كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 11:20 - آخر تحديث :
كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة


Advertising اعلانات

كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم كيف خدمت الثورة المعلوماتية اللغة العربية ومصادر الحصول على المعلومات وكيف خدمت تقنية المعلومات التعلم عن بعد.

كيف خدمت الثورة المعلوماتية علوم الشريعة

1-ظهور المكتبات الشاملة التي تحوي الآلاف من الكتب، والتي بدورها يُوفر الباحث وقتًا كثيرًا في البحث في الكتب الورقية.
2-توثيق المعلومات أصبح أمرًا أكثر سهولةً عن ذي قبل.
3-ظهور الكثير من البرامج التي من خلالها يُمكن تحويل الملفات الورقية إلى ملفات إلكترونية.
4-ساعدت الأساتذة على الكشف السرقات العلميّة في الأبحاث التي تقدّم لنيل درجة علميّة.
5-مكّنت الباحثين في نشر أبحاثهم في أي منطقة من مناطق العالم وهذا ينمّي وسائل الاستفادة.
6-ظهور المصاحف الإلكترونية التي تستطيع أن تحفظها على جهاز الحاسوب أو الهاتف الخلوي.
-إمكانية تحويل الملفات الإلكترونية إلى ملفات يمكن تدقيقها والتغيير فيها.
7-تمكين الباحث من الحصول على الكتب التي يُريدها دون مقابل، وهذا يُساعد على الارتقاء بالمستوى العلمي له؛ مهما كان مستواه المادي ضعيفًا.
8-ظهور البرامج الحديثة، والتي من خلالها يستطيع الباحث أن يُوثق أي حديثٍ من الأحاديث النبوية.
9-توفير المواقع الإسلامية الكثير من الكتب والمخطوطات التي يبذل الباحث جهدًا كبيرُا في الحصول عليها.
10-وفّرت مصاحف القراءات العشر الكبرى، والقراءات العشر الصغرى، وكتب القراءات الشاذة.
11-مكّنت طلّاب علوم القرآن في الحصول على الطبعات المختلفة لكتاب واحدٍ، ومن خلال ذلك يُمكن إجراء دراسة موازنة بينهما.
12-ظهور البرامج التي من خلالها تحكم على صحة الحديث وضعفه.

كيف خدمت الثورة المعلوماتية اللغة العربية

-بعد الاستعمارات و الحروب التي واجهتها بلاد العرب بقيت اللغة العربية على أصولها دون تحريف، و وجدت بعض التأثيرات الايجابية على اللغة العربية خاصة بعد عصر التكنولوجيا و الثورة المعلوماتية، و كانت اللغة العربية وقتها لم تقف ثابتة بل كانت تصارع كل مجالات التقدم و التطور من اجل رفع مستوياتها، فاستطاعت اللغة العربية ان تأثر ايجابيا علي الثورة المعلوماتية و استخدامات تكنولوجيا المعلومات، ومن ضمن نقط التحول التي قامت بها الثورة المعلوماتية في خدمة اللغة العربية، تطورات و نظم بالعربية حيث تم دخول اللغة العربية في أنظمة وبرامج عل أجهزة الكمبيوتر وقد ساعد دخول اللغة العربية في مجال تكنولوجيا المعلومات و الثورة المعلوماتية.
-و بالإضافة إلى استخدام أجهزة الكمبيوتر في حفظ تعاليم اللغة العربية، لسهولة نشرها و تعلمها كمادة علمية بدلا من شراء الكتب باهظة التكاليف، حيث قامت الثورة المعلوماتية وعالم الانترنت توفير طرق تعليم بشكل جيد، و ذلك من اجل خدمة اللغة العربية ونشر قواعده بالصورة المناسبة لكل من يحتاجها، كما تم نشر الكثير من الخبرات المتعلقة باللغة العربية لتتيح للباحثين التعلم من شتي أنحاء العالم، و ذلك لتسهيل التغلب على مشكلة التباعد الجغرافي وتسهيل طرق التعاون و المشاركة.

