كيف نستفيد من الملابس القديمة

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2019 4:22 - آخر تحديث :
كيف نستفيد من الملابس القديمة


Advertising اعلانات

بالطبع يوجد في منزلنا الكثير من الملابس القديمة الغير مستخدمة لذلك نقدم لكم كيف نستفيد من الملابس القديمة.

الملابس القديمة
الملابس القديمة مصدر مهم لإعادة التدوير؛ فهي مصنوعة من النسيج الذي بالإمكان استخدامه مرة أخرى في الكثير من الأمور، بالإضافة إلى أنها تحتوي في كثير من الأحيان على شعارات وإكسسوارات قد نستطيع استخدامها في صنع أدوات أو أشياء جديدة، وغالبا ما تكون لدينا ملابس قديمة نشعر بالحرج لتقديمها لشخص محتاج بسبب اهترائها أو وجود بعض الفتحات فيها، لذلك من الجيد تعلم بعض الطرق ووسائل للاستفادة منها في أمور أخرى
طرق الاستفادة من الملابس القديمة


-إعادة تصميم الملابس: ببساطة إذا انتهت موضة ثيابك أو مللت من مظهرك المتكرّر فيها فعليك التغيير من شكلها، مثل أن تقصّ الأكمام ليصبح قميصاً بلا أكمام أو تحوّل البنطال إلى شورت قصير، أيضاً تزيينها بالمعادن وهي الموضة الرائجة في العديد من الملابس.
-إعادة صبغ القماش: إذا كانت قطعة الملابس تعجبكِ ولكن مللتي من لونها يمكنك إعادة صبغها بلون جديد ليعطيها شكلاً جديداً بألوان دارجة على الموضة.
-صنع ملابس جديدة: عندما تكون قطعة الملابس بحالة جيدة فبإمكانك صنع ملابس جديدة منها، مثل تحويل الفستان إلى تنّورة أو صنع ملابس للأطفال باستخدام قماش الملابس القديمة.
-تحويل الملابس إلى إكسسوارات: يمكنك باستخدام قطعة ملابس ذات رسومات وطبعات جميلة صنع إكسسوارت، مثل حقائب اليد واستخدامها لصنع سلاسل أو طاقية للرأس وربطات للشعر مع إضافة المطّاط لها.
-ألعاب للأطفال: باستخدام قماش الملابس القديمة بإمكانك عمل الكثير من الألعاب المحشوّة للأطفال أو صنع دُمى متحرّكة، بإضافة الأزرار كعيون وخيط لعمل الأنف والفم، وتصميم القماش كأشكال الحيوانات وحشوها بالإسفنج أو بقطع القماش الزائدة.
-عمل غلاف للكتب ولإيطارات الصور: إذا كانت لقطعة القماش قيمة عاطفية ولم تعودي تلبسينها فبإمكانك استغلالها لصنع غلاف من القماش على ألبومات الصور عن طريق قصها ولصقها بغراء على الغلاف وكذلك الأمر بالنسبة لإطار الصور هكذا ستحافظي على ذكرياتك أمامك وتستمتعي بها.
-صنع غطاء للطاولة أو السرير أوستائر: إذا كنت تملك عدداً من الملابس بنفس نوع القماش فبإمكانك تجميعها، وعمل غطاء للطاولة أو للسرير، ويمكنك صبغها وجعل لونها موحد أو تركها كما هي. استخدام الملابس لعمل ستائر للنوافذ بشكل عصري وجديد وبإضافة لمساتك عليها.
بهذه الأفكار وغيرها يمكنك الاستفادة من الملابس القديمة، ولكن إذا لم تملك الوقت لعمل ذلك فلا ترمي هذه الملابس في النفايات بإمكانك التبرع بها لمن ليس باستطاعته شراء ملابس.
صناعة بعض الاشياء البسيطة من الملابس القديمة


