ماسك الشمام للشعر

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 6:09 - آخر تحديث : 20 يناير, 2023 10:51
ماسك الشمام للشعر

Advertising اعلانات

ماسك الشمام للشعر نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف معا على فوائد الشمام الصحية والجمالية للشعر والبشرة تابعوا السطور القادمة.

ماسك الشمام للشعر


المكونات
-نصف بطيخ الاصفر
-3 ملاعق دقيق الدرة
-ملعقة كبيرة عسل طبيعي
طريقة عمل ماسك للشعر
-تطحن جميع العناصر جيدا
-توضع على فروة الشعر والشعر بعد غسله وتجفيفه اي يكون مبلل ولا يقطر منه الماء يغطى ويترك 10 دقائق
-ثم يشطف بالماء الفاتر ثم البارد جيدا .

أهمية الشمام للبشرة

يرطب ويجدد البشرة :
يحتوي الشمام على فيتامينات (K) و(E) التي تلعب دورا هاما في الحفاظ على صحة الجلد ويحتوي على نسبة عالية من المياه المفيدة للبشرة من الداخل إلى الخارج. وهو يحتوي أيضا على مصدر جيد للفيتامينات (B)، الكولين والبيتين التي تساعد على تجديد شباب البشرة. كما أن التطبيق الموضعي لعصير الشمام يساعد في تليين وترطيب البشرة.
تجديد البشرة :
نسبة عالية من الفيتامينات (A) و(C) الموجودة في فاكهة الشمام تجعله مفيد للبشرة. يعمل فيتامين (A) على تجديد البشرة بينما فيتامين (C) يشارك في تشكيل الكولاجين، النسيج الضام الذي يضفي التوهج للبشرة. يمكنك إعداد قناع من خلال رحي بعض من الشمام في الخلاط وإضافة إليه القليل من الشوفان المجفف واللبن الزبادي للحصول على عجينة سميكة وناعمة يمكنك تطبيق هذا القناع على كامل الوجه والرقبة مع التدليك في حركات دائرية لطيفة ويترك لمدة نصف ساعة ثم يغسل بالماء الدافئ كما يجب أن يتم تطبيق هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
مكافحة علامات الشيخوخة :
الشمام يحتوي على كمية وفيرة من حمض الفوليك مما يسهل تجديد الخلايا للحصول على بشرة صحية. وهو مفيد بشكل خاص للنساء الحوامل ويعمل فيتامين (C) الموجود في الشمام على منع ضرر الجذور الحرة وبهذه الطريقة يساعد في التخلص من التجاعيد ويحافظ على مرونة الجلد ويسهل توليف الكولاجين. وبالتالي، يوفر الفوائد المضادة لعلامات الشيخوخة.
علاج الأكزيما ومشاكل البشرة الأخرى :
عصير الشمام فعال لعلاج الأكزيما وإزالة النمش ويمكنه أن يستخدم أيضا في تقديم الإسعافات الأولية للحروق مثل حروق الشمس والجروح.
قناع للبشرة المتوهجة :
الشمام يحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك، والمواد الغذائية التي تسهل تجديد الخلايا. لذلك يمكنك إعداد قناع للوجه من خلال الجمع بين هريس الشمام، ودقيق الشوفان والزبادي ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة وإزالته بعد 20 دقيقة عن طريق تدليك البشرة بلطف، ثم غسله بالماء الدافئ للحصول على بشرة صحية ومتوهجة.

فوائد الشمام للشعر

علاج تساقط الشعر :
إينوزيتول هو شكل من أشكال فيتامين (B) المطلوب لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموه. كما يحتوي الشمام على كمية كافية من إينوزيتول وبالتالي، الاستهلاك المنتظم لهذه الفاكهة يساعد في تطويل الشعر وتخليصك من تساقطه.
مكيف للشعر :
الشمام مكيف مثالي للشعر خلال أشهر الصيف عن طريق مزج كوب من عصير الشمام على شعرك وتدليكه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالشامبو.
تطويل الشعر :
الشمام يحتوي على كافة العناصر الغذائية الحيوية والمعادن المطلوبة من أجل الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس كما أنه مصدر جيد للبيتا كاروتين والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (A) الضروري لصحة الشعر ولنموه الطبيعي.

فوائد تناول الشمام

الوقاية من متلازمة الأيض :
أظهرت الدراسات أن تناول الشمام يمكن أن يساعد في الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي وذلك لإحتوائه على المغذيات النباتية التي تعالج الإلتهابات، وبالتالي يمكنه الوقاية من متلازمة التمثيل الغذائي.
علاج وجع الأسنان :
قشرة الشمام فعالة في علاج وجع الاسنان. لهذا الغرض، يمكنك أخذ حوالي 6 غرامات
من قشرالشمام ويضاف إليه الماء ويترك على نار خفيفة حتى ينضج، ثم تركه حتى يبرد قبل إستخدامه لشطف الفم.
علاج أمراض الكلى :
الشمام له خصائص ممتازة مدرة للبول ومفيده في علاج أمراض الكلى. مما يجعل مزيج الشمام والليمون فعال في علاج النقرس. لذلك الاستهلاك المنتظم للشمام كل يوم في الصباح يساعد في الحفاظ على صحة الكلى.
تنظيم مستوى السكر في الدم :
الشمام مفيد جدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري وذلك لإحتوائه على المغذيات النباتية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم. كما أنه يحمي مرضى السكري من مشاكل الكلى مثل اعتلال الكلية السكري. ولديه العناصر الغذائية التي تساعد في تحسين ومقاومة الانسولين.
يساعد في تخفيف الوزن :
الشمام يساعد في فقدان الوزن لإحتوائه على نسبة منخفضة في السعرات الحرارية ونسبة عالية من الألياف وهكذا، يمكنك أكل كمية عالية من الشمام مع ترك السعرات الحرارية تحت السيطرة. كما تعمل الألياف لانقاص الوزن لأنها تحسس بالشبع لفترة أطول مما يجعل هذه العملية تبطئ الهضم وتمنع من الإفراط في تناول الطعام إلى جانب ذلك، الأطعمة الغنية بالألياف غالبا ما تكون ضخمة وتحتل مساحة أكبر في معدتك، وتمنعك من تناول وجبات خفيفة بين الوجبات.
يساعد على الإقلاع عن التدخين :
الشمام مفيد لأولئك الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين وذلك لإحتوائه على المعادن والمواد المغذية التي تمكن المدخن في السيطرة بشكل فعال في التعامل مع أعراض انسحاب النيكوتين من الجسم علاوة على ذلك، يساعد الجسم على التعافي بشكل أسرع من خلال تجديد فيتامين (A) الذي فقده الجسم بسبب التدخين المستمر.
مفيد للمرأة الحامل :
يوصي حمض الفوليك للنساء اللواتي يحاولن الحمل وكذلك الحوامل. لذلك يحتوي الشمام على نسبة عليا من حمض الفوليك ليساعد في إنتاج وإصلاح الخلايا الجديدة. كما يمنع الشمام احتباس الماء عن طريق تنظيف بانتظام الصوديوم الزائد من الجسم.

أضرار الشمام عامة

حيث يوجد للشمام بعض الفوائد وكذلك يوجد له بعض الأضرار ومن هذه الأضرار هو أنه عندما يصاب الشمام بتلوث فإنه يمكن حدوث إجهاض المرأة الحامل وكذلك حدوث مضاعفات للأشخاص كبار السن كما يعمل على حدوث اضطراب في الجهاز الهضمي بسبب كثرة الألياف التي بداخله.


Advertising اعلانات

407 Views