كيف تتنفس الأشجار

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 28 يوليو, 2022 3:01 - آخر تحديث :
كيف تتنفس الأشجار


Advertising اعلانات

كيف تتنفس الأشجار وسوف نتحدث عن معادلة التنفس عند النبات كيف تتنفس النباتات كيف تتنفس النباتات المائية تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تتنفس الأشجار

1-أثناء التنفس تحدث كمية قليلة جداً من تبادل الغازات داخل أجزاء مختلفة من النباتات لذلك كل جزء يهتم بمتطلبات الطاقة الخاصة به، وتتبادل جذور وسيقان وأوراق النباتات الغازات للتنفس بشكل منفصل، وكما نعلم جميعاً تحتوي الأوراق على مسام صغيرة تسمى الثغور التي تستخدم لتبادل الغازات يتم استخدام الأوكسجين الذي يتم امتصاصه من خلال الثغور بوساطة الخلايا الموجودة في الأوراق لتفكيك الجلوكوز إلى ثاني أكسيد الكربون والماء .
2-تتكون الشجرة من أوراق وسيقان وجذوع وجذور ،وتتكون في الأوراق حوالي خمسة بالمئة من الشجر و15% في السيقان و6%في الجذوع و20% في الجذور، والبطل الخارق في الشجرة هي الأوراق التي تسحب ثاني أكسيد الكربون والماء وتستخدم طاقة الشمس لتحويلها إلى مركبات كيميائية مثل السكريات التي تغذي الشجرة، وتوفر الشجرة الواحدة إمداداً يومياً من الأوكسجين لما يصل إلى أربعة أشخاص ،وتقوم الأشجار بتخزين CO2في أليافها مما يساعد في تنظيف الهواء وتقليل الآثار السلبية لـ CO2 وتمتص الشجرة الناضجة حوالي 47رطل من CO2من الغلاف الجوي وتطلق الأكسجين في المقابل .
3-الجذور هي الجزء الموجود تحت الأرض من النباتات يمتص الهواء من الفراغات الهوائية الموجودة بين جزيئات التربة وبالتالي يتم استخدام الأوكسجين الممتص من خلال الجذور لإطلاق الطاقة التي تستخدم لنقل المعادن والأملاح من التربة و نحن ندرك حقيقة أن النباتات لديها قدرة فريدة على التمثيل الضوئي وهذه العملية يتم من خلالها إعداد الطعام للنباتات ويحدث فقط في أجزاء النباتات التي تحتوي على الكلوروفيل أي فقط الأجزاء الخضراء من النباتات.

معادلة التنفس عند النبات

تحدث عملية التنفس الهوائي في الكائنات الحية التي تتنفس الأكسجين، التنفس الهوائي (aerobic respiration) يحتاج إلى أكسجين لتوليد الطاقة (أدينوسين ثلاثي الفوسفات)، في عملية التنفس الهوائي تتعطل البايروفات (مركب كيميائي صيغته CH3COCOOH) عن العمل عن طريق تحليل السكر ويستنفد هنا بعضاً من أدينوسين ثلاثي الفوسفات لإنتاج بايروفات جديدة، بعد ذلك تذهب البايروفات إلى المتقدرة (الميتوكندريا) حيث تحدث للبايروفات عمليةالأكسدة وهو ما يعرف بـ دورة كريبس، بعد انتقال البايروفات إلى المتقدرة تتولد بعض الطاقة من تحلل السكر على شكل أدينوسين ثلاثي الفوسفات عن طريق عملية الفسفتة (إضافة الفوسفور إلى أدينوسين ثنائي الفوسفات مع ملاحظة بلا تأكسدها) ومركب ثنائي نيكليوتيدة الأدنين وأميد النيكوتنك (FAD – ناتج من FADH2) ومركب ثنائي نوكليوتيد الأدنين والنيكوتيناميد(NADH2) C6H12O6 (s) + 6 O2 (g) → 6 CO2 (g) + 6 H2O (l) + طاقة و ΔG = -2880 kJ لكل مول من C6H12O6

كيف تتنفس النباتات

1-النباتات تعطي ثاني أكسيد الكربون تمتص الأكسجين من الهواء المحيط بها، وتتنفس أنسجتها تمامًا كما تفعل الأنسجة الحيوانية. ومع ذلك، لا تحتوي النباتات على رئتين أو مجرى دم، لذلك لا يمكننا القول إنها تتنفس بالطريقة نفسها التي تتنفس بها الحيوانات.
2-يجب علينا أيضًا توخي الحذر عند دراسة النباتات الخضراء لأن الأجزاء الخضراء من هذه النباتات تقوم في ضوء عملية التمثيل الضوئي وكذلك التنفس. التمثيل الضوئي يفعل عكس التنفس، حيث يمتص ثاني أكسيد الكربون وينتج الأكسجين. من أجل دراسة التنفس في النباتات الخضراء، يجب علينا حجب الضوء.
3-بينما تتنفس الثدييات، بما في ذلك البشر، عن طريق استخدام العضلات لسحب الهواء إلى الرئتين وإخراجها. مما ينقل الأكسجين إلى الدم ويتخلص من ثاني أكسيد الكربون.
4-تسمى عملية الخلايا التي تستخدم الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون التنفس. حيث تحتوي النباتات على ثقوب صغيرة جدًا أسفل الأوراق. تسمى الثغور، والتي تسمح بدخول ثاني أكسيد الكربون والأكسجين والخروج منه في عملية تسمى النتح. تتنفس الخلايا النباتية أيضًا باستخدام الأكسجين والتخلص من ثاني أكسيد الكربون. حيث تستخدم النباتات أيضًا ثاني أكسيد الكربون عندما تصنع الطعام من طاقة الشمس وهذا ينتج الأكسجين، وهذا ما يسمى التمثيل الضوئي.

كيف تتنفس النباتات المائية

1-النباتات هي الكائنات المنتجة في الهرم الغذائي ، فبدلاً من استهلاك الطعام للحصول على الطاقة ، يصنعون طعامًا بأنفسهم ، خلال عملية التمثيل الضوئي ، تأخذ النباتات الطاقة من ضوء الشمس وتحولها إلى طاقة كيميائية مخزنة في الكربوهيدرات.
2-التمثيل الضوئي ينطوي على نفس الجزيئات والتفاعلات الكيميائية في النباتات البرية والنباتات المائية ، النباتات العائمة تماثل الكثير مثل النباتات التي تنمو على الأرض ، و مع ذلك ، فإن العملية تقدم تحديًا أكبر للنباتات المائية إذا كانت مغمورة تمامًا تحت سطح الماء.


Advertising اعلانات

54 Views