لماذا سميت الاشجار النفضية

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 3:07 - آخر تحديث :
لماذا سميت الاشجار النفضية


Advertising اعلانات

لماذا سميت الاشجار النفضية كذلك سنتحدث عن الغابات النفضية تعريف أيضا سنذكر كذلك الغابات الصنوبرية كذلك سنتحدث عن الغابات النفضية اين تقع كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

لماذا سميت الاشجار النفضية

1-سميت الغابات النفضية بهذا الاسم حيث أنها تقوم بنفض أوراقها كل عام أي تتساقط أوراقها.
2-الغابات النفضية هي عبارة عن مجموعة من الغابات التي تحتوي على أشجار متنوعة ولكنها تشترك في كونها تجدد أوراقها كل عام.
3-وتوجد تلك الأشجار في المناطق التي تتميز بمناخ دافئ في فصل الصيف وبارد في فصل الشتاء.
تعد المناطق الرئيسية لنمو هذه الغابات هي:
-أمريكا الشمالية.
-جنوب السويد.
-شرق آسيا.
-أوروبا الوسطى.
-أوروبا الغربية فيما عدا ويلز وآيرلندا وغرب اسكتلندا.
-الدنمارك.
-جنوب النرويج.
-مساحات قليلة في استراليا.
-يوجد في مساحات قليلة في أمريكا الجنوبية.
لا تتشابه الغابات النفضية في شبه الكرة الجنوبي مع الغابات النفضية في نصف الكرة الشمالي حيث أن:
الغابات النفضية في نصف الكرة الشمالي: تتضمن بعض أنواع الأشجار مثل:
-شجر البلوط.
-شجر القيقب.
-شجر الزان.
-شجر الدردار.

الغابات النفضية تعريف

1-مجموعة متنوعة من الغابات المعتدلة التي تهيمن عليها الأشجار التي تفقد أوراقها كل عام.
2- توجد في المناطق ذات الصيف الدافئ الرطب والشتاء البارد. تقع المناطق الستة الرئيسية لهذا النوع من الغابات في نصف الكرة الشمالي: أمريكا الشمالية وشرق آسيا وفي أوروبا الوسطى والغربية (باستثناء ويلز وأيرلندا وغرب اسكتلندا) والدنمارك وجنوب السويد وجنوب النرويج.
3-ينتشر هذا النوع من الغابات في مساحات أقل بأستراليا وبجنوب أمريكا الجنوبية. تتباين الأمثلة لأشجار هذه الغابات المتساقطة المعتدلة من غابات نصف الكرة الشمالي عنها في نصف الكرة الجنوبية حيث تشتمل الغابات المتساقطة في النصف الشمالي على البلوط والقيقب والزان والدردار، بينما في نصف الكرة الجنوبي، تهيمن أشجار جنس الزان الجنوبي على هذا النوع من الغابات.
4-يكون تنوع الأشجار أعلى في المناطق التي يكون فيها فصل الشتاء أكثر اعتدالًا، وكذلك في المناطق الجبلية التي توفر مجموعة من أنواع التربة والمناخات.
5-تعتبر أكبر غابة نفضية معتدلة سليمة في العالم حتى اليوم محمية داخل حديقة آديرونداك التي تبلغ مساحتها ستة ملايين فدان في المنطقة الشمالية من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة.

الغابات الصنوبرية

1-إن الغابات الصنوبرية تعتبر من أهم النباتات الطبيعية التي تنمو داخل العروض المعتدلة الباردة في نصف الكرة الشمالي، وهي تغطي مساحات كبيرة في كل من أوراسيا وأمريكا الشمالية، وذلك إلى الشمال من خط عرض 50 درجة تقريباً في أوراسيا و45 درجة في أمريكا، أمَّا حدها الشمالي فهو متفق بشكل عام مع خط حرارة 10 درجات مئوية لأدفئ الشهور، حيث أن الأشجار لا تستطيع النمو إلا إذا كان هناك شهر واحد على الأقل يرتفع درجة حرارته إلى 10 درجات مئوية أو أكثر.
2-وكما نلاحظ أن الانتقال بين الغابات الصنوبرية والصحاري الجليدية التي يكون امتدادها إلى الشمال منها، وبينها وبين الغابات النفضية التي تنتشر إلى الجنوب منها يكون غالباً بشكل تدريجي، فمن جهة الشمال تتناقص كثافة الغابات ويقل حجم أشجارها كلما اقتربنا من القطبين، ويطلق إسم التايجا (Taiga) في شمال أوارسيا على الجزء الشمالي من الغابات الصنوبرية، حيث أنه يمثل مرحلة الانتقال بين الغابات الصنوبرية ذات الأشجار الكبيرة في الجنوب وإقليم التندرا في الشمال، وهو يتكون في مجمله من أشجار متقاربة ذات جذوع رفيعة وقصيرة، ولكن كثيراً ما يطلق إسم التايجا بشكل عام على كل نطاق الغابات الصنوبرية في شمال أوراسيا وأمريكا الشمالية، ونلاحظ أن هذه الغابات تختلط من جهة الجنوب في كثير من المناطق بالأشجار النفضية ويتكون من النوعين غابات مختلطة.
3-وكما تنمو الغابات الصنوبرية فوق المنحدرات المرتفعة للجبال داخل الأقاليم المعتدلة الدافئة أو المدارية، وذلك في المستويات التي تكون ظروفها المناخية متفقة مع ما هو لازم لنمو هذه الغابات، وتمتاز أشجار الغابات الصنوبرية بأنها ذو شكل مخروطي ومستقيمة الجذوع بشكل عام، وبأن أوراقها سميكة تغطيها طبقة صمغية تساعدها على عدم فقدان مياهها وعصارتها بعملية التبخر.

الغابات النفضية اين تقع

1-تنمو الغابات النفضية في النصف الشرقي من أمريكا الشمالية ، ووسط أوروبا ، وهناك العديد من الغابات النفضية في آسيا . وبعض المناطق الرئيسية التي هى في جنوب غرب روسيا ، واليابان ، وشرق الصين وايضا أمريكا الجنوبية لديها مساحات كبيرة من الغابات النفضية في جنوب ساحل شيلي والشرق الأوسط بباراغواي ، وهناك أيضا الغابات النفضية التي تقع في نيوزيلندا ، وجنوب شرق استراليا .
2-كلمة “نفضي” تعني ” تسقط أو الخروج في موسم معين” ، وهذا يفسر لنا لماذا تنفض الغابات أوراقها ، اي تتساقط أوراق الأشجار عندما يأتي فصل الشتاء .


Advertising اعلانات

43 Views