بعض الاشياء التي يمكن صنعها:
-صناعة مجموعة من ألعاب الأطفال وخاصة الدمى، ويتمّ ذلك بحياكة القطعة القديمة بشكل دمية وبعدها حشوها بقطع أسفنجية والرسم عليها كل من العيون والأنف والفم.
-أخذ كل من الأزرار والخرز من الملابس القديمة، وشكها بطريقة مرتبة لصنع الإكسسوارات المميزة والجميلة، وهنا يجب الابداع في الابتكار.
-صنع قرطاسيه مدرسية جميلة ومميزة، وذلك بقص قطع الملابس القديمة وحياكتها بمقاسات محددة ثمّ تلبيس الأقلام والممحاة بها.
-صنع مجموعة متنوّعة من المناظر الخاصة بالحائط كالبراويز، والأشكال الطبيعية وساعات الحائط.
-صناعة الحقائب وإكسسوارات الشعر منها، ويتمّ ذلك بقصّ القطعة إلى قطع صغيرة، ومن ثمّ حياكتها بشكل حقيبة تتناسب مع أحد الملابس الجديدة، أو حياكتها كنوع من الأطواق التي توضع على الشعر.
-تقطيع الملابس القديمة وطحنها والاستفادة منها لتصنيع حشوات مريحة للوسائد والمفروشات، وتُستخدم هذه الطريقة إذا كانت القطع تالفة بشكل كبير ولا يمكن الاستفادة منها بأيّ شكل ممّا تمّ ذكره مسبقاً.
إعادة تدوير الملابس القديمة
تغيير شكل الملابس
يمكننا إعادة تشكيل الملابس القديمة لتصبح ملابس جديدة وجذابة، وذلك من خلال إضافة بعض الإكسسوارات الملوّنة، أو الأزرار، والأشرطة اللامعة لكل قطعة، كما يمكن إعادة تشكيلها لتصبح قطع جديدة، يمكن ارتداؤها بشكل جديد، كتحويل القميص إلى فستان، أو التنورة الطويلة لتنورة قصيرة، أو قميص، إذ يتوفر على شبكة الإنترنت العديد من التصاميم التي يمكن من خلالها ابتكار أفكار خلّاقة للاستفادة من الملابس القديمة.
صناعة إكسسوارات من الملابس
يمكن أيضاً استغلال الملابس القديمة في صناعة إكسسوارات جديدة، إذ يمكن تحويل بعض قطع منها لأغطية جميلة للرأس، أو استخدم شرائح رقيقة من أقمشة متعددة لصناعة سوار أو عقد مبتكر وجميل للفتيات، أو تحويل قميص قديم، أو بنطال إلى حقيبة أنيقة.
صناعة رقع للملابس
يمكن قَصّ بعض الأجزاء الملونة من الأقمشة القديمة لاستخدامها في إصلاح ملابس لا زالت قيد الاستخدام الحالي، إذ يمكن استخدام تلك الرقع الملوّنة في إضفاء جانب جمالي على الملابس المستخدمة، ومنحها نمطاً جديداً، وجذاباً، كما يمكن صنع قطعة ملابس جديدة بالكامل من الرقع الملوّنة.
صناعة الوسائد
يمكن استثمار الملابس القديمة في صناعة وسائد جميلة، وجديدة، إذ يمكن قَصّ تلك الأخيرة بشكل مستطيلات أو مربعات، وخياطتها وحشوها ببعض القطن، أو الجوارب القديمة، أو الألياف الصوفيّة المتوفرة في المنزل، كما يمكن تمزيق المزيد من الملابس القديمة واستخدامها لحشو الوسادة الجديدة، ويمكننا أيضاً خياطة قطع ملوّنة من الملابس بشكل جذاب، لتغطية وسادة قديمة، وتزيينها بالأزرار الملوّنة، أو الجيوب، أو الأشرطة الناعمة.
صناعة سجادة أو بساط للبيت
يمكن استغلال قطع الملابس القديمة لصناعة سجادة، أو بسط ملوّنة وجذابة يمكن الاستفادة منها، ثمّ وضعها في أفنية المنزل، إذ يمكن قَص تلك الملابس لأشرطة طولية، ثمّ حياكتها بطريقة مميزة، للحصول على منظر جذاب وعملي السجادة الجديدة.
