كيف تعيش السمكة في الماء

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2021 10:06 - آخر تحديث :
كيف تعيش السمكة في الماء


Advertising اعلانات

كيف تعيش السمكة في الماء نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم لماذا يموت السمك إذا خرج من الماء وأنواع الأسماك تعيش على اليابسة وحقائق غريبة عن السمك

كيف تعيش السمكة في الماء

-طبيعة الاسماك تفرض عليهم العيش في الماء وتتزوّد معظم الأسماك بالأوكسجين الخاص بها من الماء وبدلًا من استخدام الرئات، تقوم الأسماك باستخدام أعضاء تسمى الخياشيم وتمتلك معظم الأسماك أربعة أزواج من الخياشيم موجودة في خلايا الخياشيم، على جانبي رؤوسها وتمتلك الأسماك العظيمة عظمًا يحمي الخياشيم، يُسمى “غطاء الخياشيم”.
-وللحصول على الأوكسجين ، تبتلع الأسماك الماء عن طريق الفم وتقوم بدفعه نحو الخارج بواسطة الخياشيم وبالنسبة للعديد من الأسماك، تبدأ العملية عند إغلاق غطاء الخياشيم وفتح الفم. تتحرك جدران الفم نحو الداخل، يغلق الفم جزئيًا ويفتح غطاء الخياشيم وتسبب هذه العملية تدفق الماء على سطح الخياشيم.
– الجزء الداخلي للخياشيم يُذكرنا بألياف اللحم الدقيقة وتكون الألياف قريبة بعضها من البعض، وتنتظم ضمن صفين مكتظين على قوس الخياشيم ويمتلك كل ليف العديد من الفروع الصغيرة التي تسمى “وريقات”، تتحرك المياه عليها ويحصل الدم المتدفق عبر الوريقات على الأوكسجين من الماء ويُطلق في داخلها ثاني أكسيد الكربون (الكرات الصفراء في الفيديو عبارة عن خلايا دم حمراء فقيرة بالأوكسجين، بينما الكرات الحمراء عبارة عن خلايا دم غنية بالأوكسجين ) ويخرج الماء عبر غطاء الخياشيم، وتبدأ عملية التنفس مرة أخرى.

أسماك تعيش على اليابسة

هناك العديد من الأسماك البرمائية ، مما يعني أنها يمكن أن تعيش خارج الماء يمكن أن تقفز على الأرض عندما تصبح المياه الاستوائية ساخنة للغاية عادة ما تستخدم الأسماك الخياشيم للحصول على الأكسجين من الماء ، وهناك العديد من الأنواع ، مثل :
1- الأسماك الأكثر احتمالية أن تبقى خارج الماء هي الأسماك الرئوية التي لديها القدرة على العيش على الأرض لسنوات وتوجد هذه السمكة في غرب إفريقيا ، ولها خياشيم ، ورئة صغيرة تسمى رئة بدائية وفي مواسم الجفاف ، تختبئ في شرنقة من الطين ، وتستقر لفترة من الزمن قد تصل لسنوات ، وبعدها تخرج من قوالب الطين التي كانت مخبأة فيها .
2- من الممكن أيضًا لسمك السلور كلير ، وهو جنوب شرق آسيا أن يمشي على الأرض حيث أنه يحتوي على عضو يدعم خياشيمه ويساعده في الحصول على الأكسجين من الهواء.
3-هناك أيضًا سمكة تعرف بالسمكة النطاطية فهي يمكن أن تتكيف بعيدا عن الماء وتعيش على الأرض .
4-سمكة المنغروف ، كانت قادرة على التكيف حيث يمكنها استنشاق الهواء ، فلديهم جلد يؤدي العديد من وظائف الخياشيم ، مثل الحفاظ على مستويات الملح .
5 – أما بالنسبة لثعابين البحر ، ويمكنها تسلق السدود والحواجز عند نقلها في الماء ، لأنها تتنفس الأكسجين من خلال جلدها .

