كيف تعرف الكذاب من عيونه

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2021 12:23 - آخر تحديث :
كيف تعرف الكذاب من عيونه


Advertising اعلانات

كيف تعرف الكذاب من عيونه نتعرف على إجابة هذا السؤال الهام من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات حول هذا الموضوع مثل حركات الشخص الكاذب وحركات الشخص الكاذب وما هي أسباب الكذب.

كيف تعرف الكذاب من عيونه

يُمكن الاهتمام بمراقبة التفاصيل الجسدية أثناء محادثة شخص ما لمعرفة فيما إذا كان كاذباً، حيث إنّ الشخص الكاذب يسعى قدر الإمكان لإخفاء تفاصيل جسده وكأنّه يُلملم نفسه ظنّاً منه بأنّ هذا السلوك يجعل كذبه غير ملحوظٍ لدى الآخرين، ومن ابرز الطرق التي تعرف بي الشخص الكاذب هي العيون حيث من العلامات الواضحة التي تدل على كذب الشخص زيغ البصر، حيث يحرص الشخص الكاذب على عدم النظر إليك مباشرة ويحاول أن ينقل نظره من جهة لأخرى، كما ويلاحظ على الكاذب أنّه يرفّ عيونه كثيراً ويقوم بفركها بشكل مبالغ وبعض الأشخاص ينظرون تجاه اليسار عندما يتذكرون الذكريات المرئية وإذا تلقى أحدهم سؤالًا عن شيء رآه ولا ترتفع عينه إلى اليسار، فقد تكون هذه إشارة للكذب.

حركات الشخص الكاذب

1- ثبات الجسم بشكل كامل:
من المعروف أنّ الإنسان يبدأ بالتململ والحركة عندما يشعر بالغضب والانزعاج، غير أنّ من الضروريّ الانتباه أيضاً إلى الأشخاص الذين لا يحرّكون أجسادهم أثناء الحديث، إذ غالبا ما يدلّ ذلك على أنّ المتحدّث يُحاول إخفاء شيء ما عن الآخرين.
2- تكرار العبارات:
يحدث هذا لأنّ المتحدّث يُحاول إقناع الآخرين، بل إقناع نفسه قبل غيره بالكذبة، بالإضافة إلى أنه يسعى لكسب الوقت لاستجماع أفكاره.
3- طول الأنف:
قول الأكاذيب تزيد من درجة حرارة الأنف ما يؤدي لتهيجه، وقد رأت دراسات بأن الكذب يعمل على زيادة ضغط الدم وهو ما يؤدي لتضخم الأنف وتهيجه، حيث سيولد ذلك شعور الحكة، وبالتالي تكون هنا حاجة للمس الأنف للتخلص من تلك الحكة المزعجة، وهو ما يُعرف بتأثير “بينوكيو”.
4- وضع اليد على الفم:
تدلّ هذه الحركة على أن المتحدّث يحاول إخفاء بعض المعلومات للتكتّم على الحقيقة، أو أنه غير راغب في الإجابة عن السؤال الموجّه إليه.
5- تغطية بعض أجزاء الجسم:
غالباً ما يعمد الكاذب، من دون أن يشعر، إلى وضع يديه على بعض المناطق الضعيفة في الجسم، مثل الحلق أو الصدر أو الرأس أو البطن.
6- إحمرار الخدود:
تعتبر حالة احمرار الخدودِ من أهم مشاعرِ الإنسانِ وتقلباتِه المزاجيَة والنَفسيَة، إذ تشترك في حالات المفاجأةِ، والانبهارِ، والغضبِ، والخجلِ، فقد تدل الخدود الحمراء أيضاً على وقوعِ الإنسانِ في حالةِ الكذب وذلك بسبب الخوف من اكتشافِ أمر الكذب.
7- تغيير اتجاه الرأس:
في كثير من الأحيان، يُغيّر الشخص الكاذب اتجاه رأسه بسرعة، عند توجيه سؤال ما إليه؛ وتكون هذه الحركة بسحب الرأس إلى الوراء أو إلى لأسفل أو إلى الجانب. وغالباً ما يحدث ذلك قبل أن يردّ على السؤال بشكل مباشر.
8- تحريك القدمين:
يشعر الكاذب عادة بالضيق والعصبيّة، ويرغب في الهروب من الموقف الذي وُضع فيه رغماً عنه، ويبدأ بتحريك قدميه بشكل لا إرادي تعبيراً عن هذا الشعور.
9- الإشارة بالإصبع:
عندما يُصبح الشخص الكاذب عدائيّاً ويُحاول الدفاع عن نفسه، يبدأ بالحديث بنبرة عالية مع الآخرين ويستخدم إصبع السبّابة للإشارة عدة مرات، في محاولة لقلب الطاولة عليهم.
10- تغيّر في التنفّس:
عندما يحاول شخص ما أن يكذب، تتغيّر حركة التنفّس لديه، ويُصبح تنفّسه أكثر صعوبة، كما يترافق ذلك مع ارتفاع الكتفين وتقطيع في الصوت، نتيجة تغيّر معدّل ضربات القلب وتدفّق الدم.
11- ذكر الكثير من المعلومات:
فإذا بدأ المتحدّث بسرد كميّة كبيرة من المعلومات بشكل غير مبرّر، فإنّ ذلك يدلّ على محاولة تغطيته على الموضوع الأساسيّ وإقناع الآخرين بوجهة نظره.

