ماذا يسبب القولون العصبي النفسي

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 25 سبتمبر, 2022 1:45 - آخر تحديث :
ماذا يسبب القولون العصبي النفسي


Advertising اعلانات

ماذا يسبب القولون العصبي النفسي كذلك سنتحدث عن أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء أيضا سنتحدث عن ماذا يسبب القولون العصبي النفسي وما هي أهم أعراض القولون العصبي خارج الجهاز الهضمي كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماذا يسبب القولون العصبي النفسي

1-الشعور بألم تشنجي في أسفل البطن وتراجعه بعد التبرز.
2-زيادة الآلام التشنجية عند التعرض إلى التوتر والضغط النفسي، كما يحدث بعد تناول الطعام بساعة أو ساعتين.
3-الشعور بالألم في القولون خصوصاً في الليل.
4-الإصابة بالإسهال أو الإمساك أو الإصابة بالمشكلتين معاً.
5-التبرز القاسي صباحاً، وترافقه إفرازات مخاطية في الأغلب.
6-الشعور بالانتفاخ في منطقة البطن.
7-التوتر والقلق المستمران.
8-الشعور بالضيق النفسي.
9-ظهور أعراض الاكتئاب.
10-الخمول والكسل.

أعراض القولون العصبي النفسي عند النساء

1- الإسهال
يبدو أن متلازمة القولون العصبي المصابة بالإسهال، والتي يسميها الأطباء أحياناً بـIBS-D، أكثر انتشاراً عند الرجال، لكن النساء غالباً ما يعانين من تفاقم الإسهال قبل بدء الدورة الشهرية مباشرة.
يُصنف الإسهال على أنه براز رخو متكرر، وغالباً ما يكون مصحوباً بألم أسفل البطن وتشنجات تتحسن بعد حركة الأمعاء. قد يُلاحظ أيضاً وجود مخاط في البراز.
2-الإمساك
الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الشائعة عند النساء، ويسبب برازاً نادراً يكون صلباً وجافاً ويصعب تمريره.
قد تبين في دراسات، أن الإمساك هو أحد أعراض القولون العصبي الأكثر شيوعاً عند الإناث، وقد أبلغت النساء أيضاً عن المزيد من الأعراض المرتبطة بالإمساك مثل آلام البطن والانتفاخ.
3- الانتفاخ
الانتفاخ هو عرض شائع للقولون العصبي عند النساء، يمكن أن يسبب الشعور بالضيق في الجزء العلوي من البطن والشبع بشكل أسرع بعد تناول الطعام، غالباً ما يكون من الأعراض المبكرة للدورة الشهرية.
من المرجح أن تعاني النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، من الانتفاخ خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية مقارنة بالنساء غير المصابات بالقولون العصبي، يمكن أن تؤدي الإصابة ببعض الأمراض النسائية مثل الانتباذ البطاني الرحمي، إلى تفاقم الانتفاخ.
كما أن النساء المصابات بمتلازمة القولون العصبي، بعد سن اليأس يعانين من الانتفاخ في البطن بشكل أكبر.
4- سلس البول
وجدت دراسة صغيرة تم إجراؤها في عام 2010 أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بأعراض المسالك البولية السفلية التي تعاني منها النساء غير المصابات بهذه الحالة.
تضمنت الأعراض الأكثر شيوعاً ما يلي:
-التبول الليلي وهو التبول المفرط في الليل
-تبول مؤلم
-كثرة التبول
5- تدلي أعضاء الحوض
هناك دليل أن النساء المصابات بمرض القولون العصبي أكثر عرضة للإصابة بتدلي أعضاء الحوض، يحدث هذا عندما تصبح العضلات والأنسجة التي تحمل أعضاء الحوض ضعيفة أو فضفاضة، ما يؤدي إلى سقوط الأعضاء من مكانها.
يزيد الإمساك المزمن والإسهال المرتبط بمتلازمة القولون العصبي من خطر الإصابة بالتدلي. تشمل أنواع تدلي أعضاء الحوض ما يلي:
-هبوط المهبل
-هبوط الرحم
-تدلي المستقيم
-تدلي الإحليل
6- آلام الحوض المزمنة
يعد ألم الحوض المزمن، وهو ألم أسفل السرة، مصدر قلق شائعاً بين النساء المصابات بمرض القولون العصبي. تشير المؤسسة الدولية لاضطرابات الجهاز الهضمي إلى دراسة أفاد بها ثلث النساء المصابات بالقولون العصبي أنهن يعانين من آلام في الحوض طويلة الأمد.
7- تفاقم أعراض الدورة الشهرية
هناك دراسة أكدت أن أعراض الدورة الشهرية لدى النساء، تكون أكثر تفاقماً عند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، من النساء غير المصابات بالمرض.
أبلغ العديد من النساء أيضاً عن تفاقم أعراض القولون العصبي خلال مراحل معينة من الدورة الشهرية، يبدو أن التقلبات الهرمونية تلعب دوراً. يمكن أن تتسبب متلازمة القولون العصبي أيضاً في أن تكون دورتك الشهرية أكثر غزارة وألماً.
8- الإجهاد
يعد مرض القولون العصبي، مرتبطاً بشكل ملحوظ باضطرابات المزاج والقلق مثل الاكتئاب عند النساء أكثر من الرجال، حيث أبلغت العديد من النساء عن شعورهن بالإجهاد من التفكير والقلق والمزاج المتقلب بسبب إصابتهن بالقولون أكثر من الرجال.
9- التعب
التعب هو عرض شائع لمتلازمة القولون العصبي، ولكن هناك أدلة على أنه قد يصيب النساء أكثر من الرجال.
ربط الباحثون شعور الإرهاق لدى الأشخاص الذين يعانون من القولون العصبي لعدد من العوامل، بما في ذلك سوء نوعية النوم والأرق، حيث يمكن أن تؤثر شدة أعراض القولون العصبي أيضاً على مستوى التعب الذي يعاني منه الشخص.

