للعناية بالشعر وتطويله

نقدم لكم مجموعة من الخطوات والنصائح التي تساعدكم على العناية بالشعر وتطويله وتغذيته بالشكل الصحيح.

الاهتمام بالشعر
تحرص أغلب السيدات على الاهتمام بالشعر والعناية به، خاصة وأن الشعر هو تاج كل امرأة، لذا تلجأ إلى تنفيذ وصفات العناية بالشعر وتطويله لزيادة كثافته وقوته ولمعانه أيضًا.
وتحلم الفتيات بالحصول على شعر طويل وكثيف، وتعكف على تقضية أوقات كبيرة في البحث عن وصفات طبيعية أو استعمال مستحضرات جاهزة للعناية بالشعر واكتساب شعر طويل وقوي.
نصائح العناية بالشعر للمحجبات


-عليكِ القيام بغسل الشعر بصفة مستمرة كل ثلاث ايام بالماء الفاتر والشامبو الخاص بشعرك، فهناك العديد من أنواع الشامبو الخاصة بالمحجبات.
-عند القيام باقتناء مستحضرات خاصة بشعرك عليك الاهتمام بشراء منتجات مناسبة لشعرك سواء كان دهنياً أو جاف.
-عليكِ الالتزام بتدليك فروة الرأس بعد القيام بغسيله فتلك العملية تعمل على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس.
-من أهم طرق العناية بالشعر للمحجبات هو القيام بعمل حمام كريم مرتين اسبوعياً للاهتمام بصحة شعرك، وعدم تكون قشرة بالشعر.
-يجب اتباع نظام غذائي صحي مما يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وقوته، فعليك تناول الأطعمة المليئة بالبروتين مثل السبانخ والبيض واللحوم وغيرها.
-يجب مراعاة أن يكون الشعر جافاً قبل ارتداء الحجاب، لأن ارتداء الحجاب والشعر مبلول يؤدي إلى تساقط الشعر وتلفه.
-عليكِ عدم شد الشعر عن طريق التوك القوية حيث يعمل ذلك على تقصف الشعر وتساقطه.
-من الطبيعي عدم ارتداء الحجاب لأكثر من 8 ساعات يومياً حيث يعمل ذلك على غلق مسام الشعر، بل من الممكن القيام بأخذ وقت من الراحة يجعله يستنشق هواء ومن ثم لبسه مرة اخرى.
-يجب الاهتمام باختيار طرح ذات خامة جيدة تتناسب مع شعرك ولا تعمل على اتلافه، مثل الخامات القطنية فهي تعمل على امتصاص عرق فروة الرأس ولا تسبب رطوبة للشعر.
-عليك ارتداء طرح للشعر ذات ألوان فاتحة وزاهية في فترة النهار حتى لا تزيد من حرارة شعرك حيث ان الطرح ذات الألوان الداكنة تعمل على امتصاص أشعة الشمس.
-يجب استعمال حجاب ذو طبقات خفيفة حتى يساعد على تغلل الاكسجين بالشعر دون احداث رطوبة به.
نصائح حول طرق العناية بالشعر


1- السيليكون يمنح الحجم للشعر الرقيق
الشعر الرقيق والخالي من الحيوية يجسد شكوى شائعة ولكن قلة من النساء يعرفن كيفية معالجة هذه المسألة.
من طرق العناية بالشعر، استخدام المنتجات التي تحتوي على السيليكون، والتي تغطي الشعر بطبقة رقيقة من المادة وتخلق مظهرًا أكثر اكتمالًا، من دون المظهر الدهني.
عند استخدامك للسيليكون اتركيه على الشعر حتى بعد غسله.
2- الأسماك والجوز يحافظون على شعر صحي
نفس العناصر الغذائية التي تعد مفيدة للجسم كله، هي مفيدة أيضا لنمو شعر صحي وأكثر قوة.
لذا تناول سمك السلمون والجوز، فهي غنية بالبروتين وأوميغا 3 الذي يساعد على صحة فروة الرأس.
الخضروات الورقية، الجزر والفاصوليا مفيدة أيضا في طرق العناية بالشعر ولبناء شعر قوي.
3- المياه الفاترة تحمي لمعان الشعر
قد تقوم المياه الساخنة جدًا بتجريد فروة الرأس من الزيوت التي تغذيها والتي تستخدم كمنعمات طبيعية وهذا سيؤدي الى اختفاء البريق الطبيعي للشعر.
هذا لا يعني أنه عليك تحمل الاستحمام بالماء البارد، ولكن بدلًا من ذلك، استخدم المياه الفاترة لغسل الشعر واحرص على تدليك فروة الرأس أثناء غسل الشعر بالشامبو.
4- يساعد البروتين على علاج الأطراف المتقصفة
إذا كنت غالبًا ما تستخدمين أدوات تصفيف الشعر الساخنة، مثل مجفف الشعر أو ملمس الشعر (babyliss)، فأنت تسببين تلف الطبقة الخارجية التي تحمي الشعرة وهذا يؤدي لتكون الأطراف المتقصفة.
يوجد في السوق منتجات تصفيف الشعر التي تساعد على إصلاح هذا التلف.
ابحث عن طرق العناية بالشعر التي تحتوي على البروتين، فهي تساعد على إصلاح الأطراف المتقصفة. هذه العملية تبقى فقط حتى غسل الشعر في المرة المقبلة، ولذلك يجب استخدامها بانتظام.
5- الشعر الممتلئ وراثياً
امتلاء الشعر هو نتيجة للوراثة وطرق العناية بالشعر التي تتبعها.
الاشخاص ذوو الشعر الأحمر الطبيعي يتمتعون بشعر أكثر سمكًا، بينما يمتلك الشقر عددًا أكبر من الشعر على الرأس ولكنه أيضا الأقل سمكا.
لحسن الحظ، يمكنك زيادة حجم الشعر بغض النظر عن لون شعركم الطبيعي.
استخدم المنعم الجاف أو الموس لتصفيف الشعر وجفف جذور الشعر أولًا. اقلب شعرك للأسفل أثناء التجفيف، من أجل خلق حجم إضافي. إذا كان شعرك رقيقاً للغاية، استخدم أقل درجة حرارة لمجفف الشعر أو أي أداة ساخنة أخرى.
6- تعاني من قشرة الرأس؟ تجنب الزيوت
قشرة الرأس ناجمة عن مشكلة في فروة الرأس.
تدليك فروة الرأس بالزيت قد يؤدي الى تفاقم الوضع فقط. أفضل حل هو استخدام الشامبو الذي يحتوي على علاج لقشرة الرأس أو الشامبو الذي يتم شراءه دون وصفة طبية أو مع وصفة طبية.
اترك الشامبو لمدة خمس دقائق للتأكد من امتصاصه في فروة الرأس ويجب التأكد من غسله جيدًا.
7- التخلي عن مجففات الشعر ذات درجة الحرارة العالية
قد تتوقع ربما أن مجفف الشعر ذو درجة حرارة عالية سيوفر عليك بضع دقائق من العناية الروتينية، ولكن استطلاع المستهلك فحص ووجد أن جميع مجففات الشعر بكل الطاقات تجفف الشعر بنفس الوتيرة تقريبًا.
نصائح للمحافظة على شعر صحي وطويل


