ماذا ياكل الطفل فى الشهر السابع

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 15 مارس, 2020 7:40 - آخر تحديث :
ماذا ياكل الطفل فى الشهر السابع


Advertising اعلانات

سنتعرف في هذا المقال على افضل الاطعمة المناسبة للطفل في الشهر السابع من خلال مقالتنا ماذا ياكل الطفل فى الشهر السابع.

نمو الطفل في الشهر السابع
يحدث لطفلك في شهره السابع عملية تطور مختلفة تماماً عن الشهر السادس إذ أن طفلك عندما يصل إلى أواخر الشهر السابع يكون لديه القدرة على بعض الأشياء وهي :
-يستطيع طفلك أن ينهض، ولكن بدعم من يديكي .
-يستطيع أن يأكْل البسكويت بنفسه .
-يستطيع في هذه المرحلة أن يحبو .
-يكون لديه القدرة على أن يبحث عن الأشياء التي تقع من يديه
تنمو لديه أول سن .
-سوف يتعلم أن يشرب الماء بيديه من الكوب مباشرة .
-من المحتمل بشكل كبير للغاية أن يزيد إفراز لعابه .
ماذا عن تذوق الطعام؟


الطفل قد أصبح يتناول الطعام الصلب، ولذلك فهو في عمر سبعة أشهر يبدأ في تحديد طعامه المفضل، فقد يرفض طعاماَ ويقبل على آخر فلا تجبريه لكي لا يكره كل الأصناف.
كما أنك يمكنك انتهاز فرصة جوعه وتقدمي له صنفاَ جديداَ لم يتذوقه من قبل، فلا يمكن أن يتناول صنفاَ أو اثنين لأن عليه أن يحصل على فيتامينات ومعادن غير متوفرة في حليب الأم في هذه السن.
تغذية الرضع بعد الشهر السادس
في بداية تقديم الطعام لطفلكِ، أطعميه الخضروات المسلوقة دون إضافة ملح أو فلفل أو أي بهارات، وانتظري أسبوعين حتى يعتاد على طعم الخضروات ويتقبلها، ثم قدمي له الفواكه المسلوقة دون إضافات أيضًا، مع بلوغه ثمانية أشهر، تتوسع قائمة طعامه لتشمل الزبادي وصفار البيض المسلوق جيدًا ومسحوق الحبوب، مثل: القمح والأرز، ومع بداية الشهر التاسع من عمره يصبح قادرًا على تناول وجبة من الدجاج المسلوق والمهروس جيدًا مع الأرز وبعض أنواع الخضروات الأخرى.
حتى العام الأول من عمر طفلك، عليكِ الاستمرار في تقديم رضعات الحليب الطبيعي أو الصناعي بشكل منتظم بجانب وجبات الطعام اليومية، ومع بلوغه العام الأول، يمكنه تناول الحليب البقري المبستر المحلى بالفواكه.
تأكدي من ملاءمة قوام الطعام لقدرة طفلكِ على المضغ والبلع، ففي البداية قدمي له الطعام ناعمًا ومطحونًا جيدًا، ثم مهروسًا ناعمًا، ثم مهروسًا خشنًا، وهكذا حتى يتمكن من مضغ الطعام في صورته الطبيعية.
غذاء طفلك في الشهر السابع
عندما يصل الطفل إلى شهره السابع تزداد لديه إحتياجاته الغذائية ، ومن الممكن أن تبدئي القيام بإضافة مصادر مختلفة من الغذاء تكون محتوية على البروتينات وعلى الحديد على أن يشمل غذائه في هذا الشهر ما يلي :-
لابد أن يحتوي غذاء طفلك في هذا الشهر على الخضار المطبوخة بشكل جيد.
مجموعة متنوعة من الأطعمة المهروسة مثال على ذلك الموز المهروس أو الأفوكادو المهروس .
يعد من الاختيارات الجيدة له في ذلك العمر والتي تحتوي على البروتين المفيد لطفلك، حيث يمكنك اختيار نوع من الثلاث اختيارات التالية سواء الدجاج المهروس أو اللحم المهروس أو السمك المهروس .
كمية الطعام المناسبة للطفل الرضيع
مع بدء إدخال الطعام لطفلكِ الرضيع، قدمي له مقدار ملعقة صغيرة يوميًا، مع زيادة الكمية بالتدريج كل أسبوع، حتى يصبح هناك وجبتان على مدار اليوم بحلول الشهر السابع، أو حسب شهيته وتعليمات الطبيب.
لا تجبري طفلكِ على تناول كميات معينة من الطعام، فالهدف من إطعامه في هذه المرحلة، أن يتعرف على مذاقات جديدة ومختلفة من الأطعمة، أما المصدر الأساسي لتغذيته، يظل حليب الرضاعة خلال السنة الأولى من عمره.
أفكار لوجبات الرضع من عمر 6 أشهر


خضروات مسلوقة كل نوع بمفرده لمدة 3 أيام:
كوسة مسلوقة ومهروسة في الخلاط.
بطاطس مسلوقة ومهروسة في الخلاط.
جزر مسلوق ومهروس في الخلاط.
بطاطا حلوة مسلوقة ومهروسة في الخلاط.
مزيج الخضروات:
-بعد إدخال كل نوع من الخضروات منفردًا لطفلكِ لمدة ثلاثة أيام متتالية، والتأكد من عدم وجود أي رد فعل تحسسي منه، يمكنكِ خلط أنواع مختلفة من الخضروات المقدمة سابقًا له، وابتكار وصفات مختلفة ومفيدة له.
-كوسة وجزر مهروس ومسلوق دون إضافات، فقط يمكن إضافة ماء سلق الخضروات أو حليب الثدي للوجبة.
-بطاطس وجزر مسلوق ومهروس دون إضافات.
-كوسة وبرتقال مهروسان، مع إضافة مقدار من عصير البرتقال الطازج للكوسة المهروسة المسلوقة، وخلطهم جيدًا. تصلح هذه الوجبة للطفل الذي يعاني من الإمساك.
-بطاطا حلوة مهروسة وجزر مسلوق ومهروس.
-بروكلي مهروس ومسلوق.
الفواكه المهروسة:
-ابدئي بالتفاح المسلوق المهروس، لأنه خفيف وذو مذاق جيد محبب للأطفال.
-موز طازج مهروس ومضاف إليه قليل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي للتخفيف، ولا تنزعجي من مظهر براز طفلكِ وظهور خيوط سوداء في البراز بعد تناول الموز، فهذا أمر طبيعي للغاية.
-بيوريه الخوخ المسلوق والمهروس.
-بيوريه الكمثرى المسلوقة والمهروسة.
الحبوب:
مع إتمام طفلكِ الشهر الثامن يمكنه تناول مسحوق الأرز والقمح، ويمكن إضافة حليب الثدي أو الحليب الصناعي إليه، وكذلك الخضروات المهروسة.
اطحني مقدارًا من الأرز أو القمح حتى يصبح كالمسحوق، أضيفي إليه بعض الماء واغليه مع التقليب المستمر، ويمكنكِ إضافة ملعقتين صغيرتين من حليب الرضاعة سواء الطبيعي أو الصناعي.
اصنعي له الأرز بالزبادي فهو من الأكلات السهلة والسريعة التي يحبها كثير من الأطفال الرضع، ويمكنكِ إضافة الكوسة والجزر المبشورين في أثناء طهي الأرز، لتصبح الوجبة متكاملة.


Advertising اعلانات

492 Views