مصادر الحصول على المعلومات

1-البحث عن المعلومة
طريقة ذاتية في إيجاد المعلومات، وهي الأكثر وقتاً ومجهوداً، فتتطلب أن يقوم الشخص بنفسه بالبحث عن المعلومة في مختلف المجالات، فيذهب الباحث لمقابلة خبراء في المجال الذي يريد أن يجد فيه المعلومات.
2-الإنترنت
بضغطة زر، سوف تحصل على المعلومة التي تبحث عنها في أي مجال وبأي لغة، فالإنترنت أصبح وسيلة لجمع الثقافات حول العالم وتبادل المعلومات، ولكن يجب التأكد من المعلومة قبل أخذها، فعلى الرغم من سهولة الحصول عليها، ولكن قد تكون مغلوطة، لأن أي شخص يمكن أن يكتب أي شيء دون محاسبته، ولذلك فيفضل المعلومات التي تأتي من متخصصين عبر الإنترنت.
3-الكتب
هي أبرز وأهم مصادر الحصول على المعلومات، فمن خلالها تستطيع التعرف على كل ما تحتاجه، وتستمتع أيضاً بتصفحها، وخاصةً أن هناك كتب متنوعة في جميع المجالات التي تبحث عنها، ويمكن أن تجد الكتب التي تحتاجها في مكتبات القراءة المجانية المتوفرة في أنحاء مدينتك، أو أي دار كتب ستوفر لك أي كتاب في مجال تريده أيضاً تتوفر العديد من الكتب عبر الإنترنت، كثير منها مجاني والبعض يتطلب دفع مقابل، ويتم تحميلها بسهولة عبر الإنترنت وقراءتها على الحاسوب.
4-الصحف اليومية
تعتبر الصحيفة من الوسائل المفضلة للعديد من الأشخاص، ولكنها لم تصبح بنفس أهميتها بعد إنتشار الوسائل الإلكترونية، وتتميز بأنها مكونة من صفحات في مختلف المجالات، وتحتوي على أعمدة متخصصة من خبراء يمكن الإعتماد عليها في الحصول على المعلومات وأصبحت الصحف اليومية متوفرة عبر شبكة الإنترنت، ويمكن قراءتها بشكل يومي، وتتميز الصحف أيضاً بأنها تقدم المعلومات يوم بيوم فتكون جديدة وحصرية.
5-المجلات الورقية والإلكترونية
سواء كانت مجلات متخصصة في مجال معين مثل مجالات الطب، أو المجلات التي تقدم محتوى متنوع، فهي مصدر سهل للحصول على المعلومات، وموثوق منه أيضاً طالما كانت المجلة معروفة ولها إسم كبير.

كيف خدمت تقنية المعلومات التعلم عن بعد

– جعلت الثورة المعلوماتية العالم مثل شاشة إلكترونية في عصر تكاملت فيه تكنولوجيا الإعلام مع المعلومات والتكنولوجيا والثقافة، وقد صار التواصل إلكترونيًا، كما أصبح تبادل الأخبار بين الشبكات الحاسوبية حقيقة نلمسها، وهذا أتاح لنا سرعة الوصول لمراكز من العلم والمعرفة من خلال العديد من المكتبات الإلكترونية والإطلاع على كل الجديد.
-وقد بدأ ما يسمى بالتعلم الإلكتروني ينتشر مع استعمال الوسائل الإلكترونية المعتمدة على العرض لإلقاء الدروس من خلال الفصول التقليدية وتوظيف الوسائط المتعددة في التعليم الفصلي والذاتي، ثم انتهى ببناء مدارس ذكية وفصول افتراضية تتيح للطلبة التفاعل مع المحاضرات والندوات التي تقام في أماكن بعيدة ودول أخرى عن طريق الإنترنت التفاعلي. حيث يستطيع التعلم الإلكتروني بما يتوفر فيه من القوة والمرونة تحسين عملية تعليم وحل المشكلات التي يعاني التعليم منها اليوم، مع محافظته على جودة تعليم.


Advertising اعلانات

23 Views