كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان

كتابة Alaa Mubarak - تاريخ الكتابة: 9 أكتوبر, 2019 11:57 - آخر تحديث :
كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان


Advertising اعلانات

كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان بطريقة سهلة وشيقة وبخطوات بسيطة اليكم الطريقة في هذه السطور.

التعبير
التعبير هو أحد أهم وسائل الإفصاح ويعتبر من أكثر الأشياء التي تعبر عن تفكير الشخص فكل إناء ينضح بما فيه ،وكتابة مواضيع التعبير من الأشياء التي تعبر عن شخصية الإنسان الحقيقية فالشخص مهما تجمل وتصنع فلن تظهر شخصيته الحقيقية إلا عندما يتحدث كثيرا ويعبر عن ما يوجد دخله ،بالإضافة إلي ذلك تعتبر كتابة موضوع التعبير مهارة لغوية ينفرد بها أشخاص قليلين لذلك يجب علينا أن ننميها ونتعلم المزيد عنها ونتدرب علي كيفية كتابتها إذا لم نكن نمتلكها .
سؤال موضوع التعبير في الإمتحان أحد الأسئلة التي تضمن حصول الطالب علي الكثير من الدرجات في الإمتحان دون حفظ أو مذاكرة فهو فقط يعتمد علي كم المعلومات التي يمتلكها الطالب عن الموضوع المطروح في السؤال وكذلك طريقة تنظيم معلوماته وكيفية تنسيقها وكتابه عناصره بالترتيب الصحيح ولا يقتصر موضوع التعبير علي نوع واحد فقط ولكن هناك التعبير الكتابي والتعبير الشفهي .
كيف اكتب موضوع تعبير فى الامتحان ؟
التعبير هو إفصاح الإنسان عما بداخل نفسه من عواطف وأفكار، وقد يظهر ذلك الإفصاح بشكل شفهي أو كتابي، ويكشف التعبير عن شخصية الكاتب، ويظهر مواهبه الفنية والكتابية والتعبيرية، بالإضافة إلى بيان اتجاهاته وميوله، وإذا لم يقم الإنسان بالتعبير عما في نفسه سواء بالكلام أو الكتابة فإنه يبقى مجهولًا تحت قلمه ولسانه إلى أن يعبر عن ذاته فتتبين اتجاهاته ومشاعره.
مفهوم كتابة التعبير:
إن كتابة موضوع التعبير هو شئ مهم في اللغة العربية، سواء تم في المدارس أو الجامعات، وما سوف نذكره ليس إلا نقطة في بحر المعرفة والعلم، ووجد أناس يجيدون التعبير بأسلوب رائع بعجز عن وصفه اللسان، ويوجد آخرون يكتبون دون غدراك لقواعده فيخرج موضوع التعبير ضعيف.
أقسام موضوع التعبير:
ينقسم موضوع التعبير إلى ثلاثة أجزاء:
-مقدمة، وتكون صغيرة وموجزة، وهي تمهد لمتن الموضوع، يتم من خلالها توضيح الفكرة الأساسية للموضوع دون ذكر للتفاصيل، ويمكن أن تتكون من سطرين أو ثلاثة أسطر، مع الاستشهاد بآية من القرآن، أو حديث شريف، أو بيت من الشعر أو غيرها.
-متن الموضوع، يتكون من عدة فقرات، وكل فقرة تحمل أحد أفكار الموضوع وتشرحها وتفصلها وتدلل عليها، وتدعمها بالأدلة، وتكون الأفكار مترابطة ومنسقة معًا.
-الخاتمة، وهي عبارة عن جمل بسيطة وصغيرة يتم بها اختتام الموضوع، ويمكن الاستشهاد فيها بما يدعم الموضوع، وتوضيح ما خفي على القارئ، وتلخيص الموضوع بعبارات موجزة.
قواعد كتابة تعبير مميز


