كيف يموت سمك الزينة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 9:07 - آخر تحديث :
كيف يموت سمك الزينة


Advertising اعلانات

كيف يموت سمك الزينة نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيف انقذ سمك الزينة من الموت وسبب صعود السمك الى سطح الماء وكيف أعرف أن سمك الزينة جائع.

كيف يموت سمك الزينة

1-سوء حالة الماء
يعد الحفاظ على سلامة وصحة الماء ونقائها أحد أهم الأسباب، التي من خلالها تتجنب موت السمك مبكراً. لذلك يجب عليك أن يكون لديك مجموعات قياس النترات، والامونيا ودرجة الحموضة. ولكي تضمن جودة الماء، يجب عليك القيام بقراءة الرقم الهيدروجيني لمصدر الماء.
2-عدم إعداد وتجهيز الحوض جيداً
يعد عدم إعداد وتجهز حوض السمك جيداً أمر منتشر في الأحواض الجديدة، التي تكون غير مستعدة لتربية السمك بطريقة صحيحة وذلك حيث أن السمك ليس الكائن الحي الوحيد الذي يعيش بالأحواض الخاصة بالسمك. حيث يحتوي الحوض الصحي على مستعمرة بكتيريا، فهي تساعد في التخلص من النفايات الموجودة بالحوض، والحفاظ على أن يكون الماء صحي. ولكنك في حالة شراء حوض جديد لا تكون المستعمرة تكونت، لذلك يجب البحث عن طريقة للقيام بذلك، وذلك مثل القيام بتشغيل دورة النيتروجين.
3-التغيير المفاجئ بالجو
عندما تقوم بشراء سمك الزينة والحوض معاً، وبعد العودة للبيت تقوم بملأ الحوض بالماء ووضع السمك به. فهذا قد يؤدي إلى موت السمك، حيث، بذلك تكون قد عرضتها لتغيير مفاجئ في الجو وفي الماء.
4-الفرط في التغذية
يجب اختيار نوع طعام ذو جودة عالية للسمك، والتأكد من وجود طحالب وحبيبات غذاء جافة من ضمن الطعام، وعمل يوم في الأسبوع صيام للسمك، بحيث لا يأكل شيئاً أبداً. حيث أنه كلما تناول السمك الطعام بكثرة، كلما زادت النفايات الناتجة منه، وتتحلل الأطعمة الغير مأكولة. مما ينتج عنه فساد الماء، وتكوين مستعمرة من البكتيريا تتسبب في تسمم السمك.
5-وضع الحوض بمكان غير مناسب
في بعض الأوقات يتسبب وضع الحوض في مكان غير مناسب لموت السمك، وذلك مثل وضع الحوض الخاص بالأسماك بالمطبخ وذلك مثله وضعه بالمطبخ أو بمكان بالبيت معرض للشمس بشكل كبير.
6-وضع أنواع وأحجام مختلفة من السمك معاً
يوجد بعض السمك الذي يكون عدواني فقد تضعه مع أنواع أخرى غير عدوانية، ولا تستطيع الدفاع عن نفسها. مما يتسبب في هلاكها، لذلك يجب الحرص عند اختيار نوع السمك، ومعرفة كافة المعلومات عنه.
7-الإجهاد
يعد الإجهاد أحد الأسباب المعروفة لموت سمك الزينة، وهناك أشياء تزيد من التوتر لدى أسماك الزينة. ويوجد عدة أشياء قد تبين لك هذا ومنها القيام بالتزحلق على الزجاج، مراراً وتكراراً صعوداً وهبوطاً. الاختباء لفترة طويلة حيث يقوم السمك بالاختباء، عندما يكون غير مرتاح أو عندما يكون خائف. وملاحظة السمك بأنه فقد وزنه، حتى لو كان يأكل، المرض فالإجهاد يؤدي إلى المرض.

