كيف تجعل الكناري اليف

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2022 3:10 - آخر تحديث :
كيف تجعل الكناري اليف


Advertising اعلانات

كيف تجعل الكناري اليف و ترويض فراخ الكناري و أسباب عدم تغريد الكناري وكيف اجعل الطيور لا تخاف مني، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف تجعل الكناري اليف

ولكي تجعله يحبك اتبع الخطوات الاتية:
1-عندما يشعر الطائر بالجوع فإنه يبدأ تدريجياً بالتنازل عن الخوف والقلق.
2-ومع ذلك لكي تجعله يحبك يجب منع عنه الطعام فقط لا الماء لمدة ساعتين او ثلاثة فقط.
3-قم بوضع يدك داخل القفص ووضع عليها القليل من الخضراوات والفواكة والحبوب.
4-ربما يخاف في أول اسبوع ولكنه تدريجياً سيقف على يدك ويبدأ بالتناول عندما يشعر بالآمان.

ترويض فراخ الكناري

-تترك فراخ الكناري والحسون عشها بعد أن تبلغ 15 يوم تقريبا (ربما أكثر بعدة أيام حسب غذاء وبنية وصحة الطائر ودرجة الحرارة في مكان التربية). ترويض الكناري والحسون بعد ترك العش بغض النظر عن عمر الطائر سواء كان فرخا او مراهقا او بالغا هي عملية صعبة للغاية وطريقها غير سلسل بتاتا وتحتاج إلى استراتيجية والكثير من الصبر والوقت والثبات والإصرار والاتساق ويجب اتباع قواعد صارمة، ولهذه الأسباب هي الطريقة غير المفضلة بالنسبة لي وسأتحدث عنها باختصار.
-تبدأ فراخ الكناري والحسون بالخوف من البشر عندما تبلغ سن 12 يوم، وبعد هذا السن يصعب جعل الطائر يشعر بالأمان حولنا مجددا. تتوخى طيور الكناري والحسون الحذر الشديد أمام اعدائها وهذا يشمل البشر وتتظاهر بالصحة والحيوية أمامنا عندما تكون مريضة حتى لا تشعرنا أنها فريسة سهلة.
-أولا يجب بناء الثقة بينك وبين الطائر ويتم ذلك عن طريق الامتناع عن مسك الطائر باليد، فعندما تمسك الطائر بيدك يظن أنك تريد أن تنقض عليه، وبذلك تكسر حاجز الثقة بينك وبينه. لا تمسك الطائر بيدك أبدا إلا إذا كنت مضطرا لفعل ذلك مثل فحصه عند المرض، وفي هذه الحالة ينصح بتغطية وجهك وعدم الحديث حتى لا يتعرف عليك الطائر.
-أول خطوة هي أن تعود الطائر على صوتك ووجودك حول قفصه. عندما تدخل إلى غرفة الطائر أذكر أسمه وأصفر له حتى يعتاد على صوتك. اجلس أمام القفص واصفر للطائر وتحدث معه لمدة عشرة دقائق (تجنب المواضيع السياسية!). افعل ذلك مرتين في اليوم لمدة أسبوع على الأقل قبل بدأ التدريب على الوقوف على اليد لاحقا. تجنب التحديق في عين الطائر وحاول ان تضع يدك على القفص لمدة قصيرة دون أن تحركها حتى يعتاد الطائر على وجود يدك.
-بعد مرور أسبوع امسك طعام طائرك المفضل بأطراف الأصابع، ومد طرف الأصابع باب القفص بحذر وبطء وتحدث مع الطائر بلطف ونعومة، لكن قبل كل شيء يجب إزالة جميع أواني الطعام وتجويع الطائر لفترة محدودة وقصيرة من الزمن (من نصف ساعة إلى ساعة واحدة).
-يجب أن تضع يدك او اصابعك بالقرب من عصا أو غصن يستطيع الطائر الوقوف عليه لكي يتناول قطعة الطعام من يدك دون أن يلمسها. حافظ على ثبات يدك وإذا لم يقترب الطائر من يدك، لا تستلم بسهولة، فهذا هو الصبر والثبات والإصرار الذي أتحدث عنه. يجب تكرار هذه العملية يوميا لمدة أسبوع.
-بعد مرور أسبوع ضع طعام طائرك المفضل على كفة يدك وادخلها في القفص وانتظر إلى أن يقف الطائر عليها ويأكل ما فيها من طعام. يجب تكرار هذه العملية لمدة شهر متواصل على الأقل أو إلى أن يصبح الطائر يأكل من يدك بكل أريحية وبدون تردد.
-بعد أن تنجح في جعل الطائر يقف على يدك بأريحية وهو داخل القفص جرب إطعام الطائر على يدك خارج القفص لكن لا تمسك عند إخراجه وإدخاله إلى القفص (استخدم عصا لهذه الغاية أو ابتكر طريقة ما) ولا ترغمه على الوقف على يدك ولا تجبره على البقاء او المغادرة وتجنب أي شيء يوتر ويغضب الطائر.

