كيف تعرف الحبحب الزين

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:44 - آخر تحديث : 21 يناير, 2023 8:27
كيف تعرف الحبحب الزين

Advertising اعلانات

كيف تعرف الحبحب الزين نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم فوائد الحبحب أو البطيخ الصحية وكذك فوائده لصحة الحمل ونشير لبعض اضراره.

كيف تعرف الحبحب الزين

الحبحب هي فاكهة البطيخ وهناك بعد الطرق التي يمكن إتباعها لاختيار أفضل نوع وهي على النحو التالي:
ابحث عن الشكل المنتظم


ابحث عن البطيخة المثالية الخالية من الرضوض، أو الخدوش، أو الكدمات. إذا احتوت الثمرة على أية بروزات أو تكتلات، فهذا يعني أنها ربما استقبلت كميات غير عادية من أشعة الشمس أو المياه خلال نموها، مما سبب الجفاف والتقلب.
ارفعها للأعلى


الثمرة يجب أن تكون ثقيلة بالنسبة لحجمها، فهذا يعني أنها مليئة بالماء وبالتالي جيدة وناضجة فحاول مقارنة ثقل الثمرة بأخرى من نفس حجمها  الأثقل ستكون الأكثر نضجًا. هذه النصيحة مناسبة لمعظم الفاكهة والخضروات.
ابحث عن بقعة الحقل


الجزء الأسفل من الثمرة يجب أن يحتوي على بقعة “صفراء” كريمية، تُعرف باسم بقعة الحقل. هذا هو المكان حيث مكثت الثمرة في الأرض ونضجت في ضوء الشمس، لذا كلما كان لونها أغمق كلما كان ذلك أفضل! وهذه ليست حكاية خيالية وإذا كانت تلك البقعة بيضاء، أو غير موجودة على الإطلاق، فهذا يعني أن الثمرة قُطفت في وقت مبكر، وبالتالي غير ناضجة.
افحص اللون


الثمرة المثالية الناضجة يجب أن يكون لونها أخضر غامق ومظهرها قاتم فكلما كانت الثمرة براقة فهي بالأحرى غير ناضجة.
جرّب تقنية الطرق


هذه التقنية قد تكون صعبة الإتقان، ولكن الكثير من محبي البطيخ يجزمون بفاعليتها. جرّب طرق الثمرة بمفاصلك واستمع إلى الصوت الخارج منها وإذا كانت الثمرة ناضجة سيبدو الصوت ممتلئًا ومدويًا. أما إذا حصلت على صوت كئيب وعميق، فهذا يعني أنها غير ناضجة.
اعرف ماذا تريد بالضبط عند اختيارك ثمرة مقطّعة


إذا كنت تشتري بطيخًا مقطّعًا، عليك أيضًا التأكد من بضعة أشياء فاختر قطع باللون الأحمر الفاتح ذات بذور بنية قاتمة أو سوداء وتجنب القطع ذات اللون والبذور البيضاء ويجب أيضًا التأكد من أن القطع لا تبدو جافة أو شاحبة، أو خالية من البذور

فوائد البطيخ الصحية

يقلل من آلام العضلات
يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السويسرول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.
يمنع الربو
يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.
يحسن الهضم
يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الألياف، مما يعزز الجهاز الهضمي الصحي والسليم ويحافظ على حركة الأمعاء منتظمة.
يقلل الالتهاب
يساعد محتوى الليكوبين العالي وفيتامين سي في البطيخ على تقليل الالتهاب والأضرار المؤكسدة فقد أظهرت دراسة طبية أن تناول الفواكه الغنية بالليكوبين وفيتامين سي يقلل من مستويات الالتهاب في الجسم.
يرطب الجسم
بما أن البطيخ يحتوي على نسبة عالية من الماء، فإنه يحافظ على رطوبة الجسم، خاصة خلال أشهر الصيف الحارة.
يعزز صحة الجلد والشعر
إن وجود فيتامين سي وفيتامين إيه في البطيخ مفيد لصحة الجلد والشعر، إذ إن فيتامين سي ضروري لصنع الكولاجين، وهو بروتين يحافظ على نعومة البشرة وعلى قوة الشعر، أما فيتامين إيه فإنه يساعد على الحفاظ على بشرة صحية عن طريق إصلاح خلايا الجلد.
يعالج ضعف الانتصاب
يعد البطيخ مصدرا جيدا للسيترولين، الذي يتم تحويله إلى حمض أميني آخر يسمى أرجينين، الذي يتحول بدوره إلى أكسيد النيتريك، وهو العنصر الذي يساعد في توسيع الأوعية الدموية، ويزيد من تدفق الدم ويحسن الانتصاب عند الرجال.
يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين “آي جي أف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.
تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
يعزز صحة القلب
يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

