كيف نعالج الفطريات بين أصابع القدم

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:03 - آخر تحديث :
كيف نعالج الفطريات بين أصابع القدم


Advertising اعلانات

كيف نعالج الفطريات بين أصابع القدم علاج فطريات بين أصابع القدم بالأعشاب أسباب الذبيحة بين أصابع القدمين لماذا تحدث الفطريات بين أصابع القدم؟

كيف نعالج الفطريات بين أصابع القدم

1-زيت النيم
زيت النيم وأوراق النيم لديهما قدرات مضادة للفطريات ويمكنهما المساعدة في محاربة قدم الرياضي، يمكنك تطبيق زيت النيم (أو مستخلص) مباشرة على المنطقة المصابة مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وتدليكه في الجلد، يمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضًا في علاج الالتهابات التي تظهر تحت أظافر القدم.
2-زيت شجرة الشاي
وجدت دراسة واحدة عام 2002 أن تطبيق زيت شجرة الشاي يوميًا يمكن أن يعالج أعراض قدم الرياضي والفطريات التي تسببها في غضون أسابيع قليلة لعلاج قدم الرياضي، امزج الزيت الحامل مثل الزيت الدافئ زيت جوز الهند
3-الثوم
قد يكون للثوم رائحة قوية، ولكن يمكن أن يكون علاجًا موضعيًا فعالًا لقدم الرياضي، حتى أن إحدى الدراسات القديمة وجدت أن أحد مشتقات الثوم وحده أدى إلى علاج كامل 79 في المئة من المشاركين بعد 7 أيام فقط لاستخدام الثوم لعلاج قدم الرياضي، اسحق أربعة إلى خمسة فصوص من الثوم. بمجرد تحطيمها، افركيها على المنطقة المصابة افعل ذلك مرتين يوميًا.

علاج فطريات بين أصابع القدم بالأعشاب

1- خل التفاح يخفّف خلّ التفّاح من الالتهابات التي ترافق قدم الرياضي، وتعقّم القدم من الفطريات، ولاستخدام هذه الوصفة يُخلط نصف كوب من خل التفاح مع كوبين من الماء الدّافئ في وعاء، ثمّ توضع به القدمان لمدّة ربع ساعة، ثمّ تغسل بالماء وتجفّف جيّدًا.
2- الزيوت الأساسية تتضمّن زيت اللافندر، وزيت النعناع، وزيت شجرة الشاي، وزيت الجوجوبا، وزيت الأزاداريشتا، وزيت جوز الهند، وكلّها زيوت مضادّة للفطريات، ومخفّفة للالتهابات، ومسكّنة للألم، بالإضافة إلى زيوت أخرى لها مفعول مفيد في معالجة فطريات القدم، ومن أجل استخدامها تُخلط 12 قطرةً من أحد هذه الزيوت مع 30 ملليتر من أيّ زيت أساسي آخر، كزيت جوز الهند وزيت اللوز، وتُدهن القدم بها وتُترك حتّى تجفّ تمامًا، كذلك يمكن استخدام هذه الزيوت مع الماء الدافئ بوضع بضع قطرات منها مع كوبين من الماء وغمر القدمين به مدّة 10 دقائق إلى ربع ساعة، ثمّ تجفيف القدمين جيدًا.
3- الزنجبيل يُغلى الزنجبيل بماء ساخن مدّة 10 دقائق، ويترك ليبرد قليلًا، ثمّ يوضع هذا السائل الناتج عن غليه على المنطقة المصابة بالفطريات ويُترك ليجفّ، ثمّ يغسل بالماء، وتكرّر هذه العملية 3-4 مرّات في اليوم من أجل نتائج أفضل.
4- ملح البحر يمكن مزج ملح البحر بأحد العلاجات الأخرى المفيدة ضدّ الفطريات مثل خل التفاح أو زيت جوز الهند ودهن القدم به، ويمكن أيضا إذابة كوب منه في حوض الاستحمام والبقاء فيه مدّة 20 دقيقةً.

أسباب الذبيحة بين أصابع القدمين

1-يوجد الكثير من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بفطريات القدم ومنها ما يلي: المشي بدون شيء حامي للقدم في العديد من الأماكن المختلفة مثل: حمام السباحة. ارتداء الأحذية الضيقة على القدم، حيث لا تسمح تلك الأحذية بالتهوية الجيدة للقدمين. ارتداء الحذاء لأوقات طويلة جدًا دون خلعه.
2-التعرض إلى التعرق الشديد، والذي يكون بسبب الرطوبة العالية. إصابة الأشخاص بمرض السكري، حيث يعتبر هم أكثر الفئات المعرضة للإصابة بفطريات القدم. أثبتت بعض الدراسات المختلفة أن نسبة المصابين من الرجال بهذه الفطريات أكبر بكثير من النساء.

لماذا تحدث الفطريات بين أصابع القدم؟

تعرف فطريات القدم، أو الفطريات بين الأصابع، بأنها عدوى شائعة بين الناس، فهي تصيب الإنسان أساسًا نتيجة احتكاكه مع شخص مصاب بهذه العدوى، وتتميز الفطريات المسببة للعدوى بين الأصابع بأنها تتكاثر في البيئات الرطبة والحارة، لذلك يشيع وجودها في أحواض السباحة العامة ومرفقاتها، والحمامات العامة وغيرها، وتصيب هذه الأنواع من الفطريات منطقة القدمين والأصابع لعدة أسباب أبرزها البيئة الرطبة والدافئة في منطقة بين الأصابع بفعل انتعال الأحذية القديمة وارتداء الجوارب المستعملة مما يتيح لها التكاثر والنمو، وتحدث هذه العدوى كذلك في القدمين لسهولة التقاط الفطريات عند سير الشخص حافي القدمين، وعمومًا يطلق على هذه العدوى الفطرية مصطلح قدم الرياضي، ومرد ذلك إلى شيوع الفطريات في غرف تبديل الملابس والمعدات الرياضية والحمامات، التي تشكل بيئة مثالية لتكاثرها، بيد أن الإصابة بها لا تقتصر على الرياضيين وحدهم؛ فقد تصيب أي إنسان بصرف النظر عن جنسه أو عمره أو مستوى نشاطه البدني والرياضي.


Advertising اعلانات

94 Views