كيف اجعل الطيور لا تخاف مني

-يجب أن تنتظر فترة تتراوح ما بين حتى أسبوعين قبل البدء في التعرف على طريقة تدريب البادجي حتى يمكنه التعرف على محيط الأسرة الاعتياد عليهم، عليك الاحتفاظ به في غرفة هادئة وعدم تعرضه إلى حركات مفاجأة.
-يجب أن يعتاد الببغاء على ظهورك وتواجدك معه، ادخل يدك بالطعام داخل القفص لمدة ثوان معدودة.
-إن اقترب طائر البادجي حتى يأكل من يدك فهو استطاع التخلص من خوفه، عليك القيام بالجلسات التدريبية له التي تستمر فقط لمدة عشرة دقائق لمدة ثلاث مرات في اليوم.
ا-مسك بمنشفة وافتح القفص وأخرجه برفق من القفص مع الاستمرار بالتحدث معه بهدوء، أطلق العنان لطائرك وأعطيه فرصة الطيران داخل مع منزلك مع إحكام غلق كافة النوافذ التي تمكنه من الهروب، وقدم له مكافأة صغيرة للتشجيع.
-استمر في تدريب طائرك ويجب أن تتحلى بالصبر والهدوء حتى لا يخشى طائرك منك.

أسباب عدم تغريد الكناري

– يُعدّ عدم تغريد الكناري واحدًا من الأسباب التي تُسبب الإحباط لمن يملكون الطائر، وعادةً ما يكون القليل من الوقت هو كل ما تحتاجه الحيوانات الأليفة المملوكة حديثًا، إذ قد تغني بعض طيور الكناري من اليوم الأول، لكن أغلبها يستغرق وقتًا قد يصل إلى أسبوعين للتكيف مع القفص والبيئة الجديدة، ولتفادي خيبة الأمل يُنصَح بشراء كناري ذكر لا يقل عمره عن ستة أشهر ولا يزيد عن ثلاث سنوات، ويُفضل أن يكون الطائر وحده في قفص فسيح وفي غرفة جيدة الإضاءة، ومن الشائع أنّ الكناري الذي يتوقف عن الغناء بعد فترة من الوقت قد يكون أنثى، إذّ إنّ الإناث تغني لكنها تتوقف عن الغناء بعد أول مولود، وقد تغني الإناث غناءً متقطعًا على مدار العام عكس الذكور التي يكون غناؤها ثابتًا مع الوقت، فإذا كان الطائر يبني عشًا ويستعدّ ليضع بيضةً يجب توقع عدم غنائه جيدًا.
-من الأخطاء الشائعة أن يُفكر المالك في أن الكناري الذكر وحيد ويحتاج إلى رفيقة، إذ قد تسبب الأنثى في البداية الكثير من التغريد بسبب المغازلة، لكن ما إن تستقر في القفص يمتنع الذكر عن الغناء، وبالمثل إذا وضع المالك مرآةً في القفص بغرض تسلية الكناري، فقد يزيد غناء الطائر في البداية ثم يقل كثيرًا، ومن أسوأ الأمور أن يوضع كناري ذكر آخر بنفس القفص، وهذا يؤدي إلى الكثير من النزاعات بين الذكرين وبالتالي إرهاقهما وعدم قدرتهما على الغناء، وفي النهاية تمرّ جميع طيور الكناري بفترة من الصمت والهدوء، خاصةَ إذا كان الطائر في مرحلة فقدان الريش فيُفضّل تركيز طاقته على استبدال الريش بدلًا من الغناء، وتتوقف معظم طيور الكناري عن الغناء لعدة أشهر في كل صيف بسبب حرارة الموسم.
– يُمكن أن يتعرض الكناري لفقدان الريش في أوقات أخرى من العام، وذلك بسبب التعرض للضوء لأكثر من 14 ساعةً يوميَا، بالإضافة إلى تعرُّضه لدرجات حرارة عالية، ما يُسبب له الإجهاد، وإذا استمرت هذه العوامل أسبوعين وأكثر تؤدي إلى بدء فقدان الكناري لريشه بعدها يتوقف الطائر عن الغناء، وإذا حدث هذا فالشيء الوحيد الذي يمكن فعله هو الانتظار لمدة شهرين حتى ينتهي التساقط، ومن المهم في هذه الفترة تغذية الكناري جيدًا وإضافة البروتين إلى طعامه، فإذا كان الطائر يتغذى على البذور يُنصَح بإضافة بسكويت البيض المنقوع في الماء إلى غذائه، ويمكن إيجاده في محلات مستلزمات الحيوانات الأليفة، وأخيرًا قد تتوقف بعض طيور الكناري كبيرة السن عن الغناء بلا سبب، ويُمكن تشجيعها على الغناء عن طريق تشغيل الموسيقى أو تشغيل بعض أغنيات الكناري المسجلة.


Advertising اعلانات

104 Views