كيف تعرف أنك شخص غير مرغوب به في العلاقة الحالية

كتابة somaya nabil - تاريخ الكتابة: 6 نوفمبر, 2021 10:16
كيف تعرف أنك شخص غير مرغوب به في العلاقة الحالية


كيف تعرف أنك شخص غير مرغوب به في العلاقة الحالية، ولماذا أنا شخص غير محبوب، ومواصفات الشخص المنبوذ، وكيف تتجنب كونك منبوذًا ممن حولك، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

كيف تعرف أنك شخص غير مرغوب به في العلاقة الحالية

1. الإهمال
يعد الإهمال علامة واضحة على كونك شخص غير مرغوب به في كافة أنواع العلاقات، ذلك أننا لا نهمل من نحرص على علاقتنا بهم أبدا، كما يصعب علينا إهمال من يمثلون لنا أهمية ويتربعون على قائمة الأولويات لنا، وعلى العكس من ذلك يسهل إهمال شخص غير مرغوب به في حياتنا، سواء كان هذا الشخص صديقا أو حبيبا أو غير ذلك، والإهمال باب واسع يشمل الكثير من الأمور، فقد يتمثل الإهمال في عدم الاستماع لك بجدية، كما قد يتمثل في تجاهل مشاعرك والتقصير في دعمك وقت الشدائد، ويبدو الإهمال أيضا في عدم احترام رغباتك واهتماماتك مهما كانت آراء الآخرين فيها، ولكن يقاس الإهمال بسابق العهد لا بالاحتياج، أي كي تتخذ إهمال البعض كعلامة على إنك شخص غير مرغوب به يجب توافر عدة أمور، أهمها أن يكون الاهتمام سابق على الإهمال، وأن تتم مراعاة ظروف الآخرين أيضا وأعمالهم ووقتهم وحالتهم النفسية، ويسهل عليك معرفة ذلك
2. التجاهل
يختلف التجاهل عن الإهمال قليلا، لكنه يعد أحد علامات كونك شخص غير مرغوب به في العلاقة، والمقصود بالتجاهل هو السلوك المتعمد الذي يتبعه الأفراد مع وجودك، وهو أول وسيلة تنعكس على سلوك الأفراد عندما تصبح شخص غير مرغوب به بالنسبة لهم، فيميلون إلى تجاهلك، والتعامل معك كما لو لم تكن موجودا، حتى أنهم قد لا يتذكرون دعوتك للخروج معهم كالمعتاد، وفي حال وجودك معهم لا يلتفتون إليك، بل ينشغلون عداك، كما لو أخبرتهم بمشاعرك تجاه بعض سلوكياتهم السلبية يكررونها، ولا ينتبهون لمشاعرك على الإطلاق، وحتى عند اختيار الطعام ومكان الخروج يستمعون لجميع الآراء ولا يمنحون تفضيلاتك الاهتمام الكافي، وكلها علامات واضحة على التجاهل، والتجاهل هو القاعدة الأولى في التعامل مع شخص غير مرغوب به في حياتنا.
3. الإهانة واللوم وعدم التقدير
يسهل علينا إهانة شخص غير مرغوب به في حياتنا، وتكرار تلك الإهانات هي دليل واضح على عدم رغبتنا في وجوده، وتتمثل الإهانة في سلوكيات كثيرة، ولا تقتصر على السب والقذف بشكل مباشر، بل تمتد لتشمل عدم تقدير كافة أفعال الإنسان نظرا لاعتباره شخص غير مرغوب به في حياتنا، فنقوم بالتقليل منه ومن أهميته وآرائه، ويحدث التقليل من كل ما يمثله، كما يسهل حينها إلقاء اللوم عليه في كل موقف، وهي علامة واضحة ولا تخطيء عين في رؤيتها، وبمجرد ملاحظة رغبة الآخرين في الإساءة لك يسهل عليك معرفة مدى رغبتهم في وجودك، وتختلف الإهانات عن المزاح المعتاد، فالإهانة هي كل فعل جاد ينطوي على عدم احترامك واحترام أفعالك وآرائك، كما يبدو الأمر جليا عندما لا تحصل على ما تستحقه من ثناء على أفعالك الجيدة لهم.
4. تصيد الأخطاء
لا أحد يتصيد الأخطاء لمن يحبهم، بل نفعل هذا مع شخص غير مرغوب به في حياتنا، فالأخطاء تحدث طوال الوقت، بعضها يستحق التوقف عندها والتعليق عليها وربما اتخاذ موقف حاسم منها، ويتم تجاوز البقية كأخطاء بسيطة لا تصنع المشكلات الكبيرة، أما اختلاق الأخطاء وصناعتها بشكل متعمد فلا يحدث إلا مع من لم نعد نحبهم، يحدث مع من لا نرغب في استمرار وجودهم إلى جوارنا، لذلك يجب ملاحظة تعليقات المقربين على تصرفاتك، ويجب ملاحظة تحولهم إلى الغضب من أبسط الأمور، وتحويلهم كافة تصرفاتك العادية إلى مشاكل وشجارات كبرى، إذ يعد هذا دليلا على كونك شَخص غير مَرغوب بِه في حياتهم بعد الآن، كما يمكنك إدراك تلك الحقيقة من خلال طريقتهم في إدارة الخلاف والشجار، ولكن سنخصص فقرة كاملة لهذه العلامة نظرا لأهميتها.

