كيف تعرف ذكر الكناري

كتابة جواهر الخالدي - تاريخ الكتابة: 30 يناير, 2022 2:02 - آخر تحديث :
كيف تعرف ذكر الكناري


Advertising اعلانات

كيف تعرف ذكر الكناري كذلك سنتحدث عن كيف أعرف عمر الكناري كما سنجيب كذلك عن متى يبدأ الكناري بالتغريد أيضا سنذكر معلومات عن طائر الكناري كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف تعرف ذكر الكناري

1-الحمض النووي
يُمكن اللجوء إلى تحليل الحمض النووي، وذلك من خلال نتف ريشة من الطائر وعدم أخذ الريش المُتساقط، والابتعاد عن نتف الريش الدموي؛ لأنه قد يُسبب النزيف حتى الموت، إذ إن الريش يحتوي على كمية كافية من الحمض النووي، وإرسالها إلى مختبر خاص لتحديد جنس الطائر، وفي حال تعذّر نزع ريشة يُمكن أخذ عينة من الدّم بمساعدة الطبيب، وتُعد الرقبة والجناح والساقين أفضل الأماكن لسحب عينة الدّم.
2- وقت التكاثُ
يُعد أفضل وقت لمعرفة جنس الكناري خلال موسم التكاثُر، وهي الفترة في نهاية فصل الشتاء وبداية فصل الربيع، إذ يُظهر ذكر الكناري سلوكيات مختلفة عن الأنثى، فيميل الذكر خلال هذه الفترة إلى إطعام الأنثى بوضع البُذور في منقارها، بالإضافة إلى أن ذكر الكناري يُصبح أكثر عدوانية في حال وجود ذكر آخر.
3-الشكل
تظهر بعض الاختلافات على طيور الكناري بعد بلوغها، إذ إن ذكر الكناري عادةّ تكون له بُنية قوية، بالإضافة إلى أنه أكثر استقامة مقارنةً بأُنثى الكناري التي يكون حجم جسمها أصغر، ورأسها كبير.
4- الغناء
يحاول ذكر الكناري الغناء والتغريد بإيقاعات مُختلفة وبصوت عالٍ في موسم التزاوج لجذب الأنثى، بينما تتوقف أنثى الكناري عن التغريد، وتبدأ بإظهار سلوك التعشيش والبحث عن مكونات ونقلها إلى مكان واحد في القفص لبناء العُش استعدادًا لوضع بيوضها.
5-المناطق التناسلية
من التغييرات التي تظهر على جسم الكناري بعد البلوغ وخلال فترة التزاوج تحديدًا، إذ لا يُمكن اكتشافها في بقية الأوقات والتي تُساعد على تحديد جنس الكناري؛ تغيّر في المناطق التناسلية، إذ إنه يُمكن إمساك الطائر بلطف وإزاحة الرّيش للحصول على نتيجة أكثر دقة، والكشف إذا كانت المنطقة بارزة فهو ذكر، أما إذا كانت المنطقة مسطّحة فهي أنثى.
6-ردة فعل الطائر
من الطرق التي يستخدمها الخُبراء لتحديد جنس الطائر، النقر على العُش ومُراقبة ردة الفعل، إذ إن ذكر الكناري يظهر عليه الانزعاج ويبدأ بالنظر إلى أسفل، بينما لا تُبدي الأنثى تأثرًا بالصوت، أو يُمكن وضع الطائر على منشفة وتقييد حركته، فإذا بدأ بالانزعاج وحاول التحرر والخروج، فهذا يدُل على أنه ذكر.
7-لون الريش
يُمكن التعرُف على جنس الكناري في بعض السُلالات من لون ريشها، إذ إن لون ريش الذكر أكثر إشراقًا من لون ريش الأنثى.
8-الفحص الطبي
يُمكن الاستعانة بالطبيب البيطري لتحديد جنس الطائر باستخدام الموجات فوق الصوتية، حتى يتمكّن الطبيب من رُؤية الأعضاء الجنسية الداخلية للطائر، إذ إن هذه التقنية تُعطي نتائج مضمونة وسريعة.

كيف أعرف عمر الكناري

من الممكن تمييز عمر طائر الكناري بعدد من الطرق، فإذا نظرت إلى أسفل قدميه ستجد مجموعة من الحلقات والنتوء، وكلما كانت هذه الحلقات طرية وزهرية اللون كان الطائر أصغر عمراً وتصبح قاسية وداكنة كلما تقدم الطائر بالعمر، ومن الطرق الأخرى النظر إلى داخل فم الطائر وفحص وجود النتوءات في الزوايا اللحمية في نهاية فم الطائر، التي تحدث أتناء إطعام الطائر لصغاره وهذا دليل على تقدمه في العمر وتزاوجه.

متى يبدأ الكناري بالتغريد

1-أول شئ نستطيع أن نعرف به الفرق بين الذكر والانثى فى العصافير الاسترالى بالصور هو الانف أو ما يعرف بها في العصافير والطيور منطقة الكير، وهي أحد المناطق الصغيرة التي توجد على الأنف، وتلك المنطقة يوجد بها مكان صغير لونه متغير بين العصافير والطيور وفي الكثير من الأحيان يجد مربي العصافير الاسترالي الفرق بين الذكر والانثي في هذا المكان.
2-الفرق بين الذكر والانثى فى العصافير الاسترالى بالصور ونبدأ بالذكر ولكن لكي يتم التفريق بينهم من خلال منطقة الكير لابد أن يكون عمر العصافير تخطي الثمانية أشهر لكي يظهر جنسهم في تلك المنطقة بشكل واضح، ولكن إن لم يوجد يكونوا بهذا العمر سيكون من الصعب التفريق بينهم بواسطة الكير، وعموما يكون لون الكير في الانثي مائل إلي البني، بينما في الذكر تكون منطقة الكير باللون الأزرق.
3-وهناك أشياء أخري نستطيع أن نعرف منها الفرق بين الذكر والانثى فى العصافير الاسترالى بالصور وهي : ذكر العصفور الاسترالي الشهير يكون من النوع المرح والمغني بشكل دائم وكثير الحركة، على عكس انثي العصفور الاسترالي التي تكون دائماً من النوع الهادئ وغير المحب للحركة الكثيرة، وهذا يجعلها أكثر عدوانيه من الذكر وخاصة علي الإنسان.

معلومات عن طائر الكناري

1-تضع الأنثى من ثلاث إلى أربع بيضات يميل لونها إلى الأزرق , وتستمر في حضانتها لمدة تصل إلى أربعة عشر يوماً تقريباً حتى تفقس .
2-الكناري الذي يمتلك ريش اصفر بشكل كامل هو النوع المستأنس فقط , أما الأنواع البرية فيختلط ريشها بالوان اخرى مثل البني والأخضر .
3-يكون الصغار مستعدين للاستقلال عن والديهم في عمر الشهر تقريباً .
4-يمكن للكناري الاصفر ان يعيش لعمر ثمان سنوات في الحياة البرية , ويعيش حتى عشرين عام في حياة الأسر .


Advertising اعلانات

275 Views