ماذا يغطي جسم الحشرات

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 يناير, 2022 8:24 - آخر تحديث :
ماذا يغطي جسم الحشرات


Advertising اعلانات

ماذا يغطي جسم الحشرات وخصائص الحشرات وفوائد الحشرات وما هي الحشرات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ماذا يغطي جسم الحشرات

يوجد الهيكل او الجهاز الدعامي في الحشرات في الخارج ويطلق عليه اسم الهيكل الخارجي ولذلك فلا يعمل جدار الجسم للحشرة كغطاء للجسم فحسب بل كتركيب دعامي أيضا وجدار الجسم هو الذي تتصل به العضلات.
يتركب جدار جسم الحشرة من ثلاث طبقات رئيسية وهما:
1– الطبقة الخارجية (الكيوتيكل):
وهي الطبقة الخارجية لغطاء الجسم والارجل والاجنحة ويبطن القصبات الهوائية والطرفين الامامي والخلفي للقناة الهضمية وتتركب من مادة الكيتين وهو مركب ازوتي عديد التسكر والتي تتميز بالخواص الكيميائية التالية:
– لا تذوب في الماء او الكحول او الاثير او المذيبات الاخرى العضوية كما انها لا تذوب في الاحماض المخففة ولا القلويات المخففة والمركزة ولكنها تذوب في الاحماض المركزة وحمض الخليك.
واذا اخذنا قطاعا في غطاء الحشرة الخارجي (أي طبقة الكيوتيكل) نجد انها تتكون من ثلاث طبقات ظاهرة:
– الجليد السطحي Epicuticle: وهي طبقة رقيقة جدا يبلغ سمكها حوالي ميكرون واحد وتتكون من طبقة اسمنتية، وطبقة شمعية وطبقة الجليد السطحي الخارجي وطبقة الجليد السطحي الداخلي والتي تحتوي على مجموعة من الالياف وتحتوي طبقة الجليد السطحي على مادة تعرف بالسكليرويتين ويرجع الى هذه المادة الفضل في عدم نفاذ الماء الى جسم الحشرة.
– طبقة الجليد الخارجي Exocuticle: وهذه الطبقة تلي الجليد السطحي وهي اسمك منها واصلب واكثر صبغة من الجليد الداخلي وتحتوي على مادة الكيتين والبروتين والاسكليروتين والملاتينين.
– طبقة الجليد الداخلي Endocuticle: هذه الطبقة هي اسمك طبقات الجليد ومكونه من صفائح تشبه الاوراق المتراصة بعضها فوق بعض يتخللها قنوات عمودية. وتتكون هذه الطبقة من الكيتين والبروتين ولكنها تخلو من السكليروتين.
2- طبقة البشرة الداخلية Epidermis:
وتعرف ايضا بالنسيج تحت الجلد وهي عبارة عن طبقة واحدة من الخلايا المستطيلة الشكل يحدها من الداخل غشاء رقيق يعرف بالغشاء القاعدي ووظيفة الطبقة الداخلية هي افراز الطبقة الخارجية او الكيوتيكل. وتحتوي خلايا البشرة دائما على نواة واضحة وخلايا تعويضية والقنوات المسامية وهي الطريق الطبيعي الذي من خلاله تنقل خلايا البشرة افرازاتها الى الجليد السطحي وخلايا الشعر Trichogen cell والخلايا الغدية Dermal glands.
3-الطبقة القاعدية Basement membrane:
هو غشاء رقيق جدا خلوي يوجد اسفل الطبقة الداخلية في الجزء القاعدي لهذه الخلايا.
صلابة الطبقة الخارجية:
يختلف الكيوتيكل في صلابته من منطقة الى اخرى في الحشرة فهو:
اما رقيق جدا مرن في الاجزاء القابلة للحركة مثل الاجزاء التي بين حلقات الجسم.
او سميك جدا صلب وغامق في المناطق غير المتحركة مثل راس الحشرة وترجات الجسم.
ويتوقف مقدار صلابة الكيوتيكل في كثير من الحشرات على مقدار كمية مادة السيكليروتين الموجودة في طبقة الجليد الخارجية واما الاجزاء الغشائية بين حلقات الجسم وزوائدها فيرجع ليونتها وسهولة تحركها الى انعدام طبقة الجليد الخارجي فيها. وفي كثيرا من الحشرات الصغيرة واليرقات تنعدم ايضا طبقة الجليد الخارجي.