لماذا أنا شخص غير محبوب

1. مغرورة جداً وتظنين أنك الوحيدة التي يمكنها تحقيق الأهداف.
2. لا تفكرين إلا بنفسك وسعادتك وتملكين الشخصية الأنانية ولا تهمك مصلحة الآخرين.
3. حقودة في طبعك ومن الصعب أن تنسي أو تسامحي الآخرين على أخطائهم.
4. متكبرة وتنظرين للغير نظرة دونية وتظنين أنك أفضل من الجميع.
5. لا تقدمين المساعدة الى من يحتاجك ولا تثقين بغيرك.
6. تملكين العناد الكبير ومن الصعب أن تغيري رأيك أو تقتنعي أنك خاطئة.
7. لا تحترمين الجميع ولا تطمئنين على غيرك خاصةً الأصدقاء والأهل.
8. لا تستمعين الى مشاكل الآخرين خاصةً الأصدقاء ولا يهمك مصلحتهم.
9. لا تتمتعين بالشخصية الإيجابية والبشوشة وتأخذين الناحية السلبية دائماً من المواقف.

مواصفات الشخص المنبوذ

1. إذا لاحظت أن أغلب طلباتك سواء العادية أو البسيطة لا يستجاب لها.
2. إذا شعرت أن أسلوبك بدأ يتجه للعدوانية على عكس الجميع.
3. عدد أصدقائك في الحياة شخص واحد فقط.
4. شعورك بالاضطهاد وبعدم الثقة في ومن الجميع.
5. يطغي أسلوب الرفض على علاقاتك الاجتماعية.
6. إذا لاحظت أن وجودك في الأماكن غير مرحب به ولا أحد يعيرك أي درجة من الاحترام والاهتمام.

كيف تتجنب كونك منبوذًا ممن حولك

1. الانتماء لشبكات اجتماعية أخرى إذا كنت تشعر أنك منبوذا في المدرسة عليك البحث عن مجموعة أخرى تنتمي إليها كلعب رياضة جماعية للاندماج في المجتمع.
2. انتهاء العلاقات ليس نهاية العالم نهاية أي علاقة في الحياة لا يعنى أنك شخصاً فاشلاً. عليك التمسك بثقتك في نفسك. انفتح على العالم.
3. الدعم من المقربين عليك البحث عن الدعم من الأشخاص المقربين لك. تحدث معهم عن مشاعرك وكيف تتأثر سلبياً كونك تشعر أنك شخصا منبوذاً.
4. التقرب إلى المجموعات الصغيرة ابدأ بالتقرب من المجموعات الصغيرة العدد أو حتى لو شخصاً واحداً يكون قريب من شخصيتك.



653 Views