ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم

كتابة فريدة مهدي - تاريخ الكتابة: 5 نوفمبر, 2022 1:31 - آخر تحديث :
ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم


Advertising اعلانات

ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم سوف نتحدث كذلك عن هل يجوز تعرية الكعبة وموعد تغيير كسوة الكعبة 2022 الجديد بعد التعديل وما هو الكلام المكتوب على الكعبة؟ كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم

أنهى 160 رجلاً فنياً وصانعاً فجر #يوم_عرفة مراسم استبدال كسوة الكعبة المشرفة بإشراف وتنفيذ الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، إلا أن السؤال يبقى أين تذهب الكسوة القديمة.
وكشف مدير عام مجمع الملك عبد العزيز لكسوة الكعبة أحمد المنصوري ” أنه يتم تفكيك أركان الكسوة من المذهبات ظهر الثامن من شهر ذي الحجة، حسب الخطة التشغيلية والفنية لتبديل الثوب القديم بالثوب الجديد فجر عرفة، ثم يتم تطبيق إجراءات ونظام المستودعات الحكومية على الكسوة القديمة، من توفير الحفظ الفني الملائم لها بما يحول دون التفاعلات الكيميائية أو تسلل البكتيريا إليها، وإذا تم طلب صرفها لمتاحف أو هدايا فيكون ذلك بناء على المادة 12 الفقرة الثانية من نظام المستودعات، الذي أكد على أنه يكون بناء على تعميد من السلطة المختصة وطلب صرف للمواد.
يشار إلى أن كسوة الكعبة المشرفة تصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي تم صبغه باللون الأسود، ويبلغ ارتفاع الثوب 14 متراً، ويوجد بالثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمتراً وبطول 47 متراً، مكون من 16 قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية، وتتكون الكسوة من 5 قطع، تغطي كل قطعة وجهاً من أوجه الكعبة المشرفة، والقطعة الخامسة تمثل الستارة التي توضع على باب الكعبة المشرفة.
وبين المنصوري أن الكسوة تستهلك نحو 670 كيلو غراما من الحرير الخام الذي تتم صباغته داخل المجمع باللون الأسود، و120 كيلو غراما من أسلاك الذهب و100 من أسلاك الفضة، وتتزين الكسوة بالحرير المبطن بالقطن، ومنسوج فوقها آيات قرآنية مشغولة بخيوط من الذهب والفضة، إذ تعتبر هذه القطع تراثًا نفيسًا.

شاهد ايضا: أسرار الحجر الأسود في الكعبة

هل يجوز تعرية الكعبة

فتغيير كسوة الكعبة والذي عبرت عنه برفع الستار عنها أمرٌ قديمٌ معروف ، وقد كُسيت الكعبة في الجاهلية ثم استمرت كسوتها في الإسلام، وقد ذكر البخاري في صحيحه في باب كسوة الكعبة أن عمر رضي الله عنه همَّ أن يقسم مال الكعبة بين المسلمين, فلما قيل له إن صاحبيك لم يفعلا ذلك، قال هما المرءان بهما أقتدي.
ونقل الحافظ في الفتح إجماع المسلمين على جواز ستر الكعبة بالديباج، وذكر آثاراً كثيرة تدلُ على أن كسوتها كانت معروفة بين السلف، بل كانت مما يحرصون عليه، فمن هذه الآثار: ما أخرج الفاكهي من طريق ابن خيثم ‏ حدثني رجل من بني شيبة قال‏:‏ رأيت شيبة بن عثمان يقسم ما سقط من كسوة الكعبة على المساكين.
وحكمة كسوتها أن الكعبة من شعائر الله التي أذن بتعظيمها، وقد قال تعالى: ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ {الحج: 32} ، وفي ضمن ذلك إرهابٌ للأعداء وإظهارٌ لعز الإسلام وأهله.
وما يفعل في موسم الحج من رفع كساء الكعبة المبطن بالقماش الأبيض إنما يفعل لكي لا يقوم بعض الحجاج والمعتمرين بقطع الثوب بالأمواس والمقصات للحصول على قطع صغيرة طلبا للبركة أو الذكرى أو نحو ذلك.
وليس ذلك إحراماً للكعبة فإن الكعبة جماد لا تُحرم ولا تؤدي نسكاً، وإنما يكسوها المسلمون تعبداً لله عز وجل، وشكراً له على منته أن جعلها قبلةً يستقبلونها، وألّف بها بين قلوبهم على اختلاف الديار وتنائي الأقطار.

موعد تغيير كسوة الكعبة 2022 الجديد بعد التعديل

بالفعل تم التعديل على موعد تغيير كسوة الكعبة 2022 فكان من المعروفة أن الموعد الرسمي لتغييرها يوم عرفة في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية. ويحدث ذلك كل عام سنة متبعة لرسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم فكان يقوم بتغيير كسوة الكعبة مرة واحدة في العام. وقام الصحابة بعد وفاته حتى يومنا هذا. وفي عهد الدولة الأموية كان يتم تغييرها مرتين الأولى في نهاية شهر رمضان المبارك والثانية في العالشر من محرم.
أعلن الشيخ عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في المملكة العربية السعودية توقيت تغيير كسوة الكعبة 2022 ليكون موعد تغييرها في غرة شهر محرم عام 1444هـ. على أن تشهد الكسوة تغيير شامل على صعيد الشكل المعماري والحضاري في موعد رسمي يترقبه المسلمون في العالم أجمع وخاص المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

شاهد ايضا: قصة بناء الكعبة

ما هو الكلام المكتوب على الكعبة؟

وفي ثلاثة أسطر من أسفل كتبت عبارة “لا إله إلا الله الملك الحق المبين، محمد رسول الله صادق الوعد الأمين”.
وفي ختام الستارة إهداء خادم الحرمين الشرفين وفيها “صنعت هذه الستارة في مكة المكرمة وأهداها إلى الكعبة المشرفة خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز آل سعود تقبّل الله منه”.


Advertising اعلانات

22 Views