كيف انقذ سمك الزينة من الموت

للحفاظ على السمك من الموت يجب الاهتمام بالاشياء التالية:
1-اكل سمك الزينه
اختار الطعام الصحيح مثلا الحبيبات المختلفه التي تاكلها معظم الاسماك الاليفه، اما اذا كنت تقوم بتربيه الاسماك المتوحشه داخل اسماك الزينه في الحوض، يمكنك ان تختار الطعام الذي تقدمه اليه من خلال ما يخبرك به البائع الذي قمت بشراء هذه الاسماك منه ولا تنسى ان تقوم بوضعه في اماكن مختلفه حتى تدخل فيها الاسماك لانها تحب الاختفاء احيانا سواء كانت من بعضها البعض او من خلال طبيعه اسماك الزينه التي تحب ان تتتواجد في اماكن ليست مكشوفه داخل حوض السمك الزينه ويمكنك ان تضع الاعشاب الطبيعيه اذا كانت صالحه نظيفه او القوارير المختلفه التي توضع من اجل تزيين احواض سمك الزينه
2-فلتر حوض سمك
يجب عليك ان تقوم بنظافه فلتر حوض سمك اليزنه الموجود داخل المياه لانه من اهم مستلزمات واكسسوارات احواض اسماك الزينه واذا كنت لا تمتلك اى نوع من انواع الفلاتر فلابد من شراء فلتر حوض سمك جديد او مستعمل حتى يقوم بتنظيف المياه بصفه مستمره و بعد ان تقوم بشراء هذا الفلتر سواء ان كان ميكانيكيي او الفلتر الكهربائي الذي يعمل على نظافه مياه وجود سمك الزينه وفي نفس الوقت يقوم بضخ الاكسجين داخله يعمل على ان تقوم كل 7 ايام في استخراج هذا الفلتر وغسله جيدا ونظافته وهذه من أهم نصائح للإجابة على سؤال اليوم كيف احافظ على سمك الزينه من الموت.
3-كمية طعام سمك الزينة
يجب ان انصحك بوضع الكميه الكافيه من انواع طعام سمك الزينة المختلفة الملائمة، اكل سمك الزينه في الحوض لا يجب يزيد او يقل، حيث ذلك يؤدى الى تلوث مياه مياه حوض السمك وضع معدلات متوسطة لان الكمية القليلة تؤدي الى ضعف السمكه وعدم قدرتها على مواجهه التلوث قدر الإمكان لذلك قم بتقديم الطعام حوالي ثلاث مرات بكميات قليله حتى تنتهي الاشتراك من طعام اسماك الزينه في الحوض، ولا تقوم بزياده هذه الكميه من اكل سمك الزينه من البيت او من المحل حتى لا تتحلل وتؤدي الى تكاثر الفطريات والبكتيريا وهذا أمر ضروري جدا من أجل كيف احافظ على سمك الزينه من الموت.

سبب صعود السمك الى سطح الماء

تعتبرمن من أهم الاسباب التي قد تشاهدها قبل موت سمك الزينه هي صعود السمك الي سطح الماء بشكل متكرر وعدم نزوله الى الاسفل وهذا قد يعطي مؤشرا قويا الى نقص الاكسجين في الماء بسبب انخفاض تركيز هذا العنصر الهام نتيجه وجود بكتيريا او فطريات تعمل على استهلاكه او عدم عمل جهاز ضخ الهواء في ماء حوض السمك بطريقه جيده ولهذا عندما تشاهد صعود السمك الي سطح الماء عليك انت راجع نفسك في مكونات حوض السمك وانت تتاكد من خلوه من اي فطريات او بقايا طعام في القاعه.

كيف أعرف أن سمك الزينة جائع

1- إذا كانت السمكة بطيئة ، فقد تكون هذه علامة على أنك لم تطعمها بما يكفي لفترة طويلة.
2-إذا كانت سمكتك شديدة العدوانية وسريعة جدًا في التهام الطعام بمجرد إطعامها ، يمكنك التأكد من أنها جائعة جدًا. نعم ، تتغذى الأسماك بسرعة ، ولكن إذا لاحظت أن سمكتك تتغذى أو تبذل مجهودًا إضافيًا لتناول أكبر قدر ممكن في وقت قياسي ، فمن المحتمل أن تكون جائعة لفترة من الوقت.
3- إذا سمكتك كانت تسبح في مناطق لا تزورها عادةً ، فقد تبحث عن الطعام. وإذا كانت تحفر في الركيزة ، وتبحث بوضوح عن شيء ما ، فمن المحتمل أنها جائعة.
4- إذا كانت سمكتك أصغر ، خاصة من حيث الوزن والأبعاد الإجمالية مما ينبغي أن يكون عليه هذا النوع المحدد من الأسماك ، فقد يكون ذلك علامة على نقص التغذية. ومع ذلك ، قد يعني ذلك أيضًا أن سمكتك صغيرة بالنسبة لنوعها.


Advertising اعلانات

71 Views