كيف خدمت تقنية المعلومات اللغة العربية

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2021 8:31 - آخر تحديث :
كيف خدمت تقنية المعلومات اللغة العربية


Advertising اعلانات

كيف خدمت تقنية المعلومات اللغة العربية والأمن السيبراني وكيف استفادت علوم الشريعة الثورة المعلوماتية ومصادر الحصول على معلومات، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف خدمت تقنية المعلومات اللغة العربية

-قدمت الثورة المعلوماتية فرصة لإنتشار اللغة العربية بوجه الخصوص على مواقع التواصل الإجتماعي.
-توفير كم هائل من المعلومات ومفردات اللغة العربية .
-اختصرت الثورة المعلوماتية التباعد الجغرافي وسهلت التواصل بين العرب و الأجانب مما جعلهم يتعرفون أكثر على اللغة العربية.
-قدمت مساعدات كثير للباحثين للتوصل إلى أهم وأكبر المراجع العلية التى تخص اللغة العربية مما ساهم بشكل كبير في مد جسور إنتاج عدد كبير من الأبحاث و الدراسات في اللغة العربية أثناء وقت قصير و جهد أقل.
-مساهمة الثورة المعلوماتية في محو جزئ كبير من الأمية في اللغة العربية وذالك بفضل الكثير من المواقع و التطبيقات التي تقدم خدمة التصحيح و التدقيق للأخطاء الإملائية المرتكبة.
– مساهمة مصادرة المعلومات الرقمية المخزنة في المحافظة على سلامة القيم و الهوية العربية وأيضا اللغة العربية، خاصة في الدول التي سبق إستعمارها وتأثرت اللغة العربية لدى أجيالها.
-توفير دروس عن بعد للذين لديهم رغبة في تعلم اللغة العربية من منازلهم وذالك عن طريق الفديوهات و التطبيقات المتواجدة على الإنترنت.

مصادر الحصول على معلومات

-المجلات والصحف
تعد المجلات والصحف مصدراً مهماً للمعلومات الموثقة أيضاً، حيث تعتمد على مصادر علمية ومهنية في إيراد معلوماتها وبناء على حقائق حاصلة، وهناك كما نعرف مجلات ودوريات متخصصة وأخرى عامة، فعلى الباحث أن يعرف أين يبحث عن مصدر المعلومة التي يحتاجها وبأي تخصص.
-الكتب
تعد أمهات الكتب والمصادر والمراجع هي المصدر الأول من مصادر المعلومات الموثقة، التي يستطيع الانسان الاعتماد عليها لحصوله على معلومات غير زائفة، وعلينا أن نفرق بين الكتب التي نأخذ منها معلوماتنا بمعنى البحث عن كاتب الكتاب ومؤلفاته وهل هو أهل للثقة حتى نستطيع أن نثق بما أورده في كتابه أم لا، وعلينا أيضاً أن نفرق بين الكتب التي تورد المعلومات لأول مرة حيث تعد مصدراً للمعلومة، وبين الكتب التي اقتبست المعلومات من المصادر وأضافت عليها حيث تعد مرجعاً
-البحوث الأكاديمية
يقدم طلاب الجامعات بحوثاً علمية على أسس ومناهج البحث العلمي الدقيقة، لنيل درجتي الماجستير والدكتوراه، حيث يشرف على البحوث الأكاديمية نخبة من دكاترة الجامعات، مما يجعل من هذه البحوث قيمة علمية لا يستهان بها لمن يبحث عن معلومة ما.
-قواعد البيانات
وهي البيانات المخزنة رقمياً في أجهزة الحواسيب والمأخوذة من مصادر موثوقة كالكتب والدراسات والأبحاث الجامعية، حيث تقوم بتخزين المعلومات بطرق مؤرشفة ومرتبة وفقاً للحروف.

-المواقع الإلكترونية
هي من أحدث وأسرع مصادر المعلومات ولكن ليس بالضرورة أن تكون المعلومات صحيحة، لذلك يجب أن نتجه إلى المواقع الموثوقة وذات الأصول المعروفة من أجل أن نعتمد عليها في الحصول على معلومات صحيحة.
-المنشورات الأكاديمية
لكل جامعة صادرات أكاديمية خاصة بها يشرف عليها نخبة من الأساتذة والدكاترة الذين يقدمون خلاصة علمهم وتجاربهم وبحوثهم في هذه المنشورات التي تعد مصدراً مهماً من مصادر المعلومات.

كيف استفادت علوم الشريعة الثورة المعلوماتية

1-أصبح الآن لعلماء الشريعة من يقوم بتوصيل علوم القرآن إلى كل الأشخاص حول العالم ونشر تعاليم الدين الإسلامي إلى كل العالم.
2-ساعدت أيضًا في نشر الأحاديث النبوية الشريفة حيث أنه كان قديمًا مدونة في الكتب، ولكن الأن تم توفيرها على الانترنت حيث تم رفعها من خلال المتخصصين في علماء الدين.
3-يمكن الحصول على الكتب الخاصة بالفقه والشريعة من خلال الدخول إلى المواقع الإلكترونية والبحث عن الكتب التي نحتاجها والتي كانت تكلفه الكثير من الأموال للحصول عليها، أصبح الأن يمكن الحصول عليها عبر الإنترنت بكل سهولة.
4-ساهمت في نشر اللغة العربية وجعل الأجيال الجديدة يعشقون هذه اللغة وتوصيلها لكل الأشخاص الراغبين في تعلمها عن طريق تلقي الدورات التدريبية من خلال الفيديوهات التعليمية عبر المواقع، كما أنها ساعدت في حفظ وتخزين القواعد النحوية واللغوية من الضياع.
5-حفظ الكثير من المعلومات الخاصة بعلوم الشريعة والتفسير والتجويد.
6-تكوين قاعدة بيانات كبيرة حيث أنها ساعدت في عرض النتائج بكل الأشكال، وذلك ساعدت في نشر هذه العلوم التي كانت تحتاج إلى سنوات كثيرة أصبح الأن ينشر في وقت بسيط.

الأمن السيبراني

يحتوي نهج الأمن السيبراني الناجح على طبقات متعددة من الحماية تنتشر عبر أجهزة الكمبيوتر أو الشبكات أو البرامج أو البيانات التي يرغب المرء في الحفاظ عليها. بالنسبة للأشخاص والعمليات والتكنولوجيا، يجب أن يكمل كل منها الآخر داخل المؤسسة لإنشاء دفاع فعال في مواجهة الهجمات السيبرانية يمكن لنظام إدارة التهديدات الموحد أتمتة عمليات التكامل على مستوى منتجات Cisco Security المحددة وتسريع وظائف عمليات الأمان الرئيسية: الاكتشاف والتحقيق والمعالجة.


Advertising اعلانات

35 Views