كيف تدرب القطط على الحمام

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 2:29 - آخر تحديث :
كيف تدرب القطط على الحمام


Advertising اعلانات

كيف تدرب القطط على الحمام وتدريب القطط على عدم العض و تدريب القطط على مكان النوم وفائدة تربية القطط في المنزل، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تدرب القطط على الحمام

ننصح في البداية تدريب القطط على الرمل ثم بعد ذلك بالتدريج تدريبها على الحمام.
١- نقل صندوق الرمل في الحمام قرب المكان الذي تريده أن يقضي حاجته فيه حتى يتعود على المكان الجديد ويحفظه.
٢- قم برفع صندوق الرمل عاليا بالتدريج حتى يصل إلى طول الحمام و ثبته حتى لا يهتز من مكانه عندما يقفز القط عليه، وقم بتقليل كمية الرمل كل مرة.
٣- ضع صندوق الرمل فوق الحمام مع طبقة خفيفة من الرمل بداخله.
٤- استبدل صندوق الرمل بمجموعة تدريب القطط على الحمام، تباع في متاجر لوازم الحيوانات الأليفة أويمكن شرائها من الانترنت.
يمكن أن تصنعها بنفسك في المنزل عن طريق تثبيت مشمع أو طبق بلاستيكي قوي يتحمل وزن القط.
٥- قم بإزالة جزء دائري من المنتصف ( من مجموعة التدريب أو المشمع) مع تقليل الرمل كل فترة حسب ما تلاحظ استجابة أليفك.
٦- إزالة الأجزاء حتى تتسع إلى حجم دائرة الحمام
٧- كافئ القط بعد كل مرة يقضي حاجته في المكان الصحيح بعدما دربته.
٨- تنظيف الحمام جيدا بعد القط ليكون آمنا و نظيفا للإستخدام.

تدريب القطط على عدم العض

الخطوة الأولى:
من أجل تدريب القطط على عدم العض يجب عليك اللعب مع قطتك لمدة عشر دقائق يوميا على الأقل
يجب ان تستخدم ريشة للعب مع القطة أو ربما كرة مطاطية مربوطة في حبل أو أي لعبة أخرى تشبع في القطة غريزتها في المطاردة والصيد
بهذه الطريقة ستبدأ في افراغ أي طاقات داخل قطتك فلا تكون أنت هدفها للعض بعد ذلك.
الخطوة الثانية:
بالتأكيد أثناء لعبك مع قطتك ربما تقوم القطة بالقفز وعض يديك أو ذراعك بدلا من اللعبة التي تلعب معها بها في هذه اللحظة لا تقم بتوبيخ القطة أو ضربها عليك فقط أن تتوقف عن اللعب وان تبتعد عنها تماما.
هذا السلوك هو نفس السلوك الذي تفعله القطة الأم مع قططتها الصغار إذا تمادوا في العض أثناء اللعب معها
بهذه الطريقة تفهم القطط أن هناك حدود للعب لا يجب أن تتخطاها وبالتدريج ستبدأ القطة في تخفيف حدة العض وستجده يختفي تدريجيا
الخطوة الثالثة:
عد للعب مع قطتك مرة أخرى وعندما تبدأ في العض توقف عن اللعب مرة أخرى
لكن هذه المرة يجب أن تختفي من امام نظرها تماما لثواني او دقائق
هذا السلوك يؤتي بنتائج رائعة مع القطط الكبيرة.
لأنها ستتعلم ان الشخص المفضل لديها سيختفي من أمامها إذا قامت بالعض وبالتالي ستبدأ في تخفيف حدة العض ويختفي مع الوقت.
الخطوة الرابعة
إذا أردت النجاح في تدريب القطط على عدم العض لا تقم بالتحفيز السلبي أو العقاب في تدريب القطة.
البعض يقوم باستخدام رشاشات المياه في وجه القطة و البعض يستخدم بعض المستحضرات الأخرى التي تحتوي على مواد قد تؤذي القطة بشكل كبير وتؤدي إلى تدهور حالتها النفسية والصحية وهذا خطأ كبير.
اذا قمت بعقاب قطتك ستبدأ في ربطك بتجاربها السيئة وبالتدريج ستبدأ في الابتعاد عنك.
قد تتوقف القطة عن عضك بسبب ذلك لكنها ستتوقف عن اللعب معك أو ربما الإقتراب منك.
يجب أن تحرص ان تكون علاقتك مع قطتك علاقة حب وتقدير وليست علاقة خوف وقلق لذلك فإن عقاب القطة على غريزتها قد يؤدي إلى نتائج غير مرضية لك.
الخطوة الخامسة
يجب أن تقوم بالخطوات السابقة بشكل يومي وستلاحظ التغير الحادث على قطتك تدريجيا.
لا تتعجل النتيجة واحرص على مراقبة سلوك قطتك وفهم شخصيتها خاصة إذا كانت قطة كبيرة لأن القطط الكبيرة قد تأخذ وقتا أكبر في التدريب من القطط الصغيرة.
في حالة عدم تغير سلوك قطتك مع التدريب ربما تحتاج وقتها إلى استشارة الطبيب البيطري حيث سيقوم باقتراح بعض المكملات الغذائية و بعض التغييرات في النمط الغذائي للقطة لرفع حالتها النفسية ومحاولة اكتشاف إذا كانت قطتك تعاني من الاكتئاب أو الخوف الشديد الذي يؤدي بها إلى العض المستمر.

