كيف تعرف الصقر من النسر

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 7 ديسمبر, 2021 7:36 - آخر تحديث : 19 يونيو, 2022 2:37
كيف تعرف الصقر من النسر


Advertising اعلانات

كيف تعرف الصقر من النسر نتعرف على اجابة هذا السؤال من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل صفات النسر وشكل الصقر ما هو الاقوى النسر ام الصقر.

كيف تعرف الصقر من النسر


توجد العديد من الفروقات بين النسور والصقور، وأبرزها ما يلي:
1- يتغذى النسر على الفرائس والحيوانات الميتة والأوساخ، كما يستطيع التغلغل في الفريسة التي يتغذى عليها بسهولة؛ لأن رقبته خالية من الريش، وهو هكذا يختلف كثيرًا عن الصقر الذي لا يتناول اللحوم الميتة أبدًا، كما أنّه لا يتناول الفرائس التي يصطادها غيره، لهذا يُشبّه بالعرب من ناحية الشجاعة والعنفوان.
2-يزيد وزن النسر عن الصقر بحوالي 2 كيلو غرام.
3-يتصف النسر بالجبن؛ إذ لا يقدم على الفريسة إلا بعد قتلها، وموتها، ويُراقبها عن قرب، بينما يتصف الصقر بالقوة والشجاعة.
4-يتغذى صغار أنثى الصقر بمجرد فقس البيض، ولكنّها إذا لاحظت ضعف أحدها فإنّها تتركه دون طعام حتى يموت وحده أو تُطعمه لإخوته الآخرين.
5- يمتلك الصقر مهارةً كبيرةً في اصطياد الفرائس، مما يجعل المدربين يصطادون الصقور، ويربونها، ويدرّبونها بهدف مساعدتها على اصطياد الحيونات الأخرى.
6- يشعر الصقر بالخوف من الأسر، لهذا يصطاد الصيادون الصقر الذي يُغطي رأسه، ويرش عليه المياه لفترة من الوقت حتى يرضخ للواقع، ولا يموت، ثمَّ يكشف عن رأسه، ويعتني به، ويُدربه.
7-يفقس الصقر البيض في أواخر الصيف، كما تصطاد أنثى الصقر فريستها من الطيور المهاجرة بهدف إطعام الفراخ الصغيرة.
8 -يمتلك النسر جناحين كبيرين يصل طول كل منهما إلى حوالي 280 سم، ويتكون كل جناح من مجموعة عضلات قوية تُساعد على الطيران والتحليق لمسافات طويلة وارتفاعات عالية، بينما يمتلك الصقر جناحين أصغر، إذ لا يتجاوز طول كل منهما 70 سم.
9-يتميز النسر بنظرته الثاقبة، كما يمتلك مخالب قويةً ومدببةً ومنقارًا معكوفًا للداخل.
10- يمتلك النسر رقبةً طويلةً خاليةً من الريش، بينما يغطي جسم الصقر الريش القصير والناعم.

