كيف تسعف المصاب بالنزيف

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:05 - آخر تحديث :
كيف تسعف المصاب بالنزيف


Advertising اعلانات

كيف تسعف المصاب بالنزيف، وأخطر أنواع النزيف، وهل القهوة توقف نزيف الدم، ونقاط الضغط لوقف النزيف، وأسرع علاج لوقف النزيف، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل عبر النقاط التالية.

كيف تسعف المصاب بالنزيف

1. قُم بإزالة الملابس أو الاوساخ من منطقة الجرح، لا تَقُم بإزالة الأجسام الكبيرة أو المنغرزة بعُمق، ولا تتفحص الجرح ولا تحاول تنظيفه أيضاً، إذ تتمثل مَهَمتك الأُولى في إيقاف نزف الدم، لذا قُم بوضع قفاز اليد وحيد الاستعمال إِن توفر.
2. أعمل على إيقاف نزف الدم، من خلال وضع ضماد طبي مُعقم أو قطعة من القماش النظيف على الجرح، ثم اضغط على الضماد الطبي بثبات براحة اليد للسيطرة على نزف الدم، وقم بتسليط ضغط مستمر لحين توقف نزف الدم، وحافظ على استمرار الضغط عن طريق لف الجرح بضماد طبي سميك أو قطعة من القماش النظيف، لكن لا تضغط على جُرح العين أو على الجسم المنغرز فيها بشكل مباشر.
3. ثَبِّت الضماد الطبي بشريط لاصق أو استمر في الضغط باستعمال اليدين، وقُم برفع الطرف المجروح قدر الإمكان فوق مستوى القلب.
4. قُم بمساعدة الشخص المُصاب بالجرح كي يستلقي، وضع الشخص المصاب على البساط أو البطانية للحد من فقدان حرارة الجسم، ثم قم بمطمئنة الشخص المصاب بهدوء.
5. امتنع عن إزالة الشاش أو الضماد الطبي، وفي حال تسرب الدم خلال الشاش أو قطعة القماش على الجرح قُم بوضع ضماد طبي آخر فوقه، واستمر في الضغط بثبات على المنطقة.
6. العاصبات: تُعد العاصِبة فعَّالة في السيطرة على نزف الدم الذي يُهدد الحياة من أحد الأطراف، لذا قُم بوضع العاصبة في حال كنت متدرباً على كيفية استعمالها، وعند وصول المساعدة الطارئة قُم بتوضيح طول الفترة الزمنية التي مرت على وضع العاصبة على الجرح.
7. امنع حركة جزء الجسم المصاب قدر الإمكان، واترك الضمادات الطبية في مكانها وانقل الشخص المصاب إلى وحدة الطوارئ بأسرع وقت ممكن.

أخطر أنواع النزيف

1. النزيف الشرياني
يحدث النزيف الشرياني (Arterial bleeding) عندما تكون الإصابة في شريان من الجسم، إذ يحمل الشريان الدم المؤكسد للأعضاء الأخرى بعيدًا عن القلب، ويميل ضغط الدم داخل الشريان أعلى من الوريد، إذ يتميز هذا النوع من النزيف بشكله المميز إذ يصل النزيف إلى ارتفاع عدة أمتار، وغالبًا ما يظهر النزيف الشرياني باللون الأحمر الفاتح، والسبب أنّه يحمل الدم المؤكسد، كما أن التحكم بالنزيف الشرياني والسيطرة عليه صعبًا مقارنةً بأنواع النزيف الأخرى، وذلك بسبب تدفق الدم السريع الناتج من الضغط العالي، ويُعالج النزيف الشرياني بالضغط المباشر، إذ يجب الاستمرار بالضغط على مكان النزف إلى حين انقطاع النزف، والتأكد من عدم تسرب الدم.
2. النزيف الشعيرات الدموية
يُعد نزيف الشعيرات الدموية (Capillary bleeding) أحد أنواع النزيف الذي يحدث في الشعيرات الدموية بكميات خفيفة، على الرغم من التدفق السريع للدم من الشعيرات عند بداية الإصابة، ويحدث نزيف الشعيرات الدموية في جميع أنواع الجروح، وتكمن معالجته في الضغط المستمر على مكان الإصابة إلى حين توقف النزيف، ومن الجدير بذكره أنّ نزيف الشعيرات الدموية قد يتوقف من تلقاء نفسه، وعند عدم توقفه يمكن استخدام ضمادة الإسعافات الأولية أو غيرها من الضمادات التي تُساهم في وقف النزيف.
3. النزيف الوريدي
النزيف الوريدي (Venous bleeding) هو أحد أنواع النزيف، والذي يُعرف بأنّه نزيف مصدره وريد في الجسم، إذ يحتوي الوريد على الدم غير المؤكسد وبالتالي يظهر لون الدم باللون الأحمر القاتم، وتكون طبيعة النزيف أكثر ثباتًا من النزيف الشرياني، وذلك بسبب وجود الدم بالوريد تحت ضغط أقل، وعلى الرغم من ثبوتية تدفق الدم في الوريد إلّا أنّ بعض حالات النزيف الوريدي مهددة للحياة، وذلك بسبب الكميات الكبيرة من الدم التي يحملها الوريد، يُعالج النزيف الوريدي كما يُعالج النزيف الشرياني، إذ يتم تطبيق الضغط المباشر عليه إلى حين توقف النزيف.

هل القهوة توقف نزيف الدم

نعم تعمل القهوة على إيقاف نزف الجروح السطحية الصغيرة عند وضعها والضغط عليها ولكن يجب وضع قطعة قطن أو شاش طبي ثم البدء في الضغط على منطقة الجرح وسيتوقف النزف أيضًا وبوقت اسرع.

نقاط الضغط لوقف النزيف

نقاط الضغط تستخدم إذا لم يوقف الضغط المباشر النزف الحاد من الذراع أو الساق وهي نقاط يكون فيها الشريان قريباً من السطح ويمر قرب العظام حيث يمكن الضغط عليها، وتكون أكثر نقطتين يغلب استعمالهما هما: النقطة العضدية في الذراع، والنقطة الفخذية في الفخذ، ويتم استخدامها في حالة فشل إيقاف النزف بالضغط المباشر.

أسرع علاج لوقف النزيف

1. يعمل الكحول في غسول الفم كعقار قابض ويساعد وضعه على الجرح على تجلط الدم بسرعة أكبر و يمكن أن يساعد حمض أمينوكابرويك (أميكار) في علاج النزيف ومع ذلك ، حاولي ألا تحضري السائل في الفم، لأن ذلك قد يزيل الجلطة.
2. الشاي علاج شائع لعلاج النزيف بعد عمل الأسنان ضعي كيس شاي أسود منقوع في الثلاجة على الجرح واستخدام أكياس الشاي مفيد لأن الشاي يحتوي على مادة التانينات التي تسبب تجلط الدم وانقباض الأوعية الدموية ويعد الشاي أحد أنواع المطهرات التي تقتل البكتيريا وتساعد على بقاء الجرح خاليًا من العدوى.
3. يمكن استخدام الفازلين لإبطاء النزيف وهو يحتوي على مزيج من الزيوت والشموع التي يمكن استخدامها لحماية البشرة.


Advertising اعلانات

26 Views