كيف يساهم الطفل في الحفاظ على الغابة

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 9 أغسطس, 2022 7:07 - آخر تحديث :
كيف يساهم الطفل في الحفاظ على الغابة


Advertising اعلانات

كيف يساهم الطفل في الحفاظ على الغابة كذلك سنتحدث عن كيف نحافظ على الغابة من الحرائق كما سنذكر كذلك أهمية الغابات للإنسان وأخيرا سنذكر خاتمة عن الغابة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف يساهم الطفل في الحفاظ على الغابة

1-تناول كمية أقل من لحم البقر؛ لأن تربية البقر تحتاج لمساحات كبيرة، مما يعني قطع الأشجار لإفساح المجال للرعي، وإذا كنت تشتري لحم البقر انتبه إلى مصدره، فهناك مصادر محلية لا تتطلب قطع الغابات.
2-أعد تدوير الورق، إذ إن أيّ ورق خالٍ من بقايا الطعام يمكن إعادة تدويره، فبدلًا من وضعها في سلّة المهملات ابحث عن مراكز إعادة التدوير. اختر الإصدارات الرقمية من المطبوعات الورقية، فكّر كيف يمكنك تقليل كمية المطبوعات التي تستهلكها إذا استطعت قراءة الكتب رقميًا وافعل ذلك.
3-قلل عدد الورق والمنتجات الخشبية التي تستخدمها؛ كالمناديل والدفاتر والألواح الخشبية والأنسجة التي تأتي من الأشجار، وهكذا ستساعد في تقليل عدد الأشجار التي تُقطع يوميًا، فإذا اضطررت لشراء الورق ابحث عن المصنوع 100% من الورق المُعاد تدويره.
4-استبدل الأكياس البلاستيكية أو الورقية بأكياس قابلة لإعادة الاستخدام، فعند الذهاب إلى البقالة اشترِ كيسًا قابلًا لإعادة الاستخدام واستخدمه في كلّ مرة تريد أن تتسوق بها، وبهذا ستساعد على تقليل الأكياس الورقية والبلاستيكية المستخدمة.
5-قلل من انبعاثات الكربون، ويمكنك ذلك بقيادة سيارتك للضرورة فقط، حاول الذهاب إلى العمل بالمواصلات العامة، واذهب إلى الأماكن القريبة سيرًا على الأقدام؛ لأن السيارات تطلق ثاني أكسيد الكربون المضرّ بالهواء والأشجار التي تمتص هذا الغاز، وهكذا يمكنك مساعدة الأشجار في تحسين جودة الهواء الذي نتنفسه.

