كيف تعرف الحقيقة

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 23 نوفمبر, 2021 11:36 - آخر تحديث :
كيف تعرف الحقيقة


Advertising اعلانات

كيف تعرف الحقيقة وكيف اتعامل مع الحبيب الكذاب وعلامات الكذب عند الرجال وتأثير الكذب على الإنسان، هذا ماسوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تعرف الحقيقة

1-العيون
من الشائع عندما يتكلم الأشخاص أن يقطعوا الاتصال البصري مع الآخرين بين الحين والأخر، لكن الشخص الذي يكذب قد يفعل كل ما في وسعه للحفاظ على التواصل البصري معك في محاولة للسيطرة عليك والتلاعب بك.
2-وضعية الرأس
يميل الشخص الذي يكذب إلى تحريك رأسه بشكلٍ مفاجئ حين تطرح عليهم سؤالًا مباشرًا. حيث يسحب الرأس للخلف أو يخفضه أو يميله إلى الجانب، يحدث هذا غالبًا قبل الإجابة على سؤال محرج أو مباشر للغاية.
3-الفم
وفقًا للخبراء، غالبًا ما يجف فم الشخص إذا كان يكذب.
قد يقوم الكذاب بابتلاع لعابه أو سحب شفتيه لمحاولة التغلب على هذا الانزعاج. عندما تكون شفاه الشخص ضيقة جدًا وتبدو بيضاء، فقد يشير ذلك إلى أنه يكذب.
4-الوجه
يبتسم الشخص الذي يكذب أكثر مما ينبغي وبطريقة غريبة. لقد ربطنا دائمًا الابتسامات بالصدق، ولكن يبدو أن أولئك الذين يكذبون يحاولون الاستفادة من هذه الإيماءة الرائعة أيضًا. ومع ذلك، هناك طريقة “علمية” للتمييز بين الابتسامة الزائفة والابتسامة الصادقة: أولئك الذين يبتسمون من القلب يفعلون ذلك بكامل جسدهم ووجههم (بشفاههم وعيونهم وحواجبهم). من ناحية أخرى، أولئك الذين يمثلون الابتسامة يركزون فقط على حركة عضلات الشفاه، ويخونون مشاعرهم الحقيقية
5-حركة الجسم
إذا كنت تريد أن تعرف ما إذا كان الشخص يكذب، فاحرص على الانتباه إلى حركات جسمه: من المعروف أن الناس ينفعلون عندما يصابون بالتوتر، ولكن وفقًا للخبراء، يجب أيضًا الحذر من الأشخاص الذين لا يتحركون على الإطلاق.
قد يكون السكون علامة على النضال “العصبي” بدلًا من الاستجابة للتوتر بالحركة، حيث يضع الشخص جسمه في حالة ثبات ويستعد لأي مواجهة محتملة.

علامات الكذب عند الرجال

1-سرعة التنفس
يعتبر فهم لغة الجسد الخاصة بالرجال أمراً معقداً وقد تكون العلامات التي تُظهر أن الشخص يكذب غير واضحة، ويمكن في هذه الحال الانتباه لكيفية تنفس الرجل عند حديثه، فالرجل الذي يكذب تظهر عليه طريقة التنفس البطيئة بسبب ازدياد نبضات قلبه، ولذلك يجب الحذر عند التكلم مع شخص تنفسه قليل فهذه علامة بأنه لا يقول الحقيقة على الإطلاق، لأن التنفس القليل يحدث للشخص في حال شعوره بالتوتر والقلق أو في حال محاولته إخفاء أمر ما.
2-حركة اللسان
يمكن استشعار كذب الشخص المتحدث من خلال التركيز في حركة اللسان الخاص به، فالشخص الكاذب يقوم بلعق شفتيه باستخدام اللسان بشكل كبير عند محاولة التفوه بشيء كاذب، كما وتعتبر هذه الحركة لا شعورية تماماً ويعتبر الفرد غير مدرك لها وغير قادر على التوقف عنها، وبهذا يمكن كشف الكاذب من خلال الانتباه لحركة لسانه فإذا قام بلعق شفتيه أو إبراز لسانه بشكل قصير من فمه فإنه على وشك أن يكذب.
3- جفاف الحلق وصعوبة البلع
يمكن كشف الشخص الكاذب من خلال علامات جفاف الحلق وصعوبة البلع التي يظهرها الفرد عند التحدث، فالشخص الكاذب يعتبر مستجيب للإجهاد الذي يسبب جفاف الحلق بسبب نقص الرطوبة في الفم، كما وأن عدم وجود الرطوبة في الحلق يسبب صعوبة في البلع، بالإضافة إلى أنه يمكن كشف الرجل الكاذب في حال تعرقه، ففي حال ازدادت رطوبة جبينه عند تحدثه عن أمر ما فهذا دليل على أنه يكذب، فالتعرق يعتبر العلامة الأولى للعصبية.
4-حركة الرأس والجسم
يميل الشخص الكاذب لميل رأسه للخلف قليلاً عند الكذب، حيث تعتبر هذه الإيماءة الخفيفة علامة دالة على محاولته إبعاد نفسه عن مصدر القلق، حيث يميل الفرد نحو الأشياء والناس التي يفضلها ويبتعد عن الناس والأشياء التي لا يفضلها، كما وأن إرجاع الجسم بالكامل للوراء دليل أيضاً على أن الفرد كاذب ويريد إبعاد نفسه عن أهدافه.

