كيف تتخلص من جفاف الشفاه

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 13 يوليو, 2022 5:43 - آخر تحديث :
كيف تتخلص من جفاف الشفاه


Advertising اعلانات

كيف تتخلص من جفاف الشفاه نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل الأسباب التي تسبب جفاف الشفتين و علاج تشقق الشفايف وتوريدهاثم الختام توريد الشفايف بالليزر تابعوا السطور القادمة.

كيف تتخلص من جفاف الشفاه

– تقشير الشفاه
نمزج ملعقة كبيرة من السكر البني، وربع ملعقة صغيرة من العسل، وبضع قطرات من زيت الزيتون جيّداً، ونتركه لمدّة خمس دقائق حتى يصبح السكر أنعم وأسهل في الاستخدام، ثمّ ندلك الشفاه بكمية من المزيج لتقشيرها، وبعد ذلك نغسلهما بالماء الدافئ.
-الليمون والعسل
نمزج نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض، والقليل من العسل، وربع ملعقة كبيرة من زيت الخروع بشكلٍ جيّد، ونطبق المزيج على الشفاه قبل النوم.
-هلام الصبّار
يساعد هلام الصبّار على تقويّة طبقة الدهون الموجودة في الشفاه، وبالتالي معالجة التشققات والجفاف الذي يعتريها، ولذلك نطبق القليل من الهلام بشكلٍ يومي على الشفاه قبل الذهاب للنوم.
-العسل والفازلين
ندهن الشفاه بالقليل من العسل، ثمّ نغطّيهما بطبقة من الفازلين، ونتركهما على الشفاه لمدّة خمس عشرة دقيقة، حيث يساعد ذلك على تسريع امتصاصهما للعسل، وترطيبهما بشكلٍ فوري، ثمّ تنظيف الشفاه بقطعة من القماش النظيف.
– أوراق الورد
ننقع بعضاً من أوراق الورد في كمية صغيرة من الحليب السائل البارد، ونتركها منقوعة لعدة ساعات، ثمّ نهرسها، ونطبقها على الشفاه، ونتركها لمدة ربع ساعة قبل غسل الشفاه بالماء البارد.
– زيت الزيتون
يعتبر زيت الزيتون من المرطبات الطبيعيّة التي تساعد في علاج جفاف الشفاف، وذلك بسبب احتوائه على الأحماض الدهنيّة، ولذلك نحرص على تطبيق زيت الزيتون على الشفاه بمعدل مرتين في اليوم. العسل والجلسرين نخلط ثلاث ملاعق من العسل، وثلاث ملاعق من الجليسرين جيّداً، ونحتفظ بالخليط في وعاء محكم ونظيف، ونستخدم كمية صغيرة منه كمرطب للشفاه بمعدل ثلاث مرات يوميّاً.

الأسباب التي تسبب جفاف الشفتين

-التعرُّض الشديد لأشعة الشمس
أحد أسباب جفاف الشفتين هو التعرض الشديد لأشعة الشمس، إذ تحتوي الشمس على الأشعة فوق البنفسجية، ويؤدي التعرض الطويل لها إلى زيادة جفاف الشفتين وتشققها ويجدر الذكر بضرورة تجنب التعرض الشديد لأشعة الشمس؛ لأنها قد تسبب سرطان الجلد.
-تناول أو تطبيق بعض الأدوية
يعد جفاف البشرة والشفتين من الأعراض الجانبية لبعض الأدوية، مثل: مضادات الهستامين، ومدرات البول، والعلاجات الكيميائية كما تؤدي بعض العلاجات الموضعية لحب الشباب إلى جفاف الشفتين أيضًا.
– الطقس
يؤدي برودة الطقس في الشتاء وهواءُه الجاف إلى جفاف البشرة بما فيها الشفتين، أما في الصيف تساعد رطوبة الجو على التقليل من حدوث هذه المشكلة، وهذا السبب في كثرة التعرض لجفاف الشفتين في الشتاء.
-لعق الشفتين
عند جفاف الشفتين يقوم صاحب المشكلة بلعق شفتيه محاولًا ترطيبها، لكن ما يحدث هو عكس ذلك تمامًا، حيث يساعد اللعاب على ترطيب الشفتين بشكل مؤقت، لكن سرعان ما يتبخر اللعاب ويزيد الأمر سوءًا.
-استخدام مستحضرات تزيد من جفاف الشفتين
يستخدم البعض مستحضرات معينة لترطيب الشفتين، لكنها تحتوي على مكونات تزيد من جفافها مثل: النعنع، والكافور، وحمض الساليسيليك (Salicylic acid).
-أسباب أخرى
يوجد العديد من أسباب جفاف الشفتين الأخرى، والتي من أبرزها الآتي:
-التنفس من الفم بدلًا من الأنف وذلك لا يؤدي فقط إلى جفاف الشفتين فقط وإنما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة للفم إضافةً لزيادة احتمالية تعرض الفم للأمراض ، أو تطبيق بعض انواع مستحضرات التجميل حيث يوجد العديد من المستحضرات التي تُسبب جفاف الشفتين، وبما فيها أحمر الشفاه، أو نقص في بعض الفيتامينات حيث قد يؤدي نقص الحديد ومجموعة فيتامينات ب إلى جفاف الشفتين.