ماذا يسبب القولون العصبي النفسي

1-وجود اضطراب في الأمعاء يسبب الإمساك والإسهال.
2-وجود غازات كثيرة ومستمرة في البطن.
3-الشعور بالألم المزعج بعد التغوط.
4-الشعور بوجود حرقة في الصدر والشعور بالتعب.
5-الإصابة بالبراز القاسي صباحاً ويحدث بعده الإصابة بالبراز اللين المصاحب للإفرازات المخاطية.
6-وجود آلام في البطن ويسبب حدوث تشنجات وتقلصات.
7-الشعور بالضيق النفسي.
8-الشعور بأعراض الأكتئاب حيث يقوم القولون العصبي بإصابة
9-الشخص بالإكتئاب وذلك لقلقه الدائم من الأعراض التي تلازمه وذلك يجعله غير قادر على ممارسة هواياته والشعور بالتعب عند الذهاب إلى العمل أو الدراسة وهذه أيضاً من أعراض الإكتئاب.
إضطرابات ثنائية القطب وهي إضطرابات نفسية يصاب بها مصاب القولون العصبي وهي عبارة عن تغيرات مزاجية بين الهوس والإكتئاب.
10-الشعور الدائم بالإنتفاخ وخاصة بعد تناول الوجبات.
توتر المصاب والقلق الدائم وهو من أكثر الأعراض المعروفة المسببة للقولون العصبي لأن القولون العصبي يسبب الخوف والقلق حيث يصاب حوالي 60% من مصابين القولون العصبي بالقلق والخوف حيث يقوم القلق والتوتر بإضطراب الجهاز المناعي الخاص بالجسم ومن ثم يعمل هذا على ظهور أعراض القولون العصبي ومع زيادة القلق والتوتر يجعل العقل يدرك بوجود إضطرابات القولون العصبي كمل يعمل القلق والتوتر لمصابين القولون العصبي بإضطرابات عاطفية التي تجعلهم يتأثرون بأقل المؤثرات.

أعراض القولون العصبي خارج الجهاز الهضمي

1-ألم في الظهر.
2-رائحة الفم الكريهة أو طعم سيء في الفم.
3-كثرة التبول.
4-صداع الرأس.
5-آلام العضلات.
6-الإعياء.
7-صعوبات النوم.
8-برودة الأطراف.
9-خفقان القلب.
10-دوخة.
11-ألم أثناء الحيض أو الجماع.


Advertising اعلانات

45 Views