كيف اتعامل مع الحبيب الكذاب

1-المناقشة الصادقة هى أفضل وسيلة، لأن مهاجمة الكذاب سوف تؤدى إلى مزيد من الكذب.
2-هدفك الرئيسى هو فتح خط من الحوار لمخاطبة المشكلة، وليس إلقاء اتهامات عشوائية أو تعليقات جارحة أو التقليل من شأنه، لأنه دفعكِ إلى الشك فيه.
3-من أهم احتياجات الرجل التقبل والثقة ،أى الشعور بأنكِ تقبلينه كما هو وأنكِ تثقين فى قدراته وكفاءته مهما حدث وفى كل الأحوال.
4-تجنبى الجدال والشجار على كل كبيرة وصغيرة.
5-تجنبى معايرة زوجك بأخطائه ولومه عليها، حتى لا يضطر إلى إخفاء الحقيقة عنكِ.
6-عبرى عن مخاوفك، اشرحى لماذا لديكِ شكوك، واسألى أسئلة كثيرة تاركة له مساحة ليخبركِ بالحقيقة.
7-تجنبى الضغط عليه ليتكلم عندما تشعرين أنه لا يريد ذلك.
8-افهميه أنه بالكذب يجرح مشاعركِ وليس العكس.
9-أما إذا كان زوجك يكذب بشكل قهرى، فعليكِ طلب الاستشارة والمساعدة من متخصص.

تأثير الكذب على الإنسان

عندما يكذب الأشخاص كذبات كبيرة، ولفترات طويلة فإن هذا الأمر يبدأ بالتأثير على صحتهم، وهنا نذكر عددًا من هذه المؤثرات:
– تسبب الضغط النفسي: عندما يكذب الشخص مرة واحدة حتى لو كانت كذبته كذبة بسيطة ستجعله يشعر بالضغط، والتوتر النفسي، وذلك لأنه سيكون مجبرًا بعد الآن لتذكر ما كذبه في هذه اللحظة، وربما التعامل مع ما قاله مستقبلًا، وذلك للحفاظ على نسخته من القصة، لذلك من الأفضل أن يحاول الشخص قول الحقيقة لأنه لا يعرف في أي وقت سوف تكشف هذه الكذبة التي قالها، ولكي يبعد نفسه عن هذا النوع من الضغط.
-يبعد الكذب عن مواجهة الشخص للمشكلة: إن الكذب يبعد الشخص عن مواجهته للمشكلة الحقيقية، لأنه خلف كل كذبة بيضاء صغيرة يوجد سبب حقيقي، وواقعي، ففي العادة يلجأ الناس للكذب لإخفاء حقيقة ما، ومن الجيد لو حاول الشخص الإفصاح عن بعض الكذبات التي قالها لأحدٍ من الأشخاص القريبين إليه، أو حتى في جلسات العلاج، وذلك لأن أي كذبة مها كانت بسيطة تجلب ورائها عددًا كبيرًا من الكذبات، والمشاكل العديدة، وهذا ما سيزيد الأمور تعقدًا في المستقبل.


Advertising اعلانات

10 Views