ماذا يحب طائر الكناري

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 فبراير, 2022 2:00 - آخر تحديث :
ماذا يحب طائر الكناري


Advertising اعلانات

ماذا يحب طائر الكناري كذلك سنذكر ايضا التكاثر في عصفور الكناري ايضا سنذكر نصائح لتربية طيور الكناري كما سنجيب عن ماذا يأكل الكناري في القفص وكذلك كيفية تربية طائر كناري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

ماذا يحب طائر الكناري

1-تحب طيور الكناري أن تغطي لها القفص ليلًا، حيث أن طيور الكناري حساسة للغاية لضوء الشمس، وقد تظل مستيفظة إن وُجدِ ضوءٌ بداخل القفص. لتجنب ذلك، ضع بطانية أو غطاء على القفص عند غروب الشمس.
2-اسمح له بالتحليق بحرية في غرفة حيث يمكنك أن تفتح باب القفص لترك الكناري يحلق لمدة 30 دقيقة. بعد ذلك اجذبه نحو القفص عن طريق وضع الطعام الطازج أو الأطعمة اللذيذة بداخل القفص، ثم أغلق باب القفص بمجرد دخوله إليه قبل محاولته التحليق للخارج مرة أخرى.
يقدر ذكر الكناري صغير السن على تعلم الغناء من الكناري الكبير، وفي حالة امتلاكك لطائر واحد، ستحتاج إذًا لتدريبه على الغناء بنفسك. شغل أمامه أسطوانات مدمجة أو فيديوهات طبيعية لطيور كناري تغني ليتعلم منها.
يحب الكناري البذور والحبوب والفاكهة الطازجة والخضروات الورقية. يمكنك إيجاد الخليط المخصص للكناري في متاجر الحيوانات الأليفة، والذي يتكون من البذور والحبوب. قدم له ملعقة صغيرة من ذلك الخليط يوميًا

التكاثر في عصفور الكناري

1- يختلف الذكر والأنثى في حالة طائر الكناري من حيث اللون واختلافات أخرى ،ينضج ذكر الكناري بعد سنة من عمره ويمكن ملاحظة مرحلة نضوجها حيث انه يحدث انتفاخ بسيط في البطن وكذلك يتغير شكل الأنف في الذكر والانثى ،ومن خلال هذه الاختلاف يتم التعرف أن النضوج في الذكر والأنثى قد تم .
2- بعد اكتمال النضج في الجنسين ،ورغبة المالك في إنتاج أفراد جديدة وحدث تزاوج في حالة وضع الذكر مع الأنثى فإنه سوف يقوم بضربها لذا يجب أن يقوم الإنسان بتهيئة القفص ووضع عش مناسب لكي يتم التزاوج . 3-بعد التزاوج تضع الأنثى بيضها في العش وتستمر في رعاية البيض حتى يفقس بعد مرور أسبوعين ،يتولى الذكر في بداية الأمر الاهتمام بالصغار لمدة تصل إلى شهر ونصف و تساعده الأنثى في ذلك . ولكن بعد وصول الصغار الى سن ثلاث اسابيع يقوموا بالتحليق في القفص واكتشافه لذا يجب علي المربي عزلهم في قفص آخر .

نصائح لتربية طيور الكناري

1-تغيير أطباق الطعام الخاصة بالكناري، وتغيير الورق الذي يوضع بأرضية القفص.
2-تنظيف قفص الكناري بشكل دوري وكل يوم.
3-عدم وضع طيور الكناري مع الطيور العدوانية، كالببغاوات على سبيل المثال.
4-توفير بعض المُلحقات في قفص الكناري لكي يستطيع التحرك بحرية.
5-الانتباه إلى بعض الأعراض المصاحبة للأمراض التي تصيب الكناري.

ماذا يأكل الكناري في القفص

1-تعتبر البذور هي الطعام المفضل لدي طائر الكناري والمُتعارف عليه كثيراً بين مُحبي تربية العصافير. المُربين يفضلون مزج خليط من بذور الحشائش والبذور المختلفة أثناء موسم التزاوج.
2- يقوم البعض بمزج مجموعة من الفواكه المجففة والخضروات ورذاذ الدخن مع الخضروات والفواكة الطازجة. الغذاء الصحي لطائر الكناري هو الطعام الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطائر خاصةً في حالة تربيته في المنزل حتى يكون قادر على بناء جميع أجهزة جسمه بطريقة صحية.
3-الاهتمام بإطعامه البروتينات التي توجد في ” الحشرات والبيض المسلوق والدود اللين”.
4-كما يجب أن يحتوي الطعام على الكربوهيدرات والسكريات فهي تساعده على تجديد طاقته ونشاطه. من الضروري أن يحتوي الطعام على بعض الشحوم الهامة في فصل الشتاء للمساعدة على تدفئة جسمه من البرد.

كيفية تربية طائر كناري

1-حدد منطقة آمنة وحيوية لوضع القفص بها
اختر غرفة مشغولة بشكل مستمر كي لا يشعر الكناري بالوحدة وضع القفص أمام جدار أو في ركن بعيدًا عن النوافذ والأبواب وفتحات الهواء وضوء الشمس المباشر وقد تكون غرفة المعيشة أو العائلة أو مكتب المنزل أو غرفة الطعام أماكن جيدة، لكن لا تضع القفص في المطبخ ولا تستخدم أي بخاخات أو معطرات جو أو ملمعات أثاث أو شموع عطرية أو سجائر أو أي عطور أخرى في نفس الغرفة التي يوجد بها القفص ولا تضع القفص على الأرض، بل ينبغي أن يكون في مستوى الرؤية على الأقل.
2-تسكين الكناري
اشترِ قفصًا مستطيلًا كبيرًا. يسمح القفص الجيد لطائر الكناري المنفرد بإمكانية التحليق ذهابًا وإيابًا عدة مرات. أحضر واحدًا بطول 40 سم على الأقل وبعرض 75 سم، وبقضبان تبعد عن بعضها بمسافة 1.5 سم. ينبغي أن يكون عريضًا وطويلًا، وليس مرتفعًا، لإتاحة مساحة للتحليق ولا تشترِ القفص المستدير أو قفص الزينة، فلن يُوفر المساحة الكافية لتحليق الكناري واختر قفصًا معدنيًا مصنوعًا من الحديد أو مطليًا بالفولاذ.
3-ضع أوعية للطعام والمياه والاستحمام
في العموم، يحتاج الكناري لثلاثة أطباق؛ واحد لكل من المياه والطعام والاستحمام. لا تضع الأطباق أسفل مجثمات الكناري، وإلا سيقع الروث بها.
4-غلف القفص بورق جرائد
يُساعد تبطين القفص بورق الجرائد على تنظيف روث الطائر بسهولة. غيّر ورق الجرائد يوميًا كي لا يصبح القفص متسخًا جدً وتجنب استخدام فرش القطط أو نشارة الخشب كبطانة للقفص وثبت بعض المجثمات وتوفر المجثمات مساحة للتحليق والجلوس. يكفي وضع مجثمين في القفص لجعل الكناري نشيطًا وسعيدًا وابحث عن مجثمات بمحيط بين 10 ملل و20 ملل ولتكن فروع الأشجار فهي مُجثمات رائعة وثبت المجثمات متباعدة عن بعضها بمسافة 40 سم في القفص وضعهم في أطراف عكسية من القفص لإتاحة المساحة الكافية لتحليق الطائر.


Advertising اعلانات

288 Views