كيف اقضي على الحشرات في البيت

كتابة فريده عمران - تاريخ الكتابة: 31 أغسطس, 2018 11:17 - آخر تحديث : 25 أغسطس, 2021 11:59
كيف اقضي على الحشرات في البيت


Advertising اعلانات

كيف اقضي على الحشرات في البيت طرق بسيطة للتخلص من الحشرات في المنزل في هذه السطور التالية.

نحن نعاني مع دخول فصل الصيف و موجة الحر من انتشار الحشرات بشكل كبير يؤرق جميع من يقطن في المكان سواء كان مسكناً أو غيره. ويستيقظ الجميع من نومهم وقد ظهرت على جلودهم آثار حبوب والتهابات بسبب القرص الذي يتعرضون له أثناء نومهم من تلك الحشرات. كما قد يعاني الجميع أيضاً من الإصابة بأمراض أخطر من ذلك بالإضافة إلى وجود احتمالية كبيرة لتلوث الطعام والشراب. وسنتناول في السطور القادمة أفكار ونصائح منزلية مهمة جداً للحد، بل وللقضاء على تلك الحشرات نهائياً.

كيف تقين منزلك من الحشرات؟

1- احرصي على نظافة منزلك باستمرار وبشكل دوري خاصة تلك الأماكن الخفية مثل تحت الأسرة وغير ذلك.
2- ضرورة غسل سلال القمامة كل فترة جيدًا.
3- ضرورة التهوية المستمرة حتى في فصل الشتاء فيمكن تهوية المنزل كله ولو لنصف ساعة صباحًا.
4- ضرورة سد الثقوب والشقوق في أعلى الجدران وفي أسفلها.
5- ضرورة وضع سلك على النوافذ والأبواب.
6- ضرورة تنظيف الأغطية قبل تخزينها صيفًا أو شتاءً وتنظيف مكان التخزين.
7- ضرورة وضع النفتالين منعًا لوجود العثة أو البق.
8- ضرورة غسل الأغطية قبل استعمالها في الفصل القادم سواء كان شتاءً أم صيفًا.

القضاء على العث المنزلي

يمكن القضاء على العث المنزلي من خلال اتباع الطرق الآتية:
1-غسل الفراش: يجب غسل الفراش كلّ أسبوع أو أسبوعين، كما يجب أن تكون درجة حرارة الماء 54.5 درجة مئوية، وذلك حتّى يتمكن من قتل العث، أو أيّ حشراتٍ منزلية، ولا بدّ من الإشارة إلى أنّ الغسل بالماء الأكثر برودةً لا يقتل العث المنزلي، وإنّما يزيله فقط عن الفراش.
2-إزالة السجاد: إنّ إزالة السجاد من غرف النوم هي الطريقة الأكثر نجاحاً في التغلب على عث الفراش وتقليل تواجده في المنزل.
3-تنظيف الأسطح الصلبة: إنّ القيام بمسح الأسطح الصلبة باستخدام منشفة رطبة سيعمل على إزالة أكثر من 90% من حشرات المنزل.
4-تغيير موقع غرفة النوم: يُعدّ تغيير موقع غرفة النوم شيئاً ضرورياً، خاصةً إذا كان موقعها في الطابق السفلي، فعادةً ما تكون نسبة الرطوبة عاليةً في الطابق السفلي مقارنةً مع الطوابق الأخرى.
5-مزيلات الرطوبة: يمكن أن تساعد مزيلات الرطوبة على إزالة كميةٍ من الحشرات المنزلية، ويجب أن تكون نسبة الرطوبة أقل من 35%، ولمدّة 22 ساعة على الأقل في اليوم.
6-المواد الكيميائية: استخدام المواد الكيميائية المصممة خصيصاً لمكافحة الآفات، ولكنّها طريقة غير فعالة بشكلٍ كافٍ في السيطرة على الحشرات المنزلية، كما يمكن استخدام جهاز تنقية الهواء أو المرشحات.

القضاء على البعوض

إنّ توفر الماء الراكد بشكلٍ دائم هو الطريقة الملائمة لتكاثر البعوض، وللتخلص من البعوض يجب القضاء على أكبر عدد ممكن من مصادر الماء التي تُسبّب تكاثر البعوض، مثل التخلص من