خصائص الحشرات

-تنتمي الحشرات ، المئويات ، الديدان الألفية ، العناكب (بما في ذلك العناكب والعقارب) والقشريات إلى فصيلة المفصليات.
-المفصليات تمثل ثلاثة أرباع جميع الحيوانات المعروفة.
-جميع الهياكل الخارجية للحشرات مصنوعة من الكيتين.
-جسم الحشرة مقسم إلى شرائح ومحمي بواسطة بشرة.
-تحتوي الحشرة على أرجل مفصلية مرتبة في أزواج ، وجهاز دوري مفتوح به أعضاء مغمورة بسائل يسمى الدملمف يضخه القلب حول الجسم.
-والجهاز العصبي يتألف من حبال عصبية مقترنة.
-تفقس الحشرات من البيض على شكل يرقات تشبه الديدان القصيرة اي قصيرة القامة ، ثم تصبح خادرة ثم تتحول في النهاية إلى حشرة كاملة النمو.
-بينما يزرعون السقيفة الهياكل الخارجية لجلودهم القديمة وينمون أخرى جديدة.
-تقضي اليرقات والعذارى الكثير من وقتهم في الأكل.
-على عكس بيض الطيور ، يحتوي بيض الحشرات على القليل جدًا من النير أو الطعام ، بدلاً من ذلك ، يوضع البيض على مصادر الطعام أو بالقرب منها ويبدأ الصغار في الأكل بمجرد أن يفقسوا.
-الغرض الأساسي من الحشرات هو التكاثر.

فوائد الحشرات

-تسهم الحشرات في زيادة المحاصيل الزراعية عن طريق المساهمة في تلقيح ازهار النباتات ولذلك يقوم اصحاب المزارع في امريكا باستئجار المناحل كي تحل بزراعتهم لتحسين انتاجها.
-حشرات نافعة تختص بالتربة وتعمل على تحسينها ورفع خصوبتها وتهويتها، وتنقيتها من النفايات والميكروبات.
-دودة حرير القز Bombyx mori التي تنتج الحرير الطبيعي.
– نحل العسل Apis mellifera الذي ينتج العسل ومنتجات اخرى.
– الحشرة القشرية Laccifer المفرزة لمادة الشيلاك shellac الهامة في صناعة البويات والورنيش المستعملة في تلميع الأخشاب والمعادن.
-بعض الحشرات الطفيلية Parasites تتطفل داخلياً أو خارجياً على بعض الحشرات الضارة، كما أن هناك بعض الحشرات المفترسة Predators التي تفترس مثل تلك الآفات الحشرية الضارة.
-بعض أنواع الحشرات تتغذى على الحشائش الضارة herbivorous insects التي تنافس المحاصيل الزراعية.
-الحشرات الرمية saprophytic insects التي تتغذى على المواد العضوية التالفة سواء كانت نباتية أو حيوانية والتي لولاها ومثلها من الكائنات الأخرى لما بقيت على الأرض حياة.
-تسبب بعض الحشرات أورماً galls للنباتات، وتستخرج من هذه الأورام مواد ذات أهمية طبية وبعض الأحبار.
-خرجت العديد من الأبحاث الدولية والمحلية تؤكد على فعالية بعض المواد المستخرجة من الحشرات بعينها في علاج بعض الأمراض وكذلك استخدام بعض المواد المستخلصة منها في صناعة الادوية، بل أمكن استخراج مضادات حيوية منها فمثلاً هناك نوع من الخنافس لديها مادة تساعد على علاج سرطان البنكرياس والعناكب أيضا يستخرج منها علاج للذبحة الصدرية وفي لعاب النمل مواد تساعد على تنشيط الدورة الدموية وذبابة الفاكهة تحوي الكثير من الأسرار التي ستؤخر بالشيخوخة

ما هي الحشرات

الحشرات (بالانجليزية: Insecta) هي حيوانات تنتمي إلى فصيلة المفصليات (نسبة أي القدم المفصلية) اللافقارية واشتق اسم (insceta) من اللاتينية (insectum) والتي تعني الجسم المقسم أو المقطع إلى أقسام إذ أنها جسمها مقسم إلى 3 اجزاء، وتتواجد بشكل كبير في جميع أنحاء الكرة الأرضية.
وتشكل هذه الكائنات أكثر من نصف الكائنات الحية في العالم، تعد أنواعها ويوجد أكثر من مليون نوع من الحشرات حاليا معروف، أهم ما يميز الحشرات عن باقي الحيوانات أن أعدادها تفوق جميع الحيوانات الأخرى، وتتميز عن غيرها أن لها 6 أرجل وقشرة صلبة خارجية (الهيكل الخارجي)، ومعظمها يمتلك أجنحة.


Advertising اعلانات

146 Views