البطيخ للحامل

يمنع التصبغ
تعاني العديد من النساء الحوامل من الجلد المصطبغ. يمكن لهذه المشكلة المزعجة أن تسلب فرحة الحمل ويحافظ البطيخ على حركات الأمعاء سلسة ويسهل هضم الطعام. وهذا بدوره يؤثر على نسيج الجلد للأبد. يتم تقليل تصبغ الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق التطهير المنتظم للجسم.
يعالج الإمساك
الإمساك مشكلة شائعة أثناء الحمل، البطيخ هو علاج آمن وموثوق للتخلص من حركات الأمعاء المتقطعة. فهو غني للغاية بالألياف التي تعزز تكوين البراز، ومحتواها المائي يساعد على تنظيف الممر، مما يخلق ضغطاً على الأمعاء.
يلطف الطفح الحراري
يمهد الحمل الطريق لمزيد من حرارة الجسم، مما يؤدي إلى طفح حراري يمكن أن يسبب تهيجاً وحكة. البطيخ، مع قوة ترطيب عالية وخصائص تبريد، هو حل ممتاز لهذا الطفح الجلدي، تمنع فاكهة الصيف أيضاً الجفاف المستمر للبشرة، وتحافظ على رطوبتها وخالية من الحكة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
علاج التهاب المسالك البولية
في المراحل الأولى من الحمل، تشتكي العديد من النساء من عدوى المسالك البولية و إنها مشكلة شائعة ومزعجة تتضاعف مع عدم قدرتنا على تناول الأدوية المناسبة أثناء الحمل وهذه الفاكهة مثالية بسبب محتواها العالي من الماء وخصائصها المضادة للبكتيريا وبهذه الطريقة يساعد البطيخ على طرد البكتيريا الراكدة من المسالك البولية، مما يخلصك من التبول المستمر والمؤلم.
يعزز رؤية صحية
يحتوي البطيخ أيضاً على بيتا كاروتين، وهو مضاد للأكسدة يتحول إلى فيتامين أ بكثرة. وبهذه الطريقة يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي قد تسبب تلفاً شديداً للخلايا، يرتبط فيتامين أ أيضاً بالرؤية الصحية؛ لأنه يساعد على حماية الطبقة الخارجية للعين (القرنية). كما يسهل انتقال العصب البصري الصحي.
يدعم تكوين عظام الجنين
البطيخ يحتوي أيضاً على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم، وهي المعادن التي ترتبط ارتباطاً مباشراً بالنمو المناسب لعظام لطفلك الذي لم يولد بعد، لذلك لا تنسيْ تضمين جرعة يومية من البطيخ.

أضرار البطيخ على الصحة

الغثيان والقيء:
كونه غني بـ40 في المائة من الليكوبين، لذلك يؤدي استهلاكه بصورة كبيرة إلى غازات البطن، والغثيان والقيء.
يزيد من خطر الإصابة بالتهاب الكبد:
يجب على الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام تجنب تناول كميات كبيرة من البطيخ لأن المستوى العالي من اللايكوبين قد يتفاعل مع الكحول، ما يسبب التهاب الكبد.
مشاكل في القلب:
وفقًا لجمعية القلب الأمريكية، بفضل احتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، لذا قد يؤثر تناوله على وظيفة القلب والأوعية الدموية، مما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.
ارتفاع مستوي السكر:
إذا كنت مصابًا بمرض السكري، فهناك احتمالية أن تزداد أيضًا، وقد يؤدي الكثير من البطيخ إلى زيادة مستويات السكر في الدم، لذا يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله يوميًا.
الإصابة بتسمم الماء:
يسبب الإفراط في تناوله إلى الإصابة بتسمم الماء، وهو حالة عندما يكون جسمك يحتوي على كمية زائدة من الماء، مما يؤدي إلى فقدان محتوى الصوديوم، وبالتالي استه


Advertising اعلانات

289 Views