هناك عدّة أمور يجب مراعاتها عند كتابة التعبير حتى نحصل على تعبير مميّز، أهم هذه القواعد ما يأتي:
مراعاة علامات الترقيم، من فواصل، وعلامات تنصيص، ونقاط في نهاية الجمل، وما إلى ذلك من علامات أخرى.
أن الخط يكون واضحاً، بحجم مثاليّ للعين، وأن يكون التعبير خالياً من الخربشات والملاحظات الجانبية، حتى لا تلفت انتباه القارئ أكثر من التعبير نفسه.
أن تكون الأفكار مترابطة ومتسلسلة، وأن تكون الأفكار ضمن الموضوع المطلوب، فلا تخرج عن هذا النطاق حتى لا يظهر تشتّت الكاتب وبهذا يبتعد عن الفكرة الرئيسة للتعبير.
أن تكون الكلمات بالعربية الفصيحة، مع الحرص على تجنّب العامية، وعدم تكرار الجمل، وأن تكون خالية من الأخطاء الإملائية.
مراعاة التنسيق المناسب للنص، ويكون ذلك باستخدام المسافة المناسبة بين كل كلمة وأخرى، وبين كل جملة وأخرى، مع الاهتمام بتنسيق الفقرة بطريقة احترافية؛ بترك مسافة بمقدار كلمة في أول الفقرة عند الشروع بكتابتها.
الاستشهاد بالشعر، والآيات القرآنية، والأحاديث (إن كان هناك حاجة لذلك)، مع ربط كل الفقرات معاً بالآيات والأبيات والأحاديث.
مراعاة القواعد اللغوية في تركيب الجمل، فتكون خالية من الأخطاء اللغوية والإملائية، وحشو الكلام.
أن يحتوي التعبير على عبارات جمالية وأساليب كتابية فنّية، فتخرج الكتابة عن النظام المملّ، إذ إنّ التنوع في الكلمات المستخدمة تشحن القارئ بالطاقة والرغبة لمتابعة القراءة حتى النهاية
أقسام موضوع التعبير
ينقسم موضوع التعبير إلى ثلاثة أركان يجب اتباعهم:
المقدمة: وتشمل الفكرة الأساسية لموضوع التعبير وتشرح الفكرة من خلال سطور قليلة توضح الغرض الرئيسي من الموضوع.
العناصر والأفكار: حيث نقوم بسرد الموضوع عن طريق عدة عناصر ثم نقوم بسردها على هيئة فقرات نقوم بشرحها بالتفصيل حتى يتم سرد الموضوع بالكامل وانتهاء الموضوع.
الخاتمة: لابد من وضع خاتمة مناسبة للموضوع، وتكون عبارة عن ملخص شامل للموضوع ككل ووجه الاستفادة منه.
القواعد التي يجب مراعاتها لكتابة موضوع تعبير جيد
لكي نستطيع أن نحكم على موضوع تعبير ما بجودته يجب مراعاة ما يلي:
-الالتزام بقواعد اللغة العربية.
-مراعاة علامات الترقيم ومواضع الإعراب.
-عدم وجود أخطاء إملائية في الموضوع.
-تسلسل الأفكار وترابطها كي يستطيع القارئ فهم الموضوع.
-التنسيق الجيد للنص بحيث يكون هناك مسافات بين الكلمات وعدم وجود كلمات متشابكة.
-وضوح الخط وخلوه من الكشط أو الشطب.
-الاستشهاد بالأدلة القرآنية والأحاديث النبوية في الموضوع.
-الالتزام بالقواعد النحوية.
-تنويع الأساليب ومراعاة الأسلوب الجمالي واستعمال الصور الجمالية والتعبيرات المناسبة.
كيف يكون موضوع التعبير جذاب


لكي نكتب موضوع تعبير يجذب القارئ يجب مراعاة مايلي:
-تحديد الموضوع المراد الكتابة فيه، حيث يصعب كتابة موضوع تعبير دون تحديد الموضوع نفسه.
-تحديد الأفكار الرئيسية للموضوع، حيث يتم تناول كل فكرة على حدة من خلال فقرات الموضوع وشرحها شرحاً وافياً.
-البدء بكتابة مقدمة تشمل ملخص للموضوع ككل وتحتوي على كلمات تدل على هدف الموضوع والفكرة الأساسية له.
-البدء في تشكيل جسد الموضوع وفيه يتم تناول كل فكرة من خلال فقرتين أو ثلاث توضح المقصود منها، على أن يتم سرد كل فقرة بجمل مفهومة وواضحة شاملة للعناصر التي تشتمل عليها الأفكار.
تسلسل الأفكار وانسيابها بطريقة مفهومة.
-كتابة خاتمة جيدة تثبت ترابط الجمل بجسد الموضوع وتشمل ملخصاً له والدروس المستفادة منه بشرط الإيجاز.
-وأخيراً مراجعة الموضوع والتدقيق اللغوي والإملائي له والتأكد من التنسيق الجيد وخلوه من الأخطاء اللغوية والإملائية.
نصائح لكتابة موضوع تعبير
هناك بعض النصائح التي يجب أن يلتزم بها كل طالب عند كتابة موضوع تعبير حتي يحصل علي أعلي درجة في إمتحان اللغة العربية ففي البداية يجب أن يحدد الطالب الموضوع الذي يجب أن يتحدص فيه ويفهم ما يطلب منه في موضوع التعبير بشكل جيد ثم يبدأ في تجميع أفكاره ومعلوماته وأفكاره الرئيسية التي تدور في سياق الموضوع ثم يبدأ بعد ذلك في كتابة مقدمة الموضوع ويحاول أن يكتبها بإيجاز ثم يكتب جسم الموضوع ويشرح فيه الفقرات الرئيسية التي تحتوي علي محور الموضوع ولا يجب أن تتعدي الثلاث فقرات ثم يبادر بكتابة الخاتمة .


Advertising اعلانات

434 Views