كيف ينام الكناري

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 31 يناير, 2022 1:53 - آخر تحديث :
كيف ينام الكناري


Advertising اعلانات

كيف ينام الكناري سنتحدث كذلك عن ماذا يأكل الكناري في القفص وما هي أهم نصائح لتربية طائر الكناري وما هي علامات تزاوج الكناري كما سنجيب عن كيف يضع الكناري صغاره كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف ينام الكناري

إن عصفور الكناري مطيع يجب علي من يقوم بتربيته أن يغطي القفص الخاص بهم قبل نومه بقطعة قماش ،فهذا يخبرهم بانه قد حان وقت النوم ،وهذا جيد أيضا لتجنب غنائهم في الصباح والذي قد يسبب ازعاج.

ماذا يأكل الكناري في القفص

يتكون النظام الغذائي لطيور الكناري بشكل رئيسي على مزيج من البذور المدعّمة بالفيتامينات و المعادن وهذه تتواجد في الفواكه والحشرات والحبوب والديدان، تيمناً بطريقة التغذية التي تتغذى علىيها هذه الطيور في البرية والّتي تقوم أساس على البذور والحشرات، ويجب على مقدم الرعاية لطائر الكناري أن يكون حريصاً على إزالة قشور البذور التي تكون على حاويات الأعلاف لتسهيل الوصول إلى طعامهم، ومن ناحية أخرى فإنه يمكن تزويد طائر الكناري بمكملات غذائية أو خلطات أخرى وذلك عن طريق تقديم وجبات من الفواكه والحبوب والخضار لها يومياً، كالتفاح والسبانخ والريحان والبرتقال واللفت والشوفان والسمسم وبذور الفجل، كما لا بأس من تقديم الخس والهندباء لها بالإضافة إلى ذلك يمكنك تقديم البيض كمكمل غذائي.

نصائح لتربية طائر الكناري

1-تنظيف القفص باستمرار
لأنّ الكناري إن اتسخ فقد يعرضه هذا للإصابة بالأمراض، وذلك بوضع الورق على الأرضية واستبدالها يوميًا، وتنظيف القفص بأكمله بالماء والصابون، أو باستخدام مواد التبيض مرةً واحدةً أسبوعيًا، وتنظيف أوعية الطعام، وتغيير المياه باستمرار كذلك.
2- شراء قفص كبير وعريض
بطول يتراوح بين 40 إلى 76 سنتيمترًا تقريبًا، وكلما كان القفص أكبر كان أفضل للكناري، لأنها طيور تحب الطيران.
3-وضع القفص في مكان ذو إضاءة وتهوية جيدة
وبعيدًا عن الأبواب والشبابيك التي تُدخِل أشعة الشمس مباشرةً، وتعليق القفص على حامل بارتفاع حوالي 182 سنتيمترًا عن سطح الأرض.
4- المحافظة على وضع الماء ليشرب الكناري باستمرار
لأن الكناري قد يموت بعد 24 ساعة بلا ماء، والأفضل وضع مياه معبأة في زجاجات. إطعام الكناري الحبوب بدلًا من البذور، والتي تمدّه بالبروتينات والفيتامينات، أو شراء مزيج البذور من متجر الحيوانات الأليفة.
5-إطعام الكناري الفواكه والخضار
بوضع أقل من ملعقة واحدة له.
6- مراقبته باستمرار إن تغير سلوكه
كأن يصاب بالخمول أو ينتفخ ريشه أو يفقد شهيته، فقد يكون مريضًا.
7-شراء أعواد خشبية ليحط عليها الطائر
وتثبيتها بأقطار مختلفة أفقيًا على جوانب القفص من الداخل، لأن طيور الكناري تحب الطيران أفقيًا

علامات تزاوج الكناري

1-تتبيّن علامات تزاوج الكناري في المناخات المعتدلة مثل أوروبا والشرق الأوسط، حيث تبدأ ساعات النهار في الزيادة تدريجياً مع بداية فصل الشتاء، وهذه الزيادة تدريجياً تؤدي إلى موسم التكاثر لطيور الكناري
2-وعندما يتساوى النهار والليل تقريبًا مع بداية فصل الشتاء يصل طيور الكناري إلى ذروة التزاوج، ويعتبر ضوء النهار ليس العامل الوحيد الذي يحفز موسم التكاثر، حيث تلعب درجة الحرارة وإمدادات الغذاء دورًا في تهيئة الظروف المرغوبة للتكاثر.
3-تتقاطع هذه العوامل الثلاثة (ضوء النهار ودرجة الحرارة ووفرة الطعام ) في الربيع لتشكل مناخًا مناسبًا لتكاثر الكناري خلال 12 ساعة في ضوء النهار، ويكون متوسط ​​درجة الحرارة 15 درجة مئوية حسب المنطقة الجغرافية، وإمدادات غذائية غير محدودة
4-كما يجب أن تسمح للطيور بمحاكاة الطبيعة بجعلها تنام عند غروب الشمس وتستيقظ عند شروق الشمس، ويجب أيضًا ترك الطيور بدون حرارة اصطناعية، فمن خلال زيادة ضوء النهار تزداد درجة الحرارة تدريجيًا.
إذا كانت غرفة التكاثر مناسبة بمعنى أنها معزولة عن الرطوبة والمسودات وبالتالي البرد القارس، فيجب أن يكون الكناري قادرًا على البقاء على قيد الحياة حتى لو انخفضت درجة الحرارة إلى ما دون الصفر
5-كما ينبغي اطعام الطائر نظامًا غذائيًا يناسب مع ظروف الطقس البارد مع ارتفاع درجة حرارة الطقس وزيادة ضوء النهار بشكل طبيعي دون تدخل بشري، وفي هذه المرحلة يجب تحسين جودة وتنوع الطعام قبل شهرين من موسم التكاثر، كما يجب توفير الأطعمة المناسبة التي تساعد الطيور في الوصول إلى ظروف التكاثر المثلى.

كيف يضع الكناري صغاره

1-يفقس بيض الكناري ليلاً في اليوم الرابع عشر بعد وضع آخر بيضة، وتكون صغيرة الحجم بحجم إبهام اليد تقريباً ومجعدة، وتبدأ بإصدار أصوات في الصباح، وعند اقتراب الأم منهم يفتحون أفواههم حتى يتمّ إطعامهم، وعندما يحسون بالشبع فإنّهم يرقدون ويطوون رؤوسم باتجاه جسدهم، ويُلاحظ وجود كتلة منتفخة في رقبتهم تدل أخذ حاجتهم من الطعام بشكل كافٍ، ولكن في حال لم يقم الوالدان بإطعامهم، فيجب تقديم المكملات الغذائية لهم.
2-وقد يضطر المربي إلى إبعاد الأم لإطعام الصغار كل ساعتين باليد، ومن الأطعمة التي يُوصى بتقديمها للصغار: حبوب الأرز المخلوطة بالماء، وصفار البيض المسلوق، وعادة يستمر الوالدان بإطعامهم الصغار لمدة تصل إلى عدة أسابيع، وبعد ذلك يبدأ الريش النمو، ويتمكنون من الطيران بعد 3 أسابيع من ولادته.


Advertising اعلانات

315 Views