تدريب القطط على مكان النوم

1. اختيار الوقت المناسب
من الطبيعي أن القطط تفضل النوم بجوار الانسان، لذلك إذا تم منعها من ذلك فجأة قد تعتقد أن ذلك نوع من أنواع العقاب. لذلك، يجب تدريب القطط على مكان النوم تدريجيا.
2. اختيار السرير المثالي
يجب أن يكون بيت القطط مفتوح ويسهل الدخول والخروج منه ويتيح له الوصول إلى طعامه و صندوق الرمل بسهولة و رؤية المكان من حوله لأن القطط كائنات فضولية إذا تم وضعها في مكان مغلق قد تصاب بالاكتئاب.
قد يكون السرير ذو الجوانب العالية هو المثالي لقطتك اذا كانت تحب النوم أسفل الأثاث أو أسفل سريرك، أو قد يكون السرير المستدير هو الأنسب لها إذا كانت قطتك تحب النوم في الأماكن المستديرة. و بالنسبة للقطط الصغيرة التي تحب النوم في أماكن مرتفعة، ضع السرير على قطعة أثاث أو على رف شجرة القطط.
3. اختيار مكان السرير المناسب

اختر مكانًا هادئًا بعيدًا عن الضوضاء والحيوانات الأليفة الأخرى حتى لا ينزعج أثناء نومه، بالاضافة الى تدفئة المكان جيدا وخاصة إذا كنت في فصل الشتاء، فيجب عليك اختيار موقع مناسب لها داخل المنزل، بحيث يكون بعيد عن الهواء حتى تنام القطة في هدوء وسلام.
تجهيز مكان نوم القطط وتنظيفة
4.تجهيز مكان نوم القطط
يجب الاهتمام بنظافة بيت القطط جيدا حتى لا تنفر القطه من رائحته، كما يجب وضع مفرش نظيف و دافئ داخله بالإضافة إلى تعريض سرير القط للشمس حتى يتم التخلص من براغيث القطط و الفطريات بطريقة صحية.
5. اجعل رائحة سرير القطط جيدةل

اقطط لديها حاسة شم عالية، إذا كانت رائحة سريرهم غير محببة لهم، فقد لا يكونوا مهتمين بذلك السرير على الإطلاق. في كثير من الأحيان، إذا كانت قطتك تحب أن تحتضنك، جرب قميصك القديم في سريرها. قد يجدون رائحتك مريحة، مما قد يغريهم بالنوم في السرير. أيضًا، إذا كان هناك بطانية يرغبون في الاستلقاء عليها، فقم بوضعها في سريرهم أيضًا.

