كيف اهتم بطفلي عمره سنه

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2020 11:48 - آخر تحديث :
كيف اهتم بطفلي عمره سنه


Advertising اعلانات

نقدم لكم مقالة عن كيف اهتم بطفلي عمره سنه وماهي افضل طرق التربية المناسبة للطفل بعمر سنة .

هذا ما يهم طفلك خلال عامه الأول!
في عمر السنة يهتم الطفل باللعب أكثر من أي عمر آخر، ويبدأ بالإهتمام بالألوان والقصص أكثر، ومن أهم النصائح هي إبعاد الطفل عن الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز، وعلى الأم أن لا تترك طفلها أمام التلفاز لأكثر من ساعة في اليوم، وهذا الوقت هو كافٍ ليتعلم سيلاً كبيراً من المعلومات التي تغذي عقله وتثير تساؤلاته لأمور الحياة، لأن عقله يبدأ بتحريك فضوله الطفولي في معرفة الأشياء من حوله وأسبابها وكيفية حدوثها أو وجودها.
راقبي تصرفاتك فطفلك يقلدك
في هذه المرحلة من العمر، يراقب طفلك بشكل دقيق كيفيّة تصرف الأشخاص من حوله وطريقة تفاعلهم بعضهم مع بعض. فيراقب كلّ حركة تأتين بها ويتفحّصها، كما يتعلّم كيفيّة تقليد طريقة تعاملك مع الأمور والأشخاص الذين تلتقين بهم، ويتعلّم بشكل عام من تصرّف الأشخاص الذين يحيطون به.
ماذا عن نوبات غضب الطفل في هذا العمر؟
ابدئي في هذا العمر تعليم طفلك كيفية السيطرة على انفعالاته وكيفية التصرّف بلطف مع الآخرين، شجّعيه على اكتساب عادات غذائيّة حسنة، وسلوك مهذّب، بالإضافة إلى مفهوم المشاركة. سيستفيد طفلك من كلّ مثال حسن واضح وثابت يمكّنه من قولبة سلوكه الخاص لإيجاد مكانه الخاص في هذا العالم.
كيف أساعد طفلي على فهم واستخدام الكلمات؟
يعود لك أمر مساعدة طفلك في الربط بين الأشياء والأسماء. كلما زدت من هذا التمرين، كلما زاد مخزونه اللغوي والكلامي. لذا واصلي التحدث إلى طفلك وإطلاق اسم على كل شيء. كلما سمع الكلمة أكثر، كلما تذكرها بسرعة أكبر. لذا حاولي تكرار الكلمات بقدر ما تستطيعين.
عدّي درجات السلالم وأنت تصعدينها، وحددي له أسماء الفاكهة والخضار وألوانها وأنتما في السوق بالإضافة إلى ذلك، اقرئي له كتاباً مصوراً واطلبي منه أن يشير إلى الأشياء المألوفة أو يسميها. اجعليه يختار أحياناً. اسأليه إذا كان يرغب في ارتداء الجوارب الحمراء أو الزرقاء أو إذا كان يريد اللعب بالمكعبات أو بالحلقات. قد لا يجيبك، لكن توقعي منه دائماً المفاجآت السارة.
قد يحاول جاهداً أن يقول لك شيئاً، لذا ردي عليه بإجابة، ثم أسأليه سؤالاً لمعرفة إذا كان سيجيب عليه. ربما يستطيع الإجابة على أسئلة وأوامر بسيطة، خاصة إذا أعطيته بعض التلميحات بإشارات اليد؛ اسأليه مثلاً “أين فمك؟” وأشيري بيدك إلى الفم أو قولي له “أعطني الكوب” وأشيري إلى ذلك الكوب. من المحتمل أن يجيبك على طريقته باستعمال حركاته الخاصة كهزّ رأسه مثلاً ليقول “لا”.
نصائح للتعامل مع الطفل من عمر سنة
1- التلفزيون
