كيف يتكون العسل

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 10 مايو, 2021 8:59 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 6:55
كيف يتكون العسل

Advertising اعلانات

كيف يتكون العسل في هذا المقال سوف نشرح كيفية تمون العسل وما هي مراحل تكونه وكيفية جمعه وما هي فوائده.

كيف يتكون العسل

-العسل هو غذاء الطبيعي المتكامل الذي تكون من النباتات والأزهار فهو ناتج لكل من الزهور والنحل والطبيعة الخلابة .
-فنرى النحل يسعى من زهرة إلى أخرى بحثاً عن رحيق الأزهار متجاوزاً آلاف الكيلو مترات لصنع هذا العسل اللذيذ .
– فالقرص الواحد منه تعاونت في صنعه آلاف النحلات العاملات وهو نتاج طيران مسافة حوالي 30 مليون كم ما بين ذهاب وإياب .
– فهذه النحلة لا تمتص رحيقها إلا من الأزهار النافعة فقد خلق الله لها ميزة تجعلها تفرق بين الأزهار السامة والأزهار النافعة ذات الرحيق .
-والنحلة الواحدة بمقدورها إعطاء حوالي عشرة غرامات يومياً ، و لصنع كيلو عسل واحد يحتاج حوالي 300 نحلة عاملة تقوم بأربعين سفرة طيران ، ويختلف العسل من موسم إلى آخر وأفضله ذلك العسل التي تنتجه الخلية في فصل الربيع وأيضاً يختلف من منطقة لأخرى فأفضل ذلك الذي يتكون في الجبال .

مراحل تكوين العسل

-إن رحيق الأزهار يعد من مفرزات غدد خاصة في قاعدة السدادة ( العضو المذكر من الزهرة ).
– ويمكن رؤية هذه الغدد بالعين المجردة، وقد تبدو للعين وكأنها مجرد فتحات من نسيج النبات، إلا أنها عبارة عن أجهزة معقدة تقوم بتنظيم وتركيب وسيلان رحيق الأزهار.
-ولقد سخر الله النحل لينقل حبوب الطلع من زهرة الى أخرى أخذة في طريقها من رحيق الأزهار ما يمكنها لصنع العسل. فيتم التلقيح عند النبات ويتكاثر، بذلك تصنع النحلة غذاءً لها وللإنسان.
-وبهذه الطريقة فان النبات يعرض نفسه للخطر، فمن المعروف أن النبات يكره الحشرات ولكن لماذا؟ والجواب على ذلك أن الكثير من الحشرات تنقل الأمراض الى هذه النباتات البريئة فتؤذيها، وفد تتسبب في موتها.
-ولكي يحمي النبات نفسه من خطر النحل فلا بد أن يحتوي رحيق الأزهار على مواد تعدل وتحطم أية عضويات تحملها هذه الحشرات. وهذه العضويات تشمل على الجراثيم والفيروسات والفطور لذا نتوقع وجود مواد مضادة للجراثيم والفيروسات والفطور. ولكن الكيميائيين أثبتوا عكس ذلك في حين أثبتت التجارب أن العسل مضادا للجراثيم والفطور.

فوائد العسل للجسم

يبدأ جسمك في حرق الدهون بشكل أسرع
عند تناوله يزيد العسل عملية الأيض عن طريق إحداث تأثير حراري على جسمك، وهذا يعني أنه يعزز الدورة الدموية مما يزيد من درجة حرارة جسمك قليلًا ، مما يساعدك على حرق الدهون دون بذل الكثير من الجهد
يخفض الدهون الثلاثيه
الدهون الثلاثية هي نوع من الدهون الموجودة في الدم.
ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يعني خطر الاصابة بأمراض القلب والسكري، ويرتبط العسل بتقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم.
يساعد علي خفض ضغط الدم
نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم هو أحد العوامل التي تساهم في زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، فإن إبقائه معتدلًا ومستقرًا يعد إجراءً جيدًا لتجنب مضاعفات القلب، ويحتوي العسل على مركبات مضادة للأكسدة ثبت أنها تقلل ضغط الدم ، مما يجعل ملعقة من العسل ليلًا وسيلة جيدة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم.
يعزز نظام المناعه لديك
العسل غني في المواد المضادة للاكسدة و مضاد للجراثيم وكلاء التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، ويجعلك أقوى في محاربة الالتهابات التي تسببها الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا والفطريات، والعديد من الفيروسات، بالإضافة إلى استهلاكه كل ليلة لرفع دفاعاتك الطبيعية ، يمكن أيضًا تطبيقه على الجروح للسماح لتلك الأصول المضادة للبكتيريا بالعمل لصالح.

طريقة جني العسل

-أولًا إن كنت من مربي النحل يجب أن يتم ارتداء ملابس بيضاء ودرع واقي ضد اللدغات للوجه، حتى وإن كنت تربي عدد محدود للغاية، فتلك القواعد الأولى التي يجب إتباعها في حال أردت أن تكون نحال.
-يُنصح بالحفاظ على النظافة طوال عملية حصاد العسل لأنها أهم مرحلة، هذا مع تجنب دخول التلوث الذي يقلل من جودة العسل أي عليك أن تتخلص من قمامة بجانبك أو أي رائحة مكروهة.
-قبل أن تبدأ أعمال الحصاد الفعلية يجب على أحد المشغلين التدخين داخل المدخن وهذا من خلال أداة المدخنة أي نرش على أقراص العسل التي أنتجها النحل.
-بينما يقوم المشغل بالتدخين حول الدرج، يقوم الآخر بإزالة غطاء الدرج ويزيل صندوقًا مع قرص العسل، عند إزالة قرص العسل يجب في هذه الأثناء رمي النحل في الخلية عن طريق هز قوي باستخدام الفرشاة.
-أدخل أقراص العسل التي تم حصادها بسرعة في درج فارغ تم إعدادها مسبقًا أو كما تسمى حاملات العسل، عند تحميل أقراص العسل وحتى الانتهاء منها يجب تغطية الدرج لتجنب خروج النحل للخارج وفقدانه
-لحصد العسل من المنحل، يجب أن يكون لديك الأدوات اللازمة قبل كل شيء حتى ينجح العمل وتلك الأدوات لا تخلوا من أي منحل وهما:
-أداة للتنظيف.
-رافعة.
-المدخن.
-مستخرج العسل.
-الفرشاة والأدراج الفارغة لنقل عسل النحل مع العسل الناضج.
حاويات التفريغ وأخرى لأدوات التجميد.


Advertising اعلانات

198 Views