استخدامات أخري لملابس القديمة
-يمكنك إعادة استخدام الملابس القديمة التي لا تجدي كملابس أو كشيء جيد بأن تقصيها إلى مربعات وتنظفي فيها الأغبرة عن الأثاث والمنزل وخاصة تلك القطنية منها التي تستطيع التخلص من الأوساخ العالقة بالسطوح دون أن تخدشها أو تسبب لها شيئاً.
-يمكنك استخدام قطع الأقمشة الصغيرة في تغليف العلب واستخدامها لاحقاً لحفظ المجوهرات أو الأقلام او أي من مستلزماتك أو أغراض المكياج خاصتك.
-يمكن استخدام الأقمشة الكبيرة الحجم كأغطية للفرشات لتزيين البيت أو في فترة المناسبات كالأعياد أوعودة أحدهم من الحج أو السفر .. إلخ من مناسبات.
-يمكن عمل العديد من الورود بالقماش وتزيين غرفة الضيوف بها.
طريقة الاستفادة من الملابس القديمة
-إعادة تصميم الملابس؛ فإذا كانت المشكلة الوحيدة في قطعة الملابس أنها أصبحت قديمة وبعيدة عن الموضة الرائجة، فبالإمكان إعادة تصميمها لتصبح بشكل جديد عن طريق قصها أو زيادة بعض الإكسسوارات أو قطع القماش إليها.
-صبغ الملابس لإحداث تغيير جذري فيها، فقد تكون هذه الخطوة هي كل ما يلزم لإحداث الفرق وجعل قطعة الملابس شبه جديدة، وبالإمكان صبغها في البيت أو أخذها إلى مصبغة خاصة.
-إعداد ملابس جديدة من نسيج الملابس القديمة، عن طريق جميع عدة أنواع وألون من الأقمشة القديمة لصنع قميص أو تنورة، ويفضل أن يتم استخدامها للمقاسات الصغيرة فقط أو لملابس الأطفال.
-صنع إكسسوارات من النسيج القديم، كصنع عصابات للرأس أو ربطات للشعر، أو أساور وقلادات مواكبة للموضة.
-صنع إكسسوارات خاصة بالشتاء، كصنع قبعة أو وشاح أو قفازات من السترات الصوفية القديمة.
-استخدام الرقعات الملونة على الجينز الأزرق أو التنورة القصيرة، أو إضافة جيب إضافي إلى داخل المعطف.
-صنع ألعاب من النسيج القديم، كالألعاب المحشوة، أو الدمى المتكلمة للأطفال، وبالإمكان التبرع فيها للحضانات أو المدارس.
-قص النسيج الناعم واستخدامه لتغليف الكتب أو الدفاتر بشكل جميل وملفت، بالإضافة إلى أنه يعمل على حماية غلاف الكتاب من الاهتراء والتلف، ويتم ذلك عن طريق قص النسيج بما يتناسب مع الكتاب أو الدفتر المفضل لدى الشخص، ومن ثم لصق الحواف أو كبسها باستخدام مكبس الورق.
-استخدام القماش القديم لصنع إطار للصور، عن طريق قص القماش القديم ليتناسب مع إطار الصورة المرغوبة، ولصقها من الجوانب جيدا، وبالإمكان حشوها بإسفنج رقيق للحصول على المظهر الجميل والمنتفخ.
-إعداد ستائر جديدة باستخدام النسيج المأخوذ من الملابس والقمصان القديمة، ويتم ذلك عن طريق دمج العديد من الأقمشة لصنع ستائر لغرفة الأطفال.
-لف الهدايا باستخدام القماش القديم وبعض الإكسسوارات المأخوذة من الملابس.
-استخدام قماش الجينز لصنع حقائب جديدة للاستخدام اليومي والعملي.


Advertising اعلانات

519 Views