هو أسوأ شىء من الممكن أن يضر طفلك فى الفترة من 5 شهور وحتى عامين و أكثر، فهو أول مسببات أمراض التوحد والمتلازمات العصبية، لذلك كونى بجوار ابنك وهو يشاهد التلفاز ولا تتركيه يتأمله بكل تركيزه، وحاولى أن تلتفى انتباهه، وتحدثى اليه كثيراً.
2- لأن الأم هى مصدر الحنان لطفلها، تحدثى كثيراً مع طفلك احكى له عن موضوع ما حتى ولو بسيط، فأنتى تعتقدين إنه لن يفهمك، لكن واقعياً الطفل يشعر بكل كلمة تقولها له أمه ومن ثم ستعوديه على الحديث معك، وستلاحظى انفعالاته مع حديثك.
3- احذرى الضرب بأى شكل، لأنك إن ضربتى ابنك كثيراً فى صغره، ستحصلين على شاب جبان ومعقد، ولا يستطع الحديث عن نفسه أو الدفاع عنها، وانسى تمام فكرة الضرب على الوجه مهما كانت الأسباب.
4- الأطفال فى أوئل المرحلة العمرية يتسمون بالعناد الشديد، لذلك عندما تجدى طفلك يرتكب أى خطأ وكرره عدة مرات، لا تنفعلى عليه وتصرخى فى وجهه، لأنه سيعاند ويكرره مرات عديدة وينظر لكى فى نوع من التحدى، لكن حاولى أن تشتتى انتباهه أو تتجاهلى الموقف، حتى يقلع عنه تدريجياً.
5- المشكلات الزوجية يجب ألا تحدث أمام الأبناء، خاصة إن كان بينهم طفلاً فى أول سنتين من عمره، لأن الأطفال يتأثرون بالصوت العالى و”الزعيق”، والكثير من الأباء و الأمهات يلاحظون بكاء أطفالهم الشديد أو الضحك الشديد أثناء “خناقاتهم” ومع ارتفاع صوتهم، ولا يفهمن أن ذلك يشكل خطر نفسى كبير على الأطفال، ويساعدهم أن يكونوا غير أسوياء نفسياً و أقرب إلى العدوانية.
ماذا أطعم طفلي بعد عمر السنة؟
إليك مجموعات الطعام الأساسية وعدد الحصص اليومية مع مقترحات للحصص المناسبة للأطفال لكل مجموعة:
الكربوهيدرات ( ست حصص أو أكثر ):
* نصف أو ثلاثة ارباع كوب من رقائق الحبوب المدعمة بالحديد
* من نصف إلى شريحتين من الخبز أو التوست
* شريحة صغيرة من الكعك أو الفطائر
* من ربع إلى نصف كوب أرز أو بطاطس أو مكرونة
الفاكهة والخضروات ( ثلاث حصص أو أكثر ):
* نصف كوب فاكهة
* ربع إلى نصف كوب خضروات
* نصف إلى ثلاثة أرباع كوب عصير فاكهة طبيعي
البروتينات ( حصتين )
* ثلاثة حبات من التوفو
* ربع كوب شوربة عدس أو حمص أو فول أو فاصوليا
* أوقية واحدة من اللحم أو السمك أو الدواجن
* بيضة واحدة مطهوة ( لا تزيدي عن ثلاث بيضات بالأسبوع)
* ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني
* ثلث كوب سلطة تونة او دجاج
الألبان ( حصتين )
* كوب واحد من اللبن كامل الدسم أو واحد ونصف كوب من اللبن قليل الدسم ( للأطفال بعد العامين أو الثلاثة )
* ربع إلى نصف كوب زبادي أو جبنة
* نصف كوب آيسكريم
الدهون ( القليل منها )
* نصف ملعقة كبيرة من الزيت الغير مشبع أو زيت الزيتون
* نصف ملعقة كبيرة من الزبد أو السمن أو المايونيز
* ملعقة إلى ملعقتين صغيرة من توابل السلطة


Advertising اعلانات

79 Views