6. استخدام المكافآت
طعندما تريد تدريب القطط على مكان النوم فيجب عليك ألا تستخدم العقاب نهائيا حتى لا يرتبط ذلك المكان بالعقاب ويزداد نفورها من المكان الجديد، بالعكس عليك مكافأتها بتقديم الاطعمة المفضلة لها في كل مرة تستجيب القطة للتدريب والتحدث معها بنبرة هادئة.
7. غلق أبواب الغرف
عندما تقوم بتدريب قطتك على مكان نومها الجديد، فيجب أن تقوم بإغلاق مكان نومها القديم وعدم السماح بوصولها إليه في فترة النوم حتى تعتاد على مكانها الجديد بسرعة.

فائدة تربية القطط في المنزل

1- تنشيط العضلات والعظام
تموء القطط على موجات تردد تتراوح بين 20 و140 هيرتز، وهي ترددات لها آثار شفائية. ومن المعروف أن العظام تشفى بشكل مثالي عند الترددات 25 و50 هيرتز وكذلك 100 و200 هيترتز. الأمر نفسه ينطبق على العضلات والأربطة، وتحديداً الملتهبة والمنتفخة.
2- تحسين صحة القلب والأوعية الدموية
يمكن للقطط أن تُساعد على تحسين صحة قلبك ونبضك وضغط دمك عبر تقليل التوتر، وهو ما ليس متوفراً لمُقتني الكلاب. إذ أثبتت دراسة في جامعة مينيسوتا الأميركية أن مقتني القطط أقل عرضة بنسبة 30% للإصابة بأمراض القلب والذبحات الصدرية والأزمات القلبية بصورة مفاجئة.
3- تقوية الجهاز المناعي
يحسن اقتناء القطط التواصل الاجتماعي، ويُقلل من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، وبالطبع يدفعك للضحك والابتسام أكثر مِمن لا يقتنون قطة، ما يساعد على تحسين المناعة. وإذا كُنت غير سعيد، فإن القطط تشعر بذلك، فتُقبل إليك لتهدئتك، وتلعب معك للترويح عن حزنك.
4- تجنب أمراض الجهاز التنفسي والحساسي
قد تبدو هذه النقطة تحديداً من أصعب ما يمكن تصديقه، لانتشار أقوال كثيرة حول الأمراض التنفسية والصدرية التي تتسبب بها القطط، لكن أثبتت دراسة نُشرت في دورية علمية عن أمراض الصدر والحساسية أن الأطفال الذين تربوا مع قطط، تقل احتمالية إصابتهم بالربو والتهاب الشعب الهوائية.
إضافة إلى ذلك فإن الأطفال الذين يقضون جزءاً كبيراً من طفولتهم في مراعاة الحيوانات الأليفة، يكونون أكثر قدرة على التعاطف وإظهار المشاعر الإيجابية تجاه الآخرين.
5- تقليل حدة التوتر والأرق
هل داعبتك قطتك من قبل؟ هل جاءت إليك لترتاح قليلاً على صدرك؟ أو لامست رجلك بجسدها الصغير؟ كُل هذا وأكثر يُمكنه أن يُساعدك على الاسترخاء وعلى الشعور ببعض الهدوء، وإذا كُنت وحيداً وغير مرتبط، فحتماً سيُشعرك ذلك ببعض الأنس في حياتك.
يتطلب اقتناء قطة تخصيص وقت لها، كأن تلعب معها وتأخذها للتنزه قليلاً، يُساعد ذلك على كسر الروتين اليومي، والتخلُّص من ضغوطات الحياة. كما أجرت جامعة ولاية ميسوري في أميركا تجربة على بعض الأطفال المُصابين بالتوحد وعائلاتهم التي تمتلك قططاً، توصلت فيها إلى أن مُستوى التفاعل الاجتماعي المنخفض لدى هؤلاء الأطفال يتحسّن بشكل ملحوظ عند وجود حيوانات أليفة بشكلٍ عام حولهم، والقطط بشكل خاص.


Advertising اعلانات

119 Views