علاج تشقق الشفايف وتوريدها

-خلطة زيت جوز الهند مع الزعفران
لـ توريد الشفايف ومعالجة تشققها، إخلطي نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند مع القليل من الزعفران المطحون جيدا ثم وزعي الخلطة على الشفتين ودعيها تتغلغل الى داخل الجلد من خلال تركها لفترة 15 دقيقة. يساعد زيت جوز الهند على ترطيب الشفاه ويعالج تشقق شفتيك الناتج عن برودة الطقس أو الجفاف، اما الزعفران فيمنح شفتيك اللون الوردي.
-خلطة زيت القرفة مع الزنجبيل
عالجي تشقق شفاهك في الشتاء ونشطي الدورة الدموية فيها ليبدو مظهرها متورداً من خلال ترطيبها ودهنها يوميا بمزيج زيت القرفة مع الزنجبيل المطحون حيث تعتبر هذه الوصفة رائعة لتنعيم الشفتين ومنحهما التورد المحّمر.
-تقشير الشفاه بالسكر
قبل البدء بعلاج تشقق الشفتين وتوريدهما، عليك بالتخلص من الجلد الميت عنهما من خلال تقشيرهما ونزع الجلد الميت عن الطبقة الخارجية للشفاه. وهناك العديد من الخلطات الطبيعية الرائعة، وننصحك بوصفة وصفة زيت الزيتون مع السكر، أو العسل مع السكر ، أو زيت جوز الهند مع السكر. إفردي الخلطة على الشفاه واتركيها لفترة 5 دقائق لتليين الجلد، ثم افركيها بفرشاة اسنان لإزالة القشور الجافة .
-خلطة الفروالة مع العسل
هذه الوصفة مثالية جدا في علاج تشقق شفاهك وتوريدها لغناها بالفيتامينات ومواد الترطيب. اهرسي ثمرة فروالة مع ربع ملعقة عسل جيدا. ادهني من الخلطة على شفاهك مع التدليك اللطيف لفترة 5 دقائق ولاحظي النتيجة بعد اول استعمال.

توريد الشفايف بالليزر

في حالة فشل الطرق الطبيعية في استعادة لون شفتيك الوردي، يمكن أن تلجأ إلى طبيبك المختص لتحديد إمكانية تلقيك جلسات توريد الشفايف بالليزر، تعمل أشعة الليزر على إزالة التصبغات المتراكمة على سطح الجلد وتفتيتها وإكسابها اللون الوردي الجميل وذلك من خلال نوعين من أشعة الليزر هما:
-:Ablative lasers التي تعمل على طبقات الجلد الخارجية، مثل الوجه، والشفتين، والذقن.
– Non -ablative lasers: الذي يحفز إنتاج الكولاجين، ويعطي الجلد ملمسه الناعم والمشدود.
-تستغرق مدة جلسات العلاج بالليزر من 2-4 جلسات تبعاً لشدة درجة اسمرار الشفايف، وتتم الجلسة كل ستة أسابيع أو أكثر، كما تستغرق كل جلسة من ثلاث إلى خمس دقائق على الأكثر.


Advertising اعلانات

52 Views