كيف نحافظ على الغابة من الحرائق

1-السيطرة على حرائق الغابات
تدمير الغابات أو فقدانها بسبب الحريق أمر شائع إلى حد ما ، لأن الأشجار معرضة بشدة للحرائق وبمجرد أن تبدأ السيطرة عليها يصبح من الصعب السيطرة عليها ، في بعض الأحيان يبدأ الحريق من خلال عملية طبيعية ، أي عن طريق البرق أو الاحتكاك بين الأشجار أثناء الرياح السريعة ، بينما في معظم الحالات يكون أيضًا عن طريق الإنسان إما عن قصد أو عن غير قصد.
خلال الفترة من 1940 إلى 1950 في الولايات المتحدة وحدها ، استهلكت الحرائق ما متوسطه 21.5 مليون فدان من الأخشاب سنويًا وحدث ما يصل إلى 1175664 حالة من حرائق الغابات خلال الفترة من 1955 إلى 1964 ، النار في الغابات الأمريكية شائعة جدًا وهي السبب الرئيسي لفقدان الغابات.
تنتشر حرائق الغابات في جميع أنحاء العالم ، وفي معظم الحالات بدأها الإنسان ، مفتش الحرائق السابق في خدمة الغابات في الولايات المتحدة من أجل إشعال حريق في غابة ، تحتاج فقط إلى أشياء قليلة مثل الغابة ، والظروف الجوية المناسبة ، وشرارة إما من صاعقة برق أو شئ في يد شخص سيئ أو خنزير.
من أجل إنقاذ الغابات من الحريق ، من الضروري اعتماد أحدث تقنيات مكافحة الحرائق ، بعض تقنيات إخماد الحرائق هي تطوير ممرات حريق بعرض ثلاثة أمتار حول محيط الحريق ، والحرائق الخلفية ، وترتيب رذاذ الماء ، والمواد الكيميائية المثبطة للحريق يجب رشها من الخزان الخلفي وإذا أمكن بواسطة المروحيات يجب أن يكون هناك طاقم مدرب من رجال الإطفاء للسيطرة على الحريق.
2-طريقة القطع الواضحة
مفيدة لتلك المناطق حيث تتوافر نفس أنواع الأشجار على مساحة كبيرة ، في هذه الحالة يمكن قطع الأشجار من نفس الفئة العمرية في منطقة محددة ثم وضع علامة عليها لإعادة زراعتها ، في القطع الانتقائي يتم اختيار الأشجار الناضجة فقط للقطع ، يجب اتباع هذه العملية بالتناوب ، حيث يتم قطع الأشجار عديمة الفائدة أولاً متبوعة بأشجار خشبية متوسطة الجودة وأفضل.
تساعد الفجوة الزمنية بين هذه القطع في إعادة نمو الأشجار ، في القطع المنظم ، يتم اختيار عُشر مساحة الغابات فقط للاستخدام ويتم اتباع نظام التدوير دائمًا لحمايتهم ، يمكن إدارة الغابة بطريقة يمكن فيها حصاد الأخشاب إلى أجل غير مسمى عامًا بعد عام دون استنفادها ، تسمى هذه التقنية طريقة العائد المستدام التي تتبناها العديد من البلدان.

أهمية الغابات للإنسان

1-تعمل الغابات على حماية التربة من الانجراف.
2-الغابات لها دور هام في دورة الماء في الطبيعة، وبالتالي تحافظ على نسبة الرطوبة الطبيعية الموجودة في الكوكب.
بعد أن أصبحت أنا والشجرة أصدقاء، بدأت تخبرني بأهمية الغابات للإنسان، وأول فائدة هي أنها تقوم بتنقية الهواء الجوي عن طريق امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإخراج الأكسجين.
3-يقطع الإنسان أشجار الغابات للاستفادة من أوراقها وأخشابها، واستغلالها في الصناعات المختلفة، ولكن أخبرتني صديقتي الشجرة أن الإنسان يفرط في قطع الأشجار، وأن الغابات معرضة للهلاك بسبب الإنسان.
4-الغابات موطن مهم للعديد من الحيوانات والكائنات الحية، بالإضافة إلى وجود نسبة كبيرة من البشر يعيشون في الغابات وتعتبر هي مصدر رزقهم.
5-يعتبر ثاني أكسيد الكربون من أكبر الغازات التي تسبب الهواء الجوي، لذلك فإن أشجار الغابات تعمل على التقليل من نسبة التلوث الموجود في الهواء الجوي.
6-تعمل أشجار الغابات على امتصاص الغازات الضارة الموجودة في الهواء مثل أول أكسيد الكربون وثاني أكسيد الكبريت.
تعمل أشجار الغابات على صد الرياح في فصل الشتاء والتخفيف من حدة تيارات الهواء، وتلطف الجو في الصيف ومصدر للظل للكائنات الحية التي تعيش في الغابات.

خاتمة عن الغابة

هنالك بعض الأشياء التي يحتاج الإنسان إلى أن يكون لديه الوعي الكافي لكي يقوم بالتعامل معها مثل الغابات.
والتي تعد من أهم مصادر الأوكسجين الذي يلزم الإنسان للتنفس، ويجب علينا أن نقوم بالمحافظة على تلك الغابات وحمايتها بكل الطرق الممكنة.


Advertising اعلانات

97 Views