كيف تعرف الكذاب من صوته

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 22 سبتمبر, 2021 10:25 - آخر تحديث :
كيف تعرف الكذاب من صوته


Advertising اعلانات

كيف تعرف الكذاب من صوته، وكيف تعرف الكذاب من عيونه، وسؤال يكشف الكذب، ودوافع الكذب لدى الإنسان، وماذا تفعل إذا اكتشفت شخص يكذب عليك؟، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف تعرف الكذاب من صوته

1. لا يكمن الكذب في الحديث الذي يقوله الشخص فقط، بل في نبرة صوته أيضاً، ومن السهل ملاحظة تغيّر نبرة صوت الشخص الذي يكذب، فقد يرتفع صوته فجأة، أو ينخفض إذا كان مرتفعاً بالفعل، أو قد يتوتر فيرتجف صوته، وتلك كلها إشارات على كذب حديثه.
2. ارتفاع نبرة الصوت نرفع نبرة صوتنا عندما نسأل سؤالا او خلال تصريحنا لواقع ما، قد تكون لاحظت ان بعض البائعين يرفعون نبرة أصواتهم عند تحدثهم اليك، وهذا يعطي دلالة واضحة على احتمال الكذب، اذ يمكن للبائع ان يقول: “لقد ارتفعت أرباح منافسيك بنسبة 30% عند استخدامهم لمنتجنا” اذا لاحظت انه رفع نبرة صوته عند قول النسبة، فعليك ان تتجاهل ما قاله وتشك في مصداقيته.

كيف تعرف الكذاب من عيونه

1. رفرفة العين بشكل متكرر
هناك قاعدة راسخة بأن من يكذب أثناء الحديث لا ينظر إليك في عينيك. ويقول موقع “واتسون” السويسري نقلا عن دراسة، إن هذه القاعدة ليست صحيحة، وإنما العكس، فالكذابون المتمرسون ينظرون غالبا في عين من يواجهون حتى يكسبون ثقته ويبعدون شكوكه. أما الأفضل فهو ملاحظة تكرار رفة العين، فكثير من الناس ترفرف أعينهم بشكل متكرر عند الكذب.
2. تعابير الوجه
حتى الكذابين المتمرسين الذين بإمكانهم التحكم في لغسة جسدهم بشكل كبير غالبا ما يفقدون السيطرة على تعابير وجوهم. فهناك تعابير وجه في منتهى الدقة، تقع في جزء من الثانية تكشف عن انفعالات داخل المتحدث مثل الغضب أو الاحتقار أو الكراهية. بل حتى السعادة بنجاح الكذب تكشفها أيضا تعابير دقيقة في الوجه.
3. حركات العين
تعتبر العيون مكانًا جيدًا للتأكد من صدق الآخرين، فمعظم الأشخاص ينظرون تجاه اليسار عندما يتذكرون الذكريات المرئية، وإذا تلقى أحدهم سؤالًا عن شيء رآه ولا ترتفع عينه إلى اليسار، فقد تكون هذه إشارة للكذب.

سؤال يكشف الكذب

إن التململ أثناء التحدث من الدلالات التي تشير إلى كذب هذا الشخص، ولكن رغم أن هناك مجموعة من الدلائل على كشف كذب الشخص إلا أن هناك سؤال الإجابة عليه تعرفك هل الشخص الذي أمامك يكذب أم لا وهو ما هو الاختلاف بين ما يفعل الشخص وبين ما يقول؟ فهو سؤال مهم ويختصر عليك المزيد من البحث والمعاناة في معرفة كذب الشخص، فعندما تفكر بين ما يقوله وما يفعله وتجد بأن هناك تضارب كبير بين الاثنين حينها تعرف بأنه شخص كاذب، وكلما كان الحديث لا يوجد فيه ترابط كلما كان هذا إشارة إلى أن هذا الشخص كاذب وبالتالي يتضح أمامك كل شيء.

دوافع الكذب لدى الإنسان

– الإحساس بالنقص
محاولة شخص تغطية نقص فيه كالكذب في مقدار راتبه الشهري أو مكان سكناه أو بلدان زارها وهو في الحقيقة يسمع عنها فقط، فيظهر للآخرين أنه أفضل منهم أو مثلهم إن كانوا جماعة راقية.
– الخوف
الطفل مثلا منذ صغر سنه عندما يتصرف بشكل خطأ في البيت، ككسر مزهرية أو إفراغ الماء على السجاد أو الرسم على الجدار بأقلام الحبر عندما تسأله أمه عن الفاعل ويعترف بفعلته تقوم بمعاقبته، فيحلل عقل الطفل بأن صدقه مع الآخرين تؤذيه ما يجعله في المرة المقبلة يعزف عن قول الحقيقة ويكذب، فيتربى ويترعرع على هذه الصفة الدنيئة.

ماذا تفعل إذا اكتشفت شخص يكذب عليك؟

1. اعرض المساعدة في لحظة من اللحظات قد تجد أن كذابات الشخص ليست وحدها التي باتت مكشوفة، بل أنت أيضا أصبحت مكشوفا لذلك الشخص بأنك لا تصدقه. هنا يمكنك برفق وبهدوء أن تتحدث معه وتخبره أن هناك أشخاصا يدمنون الكذب لكن هذا ليس لحبهم للكذب وإنما لحالة معينة ويمكن لو أرادوا أن يتخلصوا منها بسهولة. على الأغلب أن سيرفض إكمال الحديث، لا تضغط عليه، كن هادئا وجرب مرة أخرى لاحقا.
2. كن صبورا ما سبق قد يدفع الشخص الكاذب للتخلص من عادته نظرا لكونه أصبح مكشوفا، لكن اعلم بأن إدمانه على الكذب لم يحصل بين ليلة وضحاها وبالتالي، فإن تخلصه من هذا الإدمان لن يتم أيضا بين ليلة وضحاها. لذا كن صبورا متسلحا بحبك لذلك الشخص المقرب.
3. ثقف نفسك إدمان الكذب من الحالات الموجودة بالفعل، وحتى تتمكن من مواجهتها يمكنك القراءة عنها. علما بأن الأمر لا يحتاج خبير نفسي لمعرفة هذا الأمر، فيكفيك البحث عبر مواقع الإنترنت الموثوقة والمتخصصة في هذا المجال وتقرأ عن هذا الأمر لتكون على دراية بالمحفزات التي تدفع المدمن على الكذب ليكذب.
4. تجاهل أقوال الشخص الكاذب عندما تتيقن من إدمان أحد المقربين على الكذب فإنه سيكون من الصعب عليك التركيز الكامل مع ما يقول نظرا لإدراكك بأن نصف ما تسمعه ليس سوى كذب. تجاهله أكثر من مرة سيساعده على محاولة ضبط إدمانه والسعي للتخلص منه.
5. لا تستخدم الهجوم السريع مشكلة معظم من يدمنون الكذب أنهم، ونظرا لكذبهم المتعدد، تجدهم ينسون تفاصيل الكذبة التي أخبروك بها، لذا فمن المألوف أن تجدهم حاولوا تكرار الكذبة وبتفاصيل مختلفة. هنا لا يجب عليك مواجهتهم بما سبق وأن قالوه من قبل. كل ما عليك أن تصمت لبرهة لترتيب أفكارك وقم بسؤاله عن بعض التفاصيل التي ترجح أنه يكذب بها ومن ثم حاول تذكيره بأقواله بدون أن تشعره بأنك تتهمه بالكذب.


Advertising اعلانات

43 Views