-تجنبي استعمال الصبغات الكيميائية القوية على شعرك والمضرة له، واستبدليها بالحناء والصبغات الطبيعية التي تقوي من جذور الشعر وتمنحه التغذية اللازمة لنموه.
-غسل الشعر بالمياه الباردة، وتجنب غسله بالمياه الساخنة التي تضعف من بناء الشعر وتساعد في جفافه وتقصفه.
-قص أطراف الشعر المقصف بشكل دوري، لضمان تطويله بشكل صحي.
-التقليل من استعمال مجفف الشعر.
-استخدام الكريمات المرطبة للشعر والزيوت والخلطات التي تحافظ على صحته وتساعد في تطويله.
خلطات بسيطة تمنح شعر الطول والتغذية اللازمة
خلطة الفراولة
إحضري كوب من التوت وصفار بيضة ملعقتين من زيت الزيتون ويهرس الخليط بشكل جيد في وعاء حتى يصبح ناعم ثم يدهن على الشعر وإتركيه 20 دقيقة ثم يشطف بالماء ويغسل بشامبو خفيف..
ملحوظة:
التوت يحتوي على حمض الفوليك و فيتامين B الذي يساهم في جعل الشعر قوي وصحي، كما أنه يحتوي على فيتامين C والمسئول عن صحة الكولاجين التي تعين بصيلات الشعر ينمو أكثر ويصبح .
الخل
إحضري أربع ملاعق كبيرة من الخل والعسل وضعي عليهم ربع كوب من الماء الدافئ ويخلط جيدا تطبيقه على شعرك وإتركيه دقائق ثم يشطف بالماء
ملحوظة:
الخل يوجد فيه الانزيمات والمعادن التي تعين الشعر أن يكون في حالة صحية جيدة.
خلطة الكركديه
إحضري أزهار الكركديه ونقعه في كوب من الماء وإتركيه لمدة ليلة كاملة ثم يطحنلتكوين عجينة وأضيفي ربع كوب من زيت الزيتون والقليل من الحليب الخام وتطبيقه على شعرك ولكن التركيز على الجذور إتركيه لمدة 20 دقيقة وشطفه بالماء البارد.
ملحوظة:
الكركديه عند إستخدامه يساعد على تنشيط الدورة الدموية ويعزز نمو الشعر ويتوقف سقوط الشعر ويأخر الشيب المبكر.
اللبن الرائب
إحضري نصف كوب من اللبن الرائب، واثنين ملعقة كبيرة من زيت اللوز وملعقة واحدة من العسل وتخلط كل هذه المكونات في وعاء وتطبيقه على فروة رأسك وتترك لمدة 1-2 ساعات ثم شطفه جيدا بالماء العادي كرري هذا الخليط لتحقيق نتائج أفضل للشعر .
طريقة أخري : إحضري كوب من الزبادي أو اللبن الرائب حسب طول شعرك وتقلب في وعاء بواسطه شوكة وتطبيقه على فروة الرأس والشعر والتدليك بالتساوي من الجذر إلى أسفل ثم إتركيه لمدة 1-2 ساعات وشطفه بالماء الدافيء الماء الدافئ وتطبيق الشامبو الخفيف.