صفات النسر

النسور، هي أية طيور من الطيور الكبيرة ذات المنحنى الثقيل التي تنتمي إلى عائلة الصقور، ولقد تم العثور على أشباههم على الآثار اليونانية والرومانية والعملات والميداليات، كما أن بسبب قوتها، كانت النسور رمزًا للحرب والقوة الإمبريالية منذ العصر البابلي، كما يميزها العديد من الصفات له نفسه دون غيره كما يتضح فيما يلي ما هي صفات النسر:
1-النسور القيثارة، تصور في الأساطير اليونانية على أنها (امرأة جزئية وطيور جزئية)، وهي نسور كبيرة وقوية وموجودة في الغابات المدارية لأمريكا الجنوبية وجنوب المحيط الهادئ.
2-يبلغ طول النسر (Harpia harpyja)، الذي يتراوح من جنوب المكسيك إلى البرازيل، حوالي متر واحد (3.3 قدم) ويحمل قمة من الريش الداكن على رأسه.
3- تعيش النسور بشكلٍ أساسي على الفريسة الحية. إنهم أكبر حجما مما قد يمكنهم من المطاردة الجوية الفعالة للفريسة، ولكنهم يحاولون مفاجئة الفريسة على الأرض.
4- تحتضن مجموعة صغيرة من البيض لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع. ي
5-نضج صغير النسور ببطء، ويصل للريش البالغ في السنة الثالثة أو الرابعة.
6- قد يشبه النسر العقاب في خصائص البناء والطيران، لكن له رأسٌ مغطّى بالريش بالكامل (غالبًا ما يكون متوجًا) وأرجل قوية مجهزة بمخالب منحنية رائعة. النسر هو أي طير جارح أقوى من “البوتيو”.
7- يعدّ النسر من الكائنات أحادية الزواج، فهم يتزاوجون طوال العمر ويستخدمون نفس العش كل عام.
8-تميل النسور إلى التعشيش في الأماكن التي يتعذر الوصول إليها.
9-يعيش النسر إلى سن الرشد، ويصل متوسط عمره في الحياة البرية ما بين 20-25 عامًا، لكنّ 70-80% من النسور تموت قبل أن تصل إلى سن الرشد، وتموت غالبًا في عمر 5 سنوات. بينما يصل متوسط عمر النسر في حياة الأسر ما بين 40-50 عامًا، وذلك بسبب النظام البيئي المتوفر في الأسر، والغني بالمغذيات، إضافةً إلى توفر الرقابة والرعاية الطبيّة.
10-يكتمل نمر صغار النسور الصلعاء ونمو ريشها بالكامل في عمر 10-14 أسبوعًا، بينما يكتمل نمو صغار النسور الذهبية في عمر 8-10 أسابيع، بينما ينمو ريشها بالكامل بعد فترة قصيرة من نموها.

شكل الصقر

-يتراوح طول الصقر بين 25 و 70 سنتمترا ويبلغ وزنه 2 كيلو جرام، وعادة ما تكون إناث الصقور أكبر من الذكور في جميع الأنواع ، الصقر له اجنحة طويلة يتراوح طولها بالكامل ما بين 51 – 110 سم ولديه مناقير قوية ، وعندما يحلق الصقر نجد ان لديه اجنحة لها سرعة عالية جدا ويستطيع ان يغير اتجاهاته طوال الوقت .
-بصر الصقر حاد بشكل لا يصدق والذي يمكن الصقر ان يلتقط فريسته على الفور، كما ان لديه منقار مدبب حاد يساعد الصقر علي الاستيلاء علي فريسته بسهولة واكلها .
-يمكن التعرف علي الصقر مع ريشه الاسود الموجود في رأسه والريش الداكن حول منقاره ، وهناك انواع من الصقور مثل صقر شاهين له اجنحة لونها زرقاء رمادي ونجد ظهره ورأسه يميل الي البياض مع وجود اشرطة سوداء عند الصدر وتحت الذقن ، ويتميز الصقر بعيون كبيرة واقدام تشبه المخالب لونها صفراء .

ما هو الاقوى النسر ام الصقر

-الفرق بين الصقر والنسر في القوة فبرغم أن كلاهما قوي حيث أن كلاهما من الطيور الضارية، إلا أن علماء الطيور يتفقون على أن النسور أقوى من الصقور، ويرجع ذلك أساسًا إلى الحجم الأكبر للصقور، كما يمكن أن تعزى قوة النسر العظيمة إلى العديد من الخصائص التي تميزه مثل المخالب القوية والساقين القويتين.
-أما الصقور فإن قوتها أقل مقارنة بقوة النسور، وعلى الرغم من أن الصقور أضعف من النسور إلا أن الصقور لديها قبضة قوية للإمساك بالفريسة.


Advertising اعلانات

167 Views