لماذا يموت السمك إذا خرج من الماء

هي كائن حي بحري لا يعيش إلا تحت الماء ولا يمكنه العيش في اليابس لعدم امتلاكه جهاز تنفسي يمكنه من العيش في اليابسة، وهذه قدرة الله تعالى في خلقه وتتكون السمكة من خياشيم يمكنها التنفس تحت الماء بالإضافة لأنها تفتقر الأطراف، والأسماك كائنات تصنف ضمن الدم الباردة لذلك تجد حرارة جسمها تتغير مع تغير درجة الحرارة المحيطة بها، وأغلب الأسماك تمتلك عظام ولكن ليس عظام بالمعنى المقصود بل يطلق عليها غضاريف.

حقائق غريبة عن السمك

1- حركة الأسماك في الماء حركة موجية
تتحرك الأسماك في الماء عن طريق حركة موجية تُمكنها مِن تحريك جسدها بشكل كامل وبداية هذه الحركة تكون مِن الرأس ثم تنتقل لباقي جوانب جسدها وما ينتج عن هذا الأمر هو تَولد قوة دفع قوية تُساعد السمك على السباحة بكل سهولة وأريحية والإنتقال لأي مكان بسرعة شديدة.
2- السمك يمتلك بعضاً مِن أجزاء الجهاز السمعي
مِن أغرب المعلومات عن الأسماك هو أنها تمتلك المقدرة على السمع حيث أن جسدها يحتوى على بعض أجزاء الجهاز السمعي وتحديداً في رأسها مِن الداخل وهذا بالرغم مِن أنها لا تمتلك أذناً خارجية لتسمع بها ولكن هذا لا ينفي حقيقة أنها تسمع الأصوات التي تحدث في الماء، كما أن العلماء أثبتوا أن الأسماك تستطيع أن تشعر بالحركة مِن حولها وهذا بسبب المستشعرات التي تمتلكها على جوانب جسدها وهو ما يُساعدها على الهرب سريعاً حينما تشعر بالخطر مِن حولها وهذا ليس كل شيء عن الأسماك والشعور بالحركة فقد أثبتت الدراسات والأبحاث أن سمكة القرش تستطيع أن تشعر بالحركة عن طريق الكهرباء.
3- بعض أنواع السمك تستيطيع أن تُغير مِن لونها
هذه المعلومة هي بالتأكيد مِن أغرب المعلومات عن السمك فهي تُشبه بعض أنواع الاسماك بالحرباء ولكن هذا لا ينفي أن المعلومة صحيحة تماماً فبعض أنواع السمك يستطيع أن يُغير مِن لونه كل خمسة دقائق وهو ما يُساعده في عملية تمويه الأسماك المفترسة فكلما إقتربت منه سمكة مفترسه يقوم بالإختباء وتغيير لونه ليتماشى مع البيئة التي يختبيء بها.
4- الأسماك لا تمتلك رقبة وهذا يُسهل عليها عملية الهرب كثيراً
إمتلاك الأسماك لرقبة قد يُعيقها بعض الشيء في السباحة ولهذا فإنها لا تمتلك رقبة وإنما تمتلك مجموعة مِن العظام تتولى مهمة ربط الجمجمة بحزام الكتف الذي يتولى أمر حمل الزعانف وطبقاً للعلماء فإن الأسماك مع مرور الوقت بدأت تفقد الكثير مِن هذه العظام التي تربط ما بين الجمجمة وحزام الكتف.
5- الأسماك سريعاً ما تنسى الأحداث
تمتلك الأسماك دماغ في غاية الصغر ولهذا فإن ذاكرتها ضئيلة للغاية وهو ما يجعلها تنسى الأحداث بسرعة شدية ولهذا فإن الأسماك لا يُمكن أن تشعر بالملل مِن تواجدها في أحواض سمك صغيرة فهي تنسى المكان بشكل مستمر فتظل تتجول في نفس المكان ولكن يُهيأ لها أنها تزور منطقة جديدة.
6- بعض أنواع الأسماك لا تمتلك فك
إكتشف العلماء وجود أنواع مِن الأسماك لا تمتلك فك وحتى يومنا هذا لا تزال هذه الأسماك موجودة وعلى قيد الحياة بالرغم مِن وجودها منذ حوالي 500 مليون سنة، ومِن أبرز أنواع هذه الأسماك سمك الجريث و سمك الأنقليس.


Advertising اعلانات

59 Views