كيف تتخلص من مسمار القدم طبيعيا

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 11 أغسطس, 2022 1:49 - آخر تحديث :
كيف تتخلص من مسمار القدم طبيعيا


Advertising اعلانات

كيف تتخلص من مسمار القدم طبيعيا وسوف نتحدث عن هل مسمار القدم خطير علاج مسمار اللحم في الإصبع ما هو مسمار القدم تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف تتخلص من مسمار القدم طبيعيا

1-إذا كنت تعاني داء السكري أو حالة أخرى تسبب ضعف تدفق الدم، يُرجى استشارة الطبيب قبل علاج مسمار اللحم والدشبذ بنفسك إذا لم تعانِ أي مشكلات صحية كامنة، فجرب هذه الاقتراحات للمساعدة في إزالة المسمار أو الدشبذ استخدم ضمادات تصرف دون وصفة طبية. ضع الضمادة لحماية المنطقة المصابة بالمسمار أو الدشبذ. كن حريصًا عند استخدام مزيلات المسمار السائلة أو ضمادات المسمار العلاجية التي تصرف دون وصفة طبية (دون وصفة الطبيب). فهذه المزيلات أو الضمادات تحتوي على حمض الساليسيليك، الذي يمكن أن يُهيج الجلد السليم ويؤدي إلى حدوث عدوى، خاصة في الأفراد المصابين بداء السكري أو حالات أخرى تسبب ضعف تدفق الدم.
2-رطب جلدك. استخدم مرطبًا على يديك وقدميك للمساعدة في الحفاظ على نعومة الجلد.
3-نقع اليدين أو القدمين. إن نقع اليدين أو القدمين في ماء دافئ به صابون يلين مسامير اللحم والدشبذات. يمكن لذلك أن يجعل من السهل إزالة الجلد السميك.
4-جلد سميك رفيع. في أثناء الاستحمام أو بعده، قم بفرك مسمار اللحم أو الدشبذ باستخدام حجر الخفاف أو مبرد الأظافر أو مبرد الصنفرة أو منشفة للمساعدة في إزالة طبقة من الجلد الخشن. لا تستخدم أداة حادة لتقليم الجلد. لا تستخدم حجر الخفاف إذا كنت مصابًا بداء السكري.
5-ارتدِ جوارب وحذاءً مريحًا. التزم بارتداء جوارب وأحذية مناسبة ومبطنة حتى يختفي مسمار اللحم أو الدشبذ.

هل مسمار القدم خطير

1-نعم، للأسف يمكن أن يتطور التهاب مسمار القدم إلى مضاعفات خطيرة، قد تهدد حياة الشخص في بعض الحالات، لذلك، يجب على أي شخص يلاحظ أي أعراض أو علامات تدل على التهاب مسمار القدم مراجعة الطبيب على الفور، للحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب، ومن المضاعفات التي قد تتطور لها مسامير القدم ما يأتي التهاب كيسي (Bursitis): وهو التهاب يحدث في الكيس المملوء بالسوائل الذي يتواجد بين العظام والجلد، وعادةً ما يستلزم علاج هذه الحالة استخدام المضادات الحيوية، وفي بعض الحالات قد يقوم الطبيب بتصريف السوائل وحقن الستيرويد في المنطقة.
2- التهاب المفاصل الإنتاني (Septic arthritis): إذ يمكن للبكتيريا المسببة لالتهاب مسمار القدم أن تنتقل عبر مجرى الدم وتتسبب في حدوث عدوى في أحد المفاصل أو أكثر من مفصل، وقد يترافق ذلك مع الشعور بألم شديد واحمرار وتورم في المفصل المتأثر، كما قد يكون من الصعب تحريك المفصل المتأثر، وتحتاج هذه الحالة أيضًا إلى العلاج باستخدام المضادات الحيوية المناسبة، كما قد يقوم الطبيب بتصريف السائل الهلامي من المفاصل. التهاب العظام ونخاعه (Osteomyelitis): وهي حالة تحدث عندما تنتشر البكتيريا المسبب لالتهاب مسمار القدم وتؤثر على الأنسجة المحيطة والأوتار القريبة، وتُعدّ هذه العدوى أكثر شيوعًا عند مرضى السكري والأشخاص المدخنين، فهم غالبًا ما يعانون من ضعف في الدورة الدموية في أقدامهم، وفي هذا النوع من التهاب عادةً ما تُستخدم المضادات الحيوية المناسبة للقضاء على البكتيريا، كما يمكن أن تُزال الأنسجة الميتة جراحيًا.

علاج مسمار اللحم في الإصبع

استخدم الأدوية التي لا تحتاج لوصفة طبية. حمض السالسيليك هو المكوّن الأكثر شيوعًا في المنتجات التي تباع دون وصفة طبية ضمن منتجات علاج مسامير اللحم والكالو استخدام المنتجات التي تباع دون وصفة طبية مفيد في التخلّص من مسامير اللحم أو الكالو، إلا أن استخدامها أكثر فعالية عند جمعها مع إجراءات عامة للاهتمام بالبشرة اتخذ خطوات لعلاج المشكلة فورًا، ولكن احرص على تصحيح المشكلة التي تسبب الاحتكاك أو الضغط.

ما هو مسمار القدم

مسمار القدم (بالإنجليزية: foot corn)‏ أو الجُسّأة أو المسمار أو الدُشْبُذ أو الثَفَن (بالإنجليزية: callus أو callosity)‏ هو نسيج صلب يتكون في منطقة انكسار العظام في مرحلة الترميم. مسمار اللحم أو الكالو وله عددة أسماء في البلدان العربية حيث يسمى بعين السمكة في مصر ويسمى في المغرب العربي بمسمار الكيف، وهو عبارة عن نسيج أو بروز لحمي ينمو على قمم الأقدام وبين جوانب أصابع القدم، ويتكون من خلايا جلدية ولحمية ميتة وقاسية تتراكم على سطح الجلد، تظهر مع الضغط الناتج عن الجلد والعظام ولا ينتقل هذا المرض عن طريق العدوى، وقد يبدو على شكل بثور سطحية إلا أنها عادة تكون على شكل قمع عميق في الجلد يحدث ألما مزعج إذا تعرض للضغط عليه.


Advertising اعلانات

49 Views