كيف تعرف الشخص إذا كان كاذب في حبه لك

1-عدم الحرص على الوصال
الحب يعني التواصل وانس الحبيب بحبيبه، فلا يمكن ان يكون رجل محبا حقا لامراة ولا يحرص على ان يكون على وصال معها، لان التواصل روح الحب.
2-كثرة الكلام والاقوال وغياب الافعال
عندما يكون الرجل ممن يجيدون فن الكلام والاقوال، عليك الحذر منه، لانه يتصنع الحب بهما، اذ يتخذ منهم حيلة للوصول الى قلبك دون فعل ما يؤكد هذا الحب، وفي هذه الحالة عليك ان تعلمي ان هذا الحب ليس حبا حقيقيا، انما هو حبا كاذبا لا اساس له من الصحة.
3-الانانية
تعد الانانية من اهم الامور التي تكشف الحب الكاذب، فالحب الحقيقي يتميز بامر هام جدا وهو تفضيل المُحب لمن يحبه وتقديمه على نفسه في كل شيء، لانه يحبه قولا وفعلا، فهو لا يفكر الا في سعادت من يحب، اما الحب الكاذب، فانه يفتقر لذلك، ومن يستمر فيه يحكم عليه بالتعاسة الى الابد.
4-الشعور بالتعاسة
تعتبر السعادة من اهم الثمار الطيبة التي يزرعها الحب في قلوب المحبين، فاذا لم تتحقق وحلت التعاسة محلها، اعلمي ان هذا الحب كاذبا، فالحب الحقيقي يجتهد فيه المحبين لاسعاد بعضهما البعض.
5-قلة العاطفة وبرود المشاعر
لا يمكن ان يتحقق الحب في قلوب لا تفيض بالعاطفة، فالحب الحقيقي تزداد فيه عاطفة المحبين، اذ تظهر عليهم بوضوح، اما الحب الكاذب، فتقل فيه العاطفة، وتبرد فيه المشاعر.
6-المصلحة
اذا دخلت المصلحة في علاقة رجل بامراة باسم الحب، اعلمي ان هذا الحب كاذبا، ولم ولن يرتقي ابدا الى الحب الحقيقي الراقي، واعلمي انه سينتهي بمجرد الانتهاء من المنفعة او المصلحة المرجوة.
7-رفض التضحية من اجل الحب
الحب الحقيقي عطاء، والحب الكاذب ياخذ ولا يعطي، وفيه شريك مظلوم يعطي بلا حدود دون ان ينعم بعطاء من يحب له، وهو امر مرهق جدا للنفس، ومن الصعب ان يستمر هذا الحب، لانه لا يقوم على التوازن والعدل.

ما هي أسباب الكذب

الإجابة على سؤال ما هي أسباب الكذب تكون عادةً؛ طلبًا للحماية، إذ يلجأ الإنسان للكذب ما يخصه، أو لدفع بعض المشاكل، أو للوصول لما يريد، وتاليًا شرحٌ لأسباب الكذب بالتفصيل:
1-حماية صورة الإنسان:
يسعى الجميع لتكوين صورةٍ حسنةٍ عنهم عند الآخرين وكسب احترامهم، وقد يلجأ الفرد للكذب للتغطية على ما يظنه مؤثرًا سلبيًا على مكانته عند الناس.
2-حماية النفس:
كثيرًا ما يكذب الإنسان لتجنب العواقب أو الخجل أو الحرج أو الصراع.
3-حصول الإنسان على ما يريد:
من أسباب الكذب الأكثر شيوعًا هو تحصيل الإنسان ما يريد، سواء كانت أشياء ماديةً كالنقود، أو غير مادية كالحصول على الاهتمام وجذب الانتباه.
4-حماية الآخرين:
قد يكذب الفرد بشأن رأيه فيما يخص غيره، كعرضٍ أو قصة شعر، حمايةً لمشاعر الأصدقاء والعائلة، كما وجدت الأبحاث أن الأطفال يكذبون على أهلهم لاعتقادهم بأن الأهل يشعرون بالسعادة عند سماع ما يريدونه.


Advertising اعلانات

32 Views