كيف تعرف مدمن الحبوب

كتابة منى عسيري - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2020 9:52 - آخر تحديث :
كيف تعرف مدمن الحبوب

Advertising اعلانات

كيف تعرف مدمن الحبوب وماهي اهم الاعراض التي تظهر على مدمن الحبوب كل ذلك من خلال هذه السطور التالية.

الكبتاجون

الكبتاجون او فينيثايلين هو أحد مشتقات مادة الامفيتامين، وهي مادة كيميائية منشطة، كان يستخدم قديمًا كعلاج تحت مسميات كبتاجون وبيوكابتون وفيتون.

تاريخ الكبتاجون

صنعت مادة الفينيثايلين لأول مرة في اليابان سنة 1919م بواسطة الكيميائي أوقاتا. واستخدم لحوالي 25 عاما، باعتباره بديلا أكثر اعتدالا لأمفيتامين.كان يستخدم في تطبيقات كعلاج للأطفال “قصور الانتباه وفرط الحركة”، وكما شائع أستعماله لمرض ناركوليبسي (حالة الخدار) أو مضاد للاكتئاب.وثمة مميزات يمتاز به الكبتاجون حيث أنه لا يميل إلى زيادة ضغط الدم على مدى نفس الأمفيتامين ولذا يمكن أن يستخدم الكبتاجون مع المرضى الذين يعانون من ظروف القلب والأوعية الدموية

علامات للتعرف على مدمن الكبتاجون

-كثرة الحركة والكلام .
-حك الأسنان ببعضها “الإضراس” .
-التدخين بشراهة.
-جفاف الريق وتشقق الشفتين وكثرة إخراج اللسان لمسحها.
– الأرق وكثرة السهر، وعند انتهاء مفعول الجرعة ينام الشخص لفترات طويلة.
-كثرة حك الأنف لجفاف الغشاء المخاطي وظهور رائحة كريهة من الفم.
-ضعف الشهية للطعام و غثيان وتقيؤ، وبعد انتهاء المفعول تزداد الشهية للطعام
-اضطراب الحواس وسماع أصوات لا وجود لها، “التشفير” والعصبية الزائدة.
-احمرار وزغللة في العينين

الآثار الواضحة على متعاطي حبوب الكبتاجون ؟

-تقلب في المزاج، فنجد أنه من أعراضه أن يكون الشخص مرحا، وفجأة وبدون أي مقدمات فإنه يكون مكتئبا وتارة أثناء حديثه مع الآخرين يكون واثقا من نفسه، وسرعان ما يتحول إلى شخص مهزوزا بعيد تماما عن الثقة.
-من أعراض ادمان الكبتاجون التي تظهر على الجهاز الهضمي هو شعورها بالإمساك في بعض الفترات، وأحيانا يتحول إلى إسهال.
-فور تناول الكبتاجون فإنه المتعاطي يشعر بجفاف في الفم، ويكون مصحوبا بصداع ودوخة ربما هذه الأعراض تظهر في بداية اعراض ادمان الكبتاجون، ولكنها تتضاعف بمرور الوقت وتتحول إلى أعراض أسوأ.
-الامفيتامين بوجه عام تسبب تأثير بالغ على الجهاز الدوري والقلب، حيث تؤدي إلي ارتفاع ضغط الدم، وتصبب المتعاطي كميات غزيرة من العرق، وباستمرار اعراض ادمان الكبتاجون تتحول إلي زيادة مستمرة في ضربات القلب.
-كثرة حك الأنف، ويرجع السبب الرئيسي إلى أن حبوب الكبتاجون تقوم بإحداث كبير في جفاف الغشاء المخاطي للأنف.
-من اعراض ادمان الكبتاجون والتي يمكن ملاحظتها بسهولة، هو أن المتعاطي يقوم بحك أسنانهم ببعضها البعض، أو أن يحرك لسانه على أسنانه، فضلا عن انبعاث روائح كريهة من الفم.
-باستمرار التعاطي فإن المتعاطي يتحول لون وجهه إلى الشحوب، حتى يصل في نهاية الأمر أن يبدو وجهه بلون السواد، وظهور بعض الهالات حول عينيه.
-ضعف الشهية وعدم الإقبال على الطعام، بالإضافة إلي القيء المستمر، والغثيان، ولكن من الملاحظ أنه بعد انتهاء مفعول الكبتاجون فإن المريض تزداد شهيته على الطعام.
-تشنجات في العضلات وارتعاش في اليدين، وضعف في التحكم والقيام بالأعمال التي تعتمد على الجهاز العضلي.
الشعور بتأخر في الاضطرابات السمعية والهلوسات البصرية، وتخيل مجموعة من الأفعال والتصرفات التي ليس لها أي أساس في الواقع.
-التحدث باستمرار بسرعة كبيرة لفترات طويلة بدون توقف، ذلك بس التأثير المنبه لحبوب الكبتاجون.
-يفقد مدمنو الكبتاجون الاهتمام بأنشطتهم التي اعتادوا عليها، كما يفقدون الرغبة في الذهاب إلى العمل أو الدراسة، مما يؤدي إلى فقدانهم لوظائفهم أو الفشل في دراستهم.
-يبدأ مدمن الكبتاجون في السرقة والتردد على الأماكن المختلفة ليحصل على جرعته من الكبتاجون.

كيفية إقناع مدمن الحبوب بعلاج الإدمان؟

بعدما تتأكد من وقوع الشخص في إدمان الحبوب تأتي العقبة الأساسية وهي محاولة إقناعه بالعلاج والتي في أغلب الأحيان يتم مقابلتها برفض الإقدام علي تلك الخطوة وعدم اعترافه بوجود مشكلة الأمر الذي يستدعي منك اتباع عدة خطوات تشمل:
1. واجه الشخص بإدمانه:
المواجهة أقصر الطرق للعلاج، لذا قم بإخبار الشخص بمعرفتك خبر إدمانه واشرح له بهدوء مدى الضرر الحادث له جراء تعاطى المخدر بدون أي هجوم أو عنف، مع التركيز علي كونه في مشكله ويحتاج إلي علاج.
2. تعرف علي أسباب رفض العلاج:
توقع دائما سرعة الإنكار ورفض العلاج لذا استمع إليه وتعرف على الأسباب التي تخيفه وتجعله يرفض العلاج، وقم بإيجاد حلول لها حتى تبطل له الحجج والذرائع التي يضعها أمامك.
3. عامله كضحيه وليس مجرم:
نعلم أنك تريد لومه علي ما وصل إليه من إدمان، ولكنه ليس المسؤول عن ذلك لأن المدمن لم يختار يوما هذا الطريق وإنما هناك أسباب دفعته إلى ذلك وقع ضحيتها وأوصلته إلى تعاطي المخدر، لذا فإن إحساسه بالتفهم والتعاطف يجعله يشعر بالتقدير وأكثر إقبالا على العلاج.
4. لا تستخدم التهديد والوعيد:
ندرك الغضب الذي بداخلك تجاه المدمن ولكن لغة التهديد والعنف لن تأتي بنتيجة علي العكس تبعده عنك أكثر، لذا ابتعد تماما عن التوعد حتى لا يشعر بالنفور منك ويستمر في عناده بشكل أكبر.
5. امنحه الثقة والدعم:
إظهار الثقة في قدرته على تخطي تلك المرحلة والانتصار على الإدمان يحفزه أكثر على بدء العلاج وترك التعاطي، إلي جانب أن الدعم يمنحه شعور بالأمان وأنه لن يخوض تلك الحرب وحده بل هناك من يقف ورائه ويساعده علي ذلك.
6. طلب المساعدة الطبية بشكل فوري:
مع اتباع تلك الخطوات المذكورة يجب أن يصاحبها طلب المساعدة الطبية بشكل فوري والالتحاق بأحد مصحات علاج الإدمان المتخصصة حتى يخضع المريض لبرنامج علاج الإدمان بسرعة قبل أن يتراجع عن قراره.


Advertising اعلانات

365 Views