كيف يستخرج العسل من النحل

كتابة بشاير الخالدي - تاريخ الكتابة: 24 ديسمبر, 2020 6:17 - آخر تحديث : 18 يناير, 2023 1:39
كيف يستخرج العسل من النحل

Advertising اعلانات

كيف يستخرج العسل من النحل، وسبب عدم انتهاء صلاحية العسل، و استخدامات العسل في العلاج، وأضرار الإفراط فى تناول العسل، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف يستخرج العسل من النحل

– المرحلة الأولى
بفرز العسل تعتبر عمليات جني واستخلاص وتنقية العسل في غاية الاهمية من اجل انتاج عسل له مواصفات جيدة ومرغوبة جني العسل يختلف حسب نوع الخلايا فمثلا الخلايا الحديثة الانجستروث يستخرج العسل منها بواسطة جهاز الفراز بقوة الطرد المركزي.
– المرحلة الثانية
بعد اخراج البراويز من الخلية ويكون استخراج الاقراص في الصباح الباكر او بعد العصر وتفرز بالليل خاصة اذا كان المنحل قريب وتخشى من هجوم النحل او اذا كان الجو حار جدا اثنا النهار ويراعى فيها اي في اقراص العسل ان تكون مختومة جيدا او على الاقل ثلثاها مختوم وهذا دليل على نضج العسل في الخلية لان العسل غير الناضج تكون رطوبته عالية ويكون عرضة للتخمر وان لايكون معها حضنة وخاصة الحضنة المفتوحة.
– المرحلة الثالثة
بعد اخراجها تنظف من النحل بواسطة الفرشاة تجمع البراويز في صندوق التجميع وتغطى عن النحل وبعد ذلك يذهب بها الى غرفة الفرز او مكان الفرز وتكون ادوات الفرز جاهزة مثل سكين الكشط او الشوكة وحاوية تجميع الشمع والفراز والمنضج ومنضدة الكشط والمصفى او الشاش الخاص بالتصفيه ويراعى نظافة الادوات المستخدمة ونظافة المكان وان يكون ذا تهويه جيدة وخال من الرطوبة.
– المرحلة الرابعة
نأتي بالاقرص ثم نكشط الطبقة الشمعية الرقيقة التي تغطي العسل بسكين الكشط، وذلك بأن يمسك القرص من أحد زوايا السدابة العلوية ثم يحمل على منضدة الكشط بميل قليل إلى الامام ويبدأ الكشط من أسفل إلى أعلى بحركة منشارية مع مراعاة ألا تكشط إلا الطبقة الشمعية الرقيقة المغطية للعيون السداسية فقط، حتى لاتتلف العيون السداسية ويكشط من الجهتين.
– المرحلة الخامسة
توضع الاقراص في الفراز ثم يدار بحركة بطيئة حتى لايتهتك الشمع وتزاد السرعة تدريجيا حتى يخرج العسل من العيون السداسية ثم تقلب البراويز الى الجهة الاخرى وهكذا حتى تنتهي جميع البراويز المستخرجة من الخلايا، ثم تعاد البراويز الى الخلايا لكي ينظفها النحل ويرمم ماتهتك منها بسبب الفرز.
– المرحلة الأخيرة
يوخذ العسل ويعبئ في مناضج ستنلستيل بعد وضع المصفاة على المنضج لكي يتم تصفيتة من بقايا الشمع ثم يترك العسل في المنضج لعدة أيام لتنضيج العسل ثم بعد ذلك يعبى في عبوات زجاجية لتسويقه.

سبب عدم انتهاء صلاحية العسل

1. يعود الفضل في هذه الميزة أن العسل يد شكلا من أشكال السكر، على الرغم من اختلافها عن سكر المائدة الأبيض، إلا أن المواد الحلوة استرطابية، مما يعني أنها لا تحتوي على الكثير من الماء في حالتها الطبيعية، ونظرًا لوجود القليل من الرطوبة، لا يمكن للبكتيريا والكائنات الدقيقة الأخرى التي تجعل الطعام يفسد في العادة أن تزدهر في تلك البيئة الجافة.
2. العسل هو أيضا حمضي، مع درجة حموضة تتراوح من 3.26 إلى 4.4، وتعني الحموضة العالية أنها ستقتل أي بكتيريا أخرى تحاول البقاء في العسل. وإذا تم تخزينها بشكل صحيح، كما هو الحال في وعاء زجاجي محكم الغلق، فلن يتعرض لبيئة رطبة يمكن أن تفسده. طالما أن العسل مغلق ومحكم بشكل صحيح في مكان جاف، يجب أن تستمر صلاحيته إلى الأبد.

استخدامات العسل في العلاج


1- الحفاظ على الجلد رطبا ومشرقا
يستخدم العسل فى ترطيب البشرة الجافة وهو يساعد على إعادة حيويتها ونشاطها ، استخدم ملعقة واحدة من العسل لتدليك وجهك يوميا ودعها على وجهل لمدة دقيقة ثم اغسل وجهك بالماء .
2- فقدان الوزن
على الرغم من أن العسل يعد من السكريات ، إلا أنه مفيد لفقدان الوزن والتخسيس ، إضافة ملعقتين من العسل لكوب من الماء الدافئ وشربهم حال الإستيقاظ من النوم يفيد فى تسريع عملية حرق الدهون .
3- علاج التهاب الحلق والسعال والبرد
العسل يعمل العجائب لعلاج التهاب الحلق والسعال والبرد. يمكنك أن تستبدله لتحلية
المشروبات فسيفيدك جدا للتخلص من البرد، أو يمكنك أن تصنع عجينة من أوراق الريحان و الكركم و العسل، ويكون ذلك بمثابة شراب للسعال يفيدك جدا فى علاج الحلق أيضا ويهدئ الكحة أثناء النوم .

أضرار الإفراط فى تناول العسل

– الإمساك
ويساعد تناول عسل النحل فى المحافظة على صحة الجهاز الهضمى، لكن الإفراط فى تناوله يسبب أضرار صحية مثل الإسهال والإمساك والانتفاخ.
– زيادة مستوى السكر في الدم
يحتوى العسل على نسبة عالية من السكر، لذلك لاينصح به لمرضى السكر لأنه يزيد لديهم مستوى السكر فى الدم.
– زيادة الوزن
تناول العسل مع الماء الدافئ أو عصير الليمون يساعد على فقدان الوزن وحرق السعرات الحرارية، لكن الإفراط فى تناول العسل يؤدى إلى نتائج عكسية وهى زيادة الوزن بسبب إحتوائه على كمية عالية من السكر .
– لا ينصح به لمرضى الحساسية
لاينصح بتناول العسل لمرضى حساسية حبوب اللقاح والكرفس وأنواع الحساسية المتعلقة بأنشطة النحل لأن الإفراط فى تناوله يسبب لهم أضرار صحية مثل التهاب الرئة، تغيير الصوت، والحكة، وصعوبة في البلع والصفير.
– انخفاض ضغط الدم
يسبب الإفراط فى تناوله إنخفاض فى مستوى ضغط الدم مما يسبب مضاعفات صحية خاصة لمرضى الضغط.
– النزيف
يتسبب الإفراط فى تناول العسل من زيادة خطر النزيف (الداخلي والخارجي)، لذلك لاينصح به لمن يعانون من اضطرابات النزيف.
– تآكل مينا الأسنان
يسبب الإفراط فى تناول العسل، فى تآكل مينا الأسنان، ويمكن أن تؤدي إلى تجاويف الأسنان عن طريق جذب البكتيريا الحمضية.


Advertising اعلانات

302 Views