ماء الأرز للرضع في الشهر الرابع

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 27 أغسطس, 2022 8:03 - آخر تحديث :
ماء الأرز للرضع في الشهر الرابع

Advertising اعلانات

ماء الأرز للرضع في الشهر الرابع وكذلك طريقة عمل ماء الأرز للرضع، كما سنقوم بذكر فوائد ماء الأرز للأطفال، وكذلك سنتحدث عن ماء الأرز للرضع يسمن، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

ماء الأرز للرضع في الشهر الرابع

– تقديم ماء الارز للطفل مفيد جدا، لانه يساعد في التخلص من مشاكل الهضم.
– بالاضافه الى فوائده الصحية الاخرى، لذلك تبدا الام في تقديمه للطفل بداية من الشهر الرابع الى السادس.
– حيث ان هذا العمر هو بداية دخول الأطعمة البسيطه ضمن غذاء الرضيع، فتبدا الأم بماء الارز.

طريقة عمل ماء الأرز للرضع

– المكونات:
– ملعقتين كبيرتين من الأرز.
– كوب من الماء.
– طريقة التحضير:
1- انقعي الأرز في ماء ساخن، لإزالة كل الرواسب المتعلقة به.
2- ضعي الأرز والماء في إناء، وضعيه على النار واتركيه حتى يغلي ويصير متماسكًا وناعمًا.
3- صفي الأرز وجمعي الماء في كوب.
4- ماء الأرز حاليًا جاهز للاستخدام، إذا كان طفلك أكبر من عام يمكنكِ إضافة بعض الملح.

فوائد ماء الأرز للأطفال

1-علاج الإسهال:
ماء الأرز علاج فعال للإسهال عند الأطفال الرضع وتساعد في التخلص من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة وقد أجري الباحثون الإيطالين بحث توصلوا فيه إلي أن ماء الأرز فعالة في إخراج البراز عند الأطفال ويقلل من إلتهاب المعدة والامعاء يمكنك أخذ كوب واحد من ماء الأرز وتركه حتي يغلي في 3 أكواب ماء لمدة 15 دقيقة ثم إعطاء الطفل 4 أوقية من ماء الأرز لكل أربع ساعات وحتي تهدأ أعراض الإسهال.
بمجرد أن تظهر أعراض الإسهال علي الطفل يجب البحث عن العلاجات المناسبة حتي لا يؤدي إلي الجفاف عند الأطفال خصوصاً عندما يرافق الإسهال التقيؤ وعند تغذية الطفل بحوالي 3 أوقية من ماء الأرز البارد كل ثلاث ساعات، يساعد في منع الجفاف وبذلك فهو خيار متاح وسهل لمقاومة حدوث الجفاف خصوصاً عندما تحاول إستخدام الكثير من الطرق لمعالجة الإسهال وتفشل تعد ماء الأرز الخيار المناسب لك.
2- علاج الإكزيما:
هل تعلم أن ماء الأرز تساعد في علاج الإكزيما عند الأطفال؟ قد لا تصدق ذلك. نعم، تعمل ماء الأرز علي علاج الإكزيما. وغالباً ما يكون الأطفال الصغار هم ضحايا الإكزيما، وهي شكل شائع من مشاكل إلتهاب الجلد والقيام بأخذ 2 كوب من ماء الأرز ومزجها بماء الإستحمام الخاصة بالطفل وتعمل الزيوت الموجودة في ماء الأرز علي ترطيب بشرة الطفل قليلاً وعلاج بقع الإكزيما الجافة بلطف.
3. الحمي :
تساعد ماء الأرز في علاج الحمي عند الأطفال الرضع ببساطة من خلال غلي الأرز في 2 -3 أكواب ماء حتي ينضج الأرز وبعدها تصفية الماء وذلك لتغذية طفلك الرضيع بأجزاء صغيرة منها مع مرور فترة من الوقت سوف تلاحظ عدم وجود أعراض الحمي.
4- مد الجسم بالطاقة:
الإستهلاك المنتظم لماء الأرز يساعد في زيادة نشاط الطفل وذلك لأن ماء الأرز تحتوي علي نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساعد في تلبيية إحتياجات الطاقة الخاصة بالطفل خصوصاً مع قضاء الطفل يوم طويل من اللعب،كما أن ماء الأرز عنصر سهل الهضم.
5- عنصر غني بفيتامين ب:
يعتبر الأرز مصدر طبيعي لمجموعة فيتامين ب وبالتالي تحصل ماء الأرز علي نفس حصة فيتامين ب وتلعب هذه الفيتامينات دور هام في النمو البدني والعقلي السليم للطفل لذلك من الضروري تغذية الطفل بكمية كافية من ماء الأرز في مراحله الأولية.
6- مستويات عالية من البروتين:
من الضروري دمج البروتينات في النظام الغذائي للطفل في أقرب وقت ممكن وتحتوي ماء الأرز علي البروتينات التي يمكنك تقديمها للطفل في عمر 5 أشهر وذلك لأنه يساعدك في بناء العضلات والحصول علي أرجل قوية وهذا أمر ضروي في المرحلة التي يبدأ فيها الطفل بتعلم الزحف والمشي.
7- تساعد في الشفاء من الأمراض الجلدية:
غالباً ما يكون جلد الطفل الرضيع حساس للغاية، وهذا ينتج عنه مختلف المشاكل الصحية مثل الحكة، بما في ذلك الطفح الجلدي الناتج عن الحفاضات والإكزيما وعند إعطاء الطفل حمام دافئ بماء الأرز غير مخفف مع وضع بضع قطرات من زيت السمسم يساعدك في علاج حكة الجلد عند الأطفال أو تطبيق المياه موضعياً علي المنطقة المصابة لعدة مرات في اليوم لتسريع عملية التعافي ويعمل علي ترطيب المنطقة المتضررة وبالتالي تخفيف الحكة وتعمل الزيوت الموجودة في الأرز علي ترطيب الجلد وتلطيف البقع الجافة.
8- التعافي من البرد والإنفلونزا:
وفقاً للدراسات، التي أثبتت الأبحاث أن ماء الأرز تعمل كعامل تلطيف، كما أنه يساعد في تقليل أعاض البرد والإنفلونزا ومن المعروف أن ماء الأرز الحار تخفف من أعراض البلغم الذي يتجمع في الصدر وتقليل إحتقان الأنف وزيادة سرعة الإنتعاش من المرض.
9- تسهيل الهضم:
خصوصاً عند إستخدام ماء الأرز الأبيض لأنه يساعد في تسهيل الهضم الطعام الثقيل، لأن الجهاز الهضمي للطفل لا يتمكن من هضم الطعام الثقيل والمعقد وبدلاً من ذلك تعمل ماء الأرز علي سهولة هضم الطعام في وقت أقصر للطفل.
10- زيادة الحيوية:
لكي تزيد من مستوي النشاط والحيوية للطفل يمكنك مزج ماء الأرز مع الحليب لكي يوفر الطاقة للجسم علي مدار اليوم. يعتقد البعض أن الأحماض الامينية الموجودة في الأرز والحليب للحصول علي فوائد تحسين المزاج ومن الأطعمة الأساسية الصلبة التي يتم تجهيزها للطفل مثل غلي الأرز مع خلط الحليب.
فمن الضروري إختيار نوعية أرز جيدة عند تغذية الرضع به، حيث يأتي الأرز في ثلاثة أشكال باحجام مختلفة منها الطويل، الصغير، المتوسط، ولا يهم أي نوع أرز قمت بإختياره طالما وضعت في اعتبارك معايير الجودة عند شرائه بنفسك هناك بعض الأمور يجب أن تعتني بها الأم عند تغذية الأطفال الرضع بمياه الأرز.

ماء الأرز للرضع يسمن

أن ماء الأرز من أهم وأعظم فوائده هو تسمين الرضع النحاف ومن لا يتغذون بشكل مناسب ولا يسمنون، كما أنه مفيد جدًا في حالات المواليد الخدج؛ خاصةً من يلدون بوزن 2 كيلو ونصف أو أقل من ذلك، فماء الأرز يمكنه أن يحل لكِ هذه المشكلة خاصةً في حالة إعطاء طفلك حليب صناعي.
وماء الأرز مفيد أيضًا للرضع بجانب الرضاعة الطبيعية؛ خاصةً لمن تعاني من نقص حليبها، ولكن اعلمي سيدتي أن ماء الأرز ليس بديلًا للحليب الطبيعي أو الحليب الصناعي بل يُعطى بجانبهم للرضيع.
مع العلم أن هناك بعض الأمهات يقدمون ماء الأرز للمولود ذات الشهر من عمره ولكن اسألي طبيبك بشأن ذلك؛ لأن كل رضيع يختلف عن غيره، كما يجب التأكد من أن طفلك يحتاجه باكرًا أم أن صحته جيدة ويمكن إعطائه من الشهر الرابع أو الشهر السادس من عمره.


Advertising اعلانات

143 Views