لماذا السمك يعيش في الماء

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 8:58 - آخر تحديث :
لماذا السمك يعيش في الماء


Advertising اعلانات

لماذا السمك يعيش في الماء وسوف نتحدث عن هل السمك يرى الماء لماذا يموت السمك إذا خرج من الماء أهمية الأسماك تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

لماذا السمك يعيش في الماء

1-السبب الذي يجعل بعض الأسماك تعيش عادة في المياه العذبة والبعض الآخر يعيش في مياه البحر هو أن بيئة أو أخرى توفر لهم الفرص التي ساهمت تقليديًا في بقائهم. الفرق الواضح بين الموائل هو تركيز الملح. تحافظ أسماك المياه العذبة على الآليات الفسيولوجية التي تسمح لها بتركيز الأملاح داخل أجسامها في بيئة تعاني من نقص الملح ؛ من ناحية أخرى ، تفرز الأسماك البحرية الأملاح الزائدة في بيئة مفرطة التوتر. الأسماك التي تعيش في كلتا البيئتين تحتفظ بكلتا الآليتين.
2-بدأت الحياة تتطور منذ عدة مليارات من السنين في المحيطات ، ومنذ ذلك الوقت ، حافظت الكائنات الحية على بيئة داخلية تشبه إلى حد كبير التكوين الأيوني لتلك البحار البدائية. من المفترض أن الظروف الأيونية التي بدأت فيها الحياة مناسبة بشكل فريد لاستمرارها. تدعم الدراسات المعملية الرأي القائل بأن الظواهر الكيميائية المختلفة التي تعتمد عليها الحياة – بما في ذلك تفاعلات الأحماض النووية مع بعضها البعض ومع البروتينات ، وطي وأداء البروتينات مثل الإنزيمات ، وعمل الآلات داخل الخلايا مثل الريبوسومات ، و صيانة الأجزاء الخلوية – تعتمد بشكل حاسم على الوسط الأيوني الذي تحدث فيه التفاعلات.
3-مع مرور الوقت ، استفادت المخلوقات التي تعيش في المحيطات من الموارد غير المستغلة ، مثل موائل التبويض الآمنة نسبيًا أو مصادر الغذاء الجديدة ، التي كانت متاحة لهم فقط من خلال استعمار بيئات أخرى ، مثل المياه العذبة والأرض. تم تسهيل الاستعمار ، إذا لم يكن ذلك ضروريًا ، من خلال الأحداث الجيولوجية ، مثل حركات وتصادم كتل الأرض (تكتونية الصفائح) والنشاط البركاني ، مما أدى إلى عزل أجزاء من مجموعات متشابهة جدًا من نوع واحد عن بعضها البعض. أجبر هذا التغيير الجيولوجي بعض السكان على التكيف أو مواجهة الانقراض. الوقت والاختيار الطبيعي بسبب التنوع المادي والبيئي عملت بالتنسيق مع العزلة لتعزيز التكيفات. في بعض الحالات ، أصبحت هذه التعديلات دائمة وأدت إلى تمايز الأنواع.

هل السمك يرى الماء

فبالطبع ترى الأسماك تبعًا لارتداد الضوء ونقل الإشارة إلى أدمغتهم لرؤية الأشياء والجدير بالذكر أن الأسماك يمكنها أن ترى في كل اتجاه ما عدا خلفها وأسفلها مباشرة ويرجع ذلك لأن عينيها تقع على جانبي رأسها وتتحرك كل عين بشكل مستقل عن بعضها البعض، ولكن يظل السؤال هنا هل يرى السمك الماء بما أننا لا نرى الهواء هل تستطيع الأسماك رؤية الماء؟ الإجابة لا، بالطبع لا يستطيع السمك أن يرى الماء مثلنا تمامًا لا نستطيع رؤية الهواء والتفسير العلمي وراء ذلك أن الرؤية تكمن وراء الضوء وأطواله الموجية فإن الرؤية تعتمد على انعكاس الضوء في الأساس وبما أن الضوء لا ينعكس في الهواء فلا نستطيع رؤيته كما هو الحال مع الماء حيث يضمحل فيه الضوء ويكون شبه معدوم وكلما ازداد العمق كلما عتمت الرؤية.

لماذا يموت السمك إذا خرج من الماء

وذلك لأنه يتم قطع إمداد الأسماك بالأكسجين لأن الأسماك لا تمتص وتتنفس الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي، ومن ثم تموت بعد فترة، حيث تتنفس الأسماك بواسطة الخياشيم، وتتكون الخياشيم من الشعيرات الدموية، حيث تساعدها على امتصاص الأكسجين المذاب في الماء بسهولة، وعندما يدخل الماء إلى السمكة من خلال فمها، يتم أخذ الأكسجين المذاب إلى الداخل وإخراج ثاني أكسيد الكربون من خلال الخياشيم، وبهذه الطريقة تتنفس الأسماك الماء تحتاج الأسماك إلى الأكسجين للبقاء على قيد الحياة

أهمية الأسماك

1-تزود الأسماك الجسم بمعظم البروتين الحيواني اليومي، حيث توفر الأسماك العناصر الغذائية الضرورية للنمو المعرفي والبدني خاصة لدى الأطفال، وتعتبر الأسماك جزء مهم من نظام غذائي صحي.
2-تعمل مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية والمنتجة على تحسين الأمن الغذائي وزيادة الدخل وتحسين سبل العيش وتعزيز النمو الاقتصادي وحماية البيئة والموارد الطبيعية.
3-توفير فرص عمل إذ يعتمد أكثر من 250 مليون شخص بشكل مباشر على مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية لكسب عيشهم.


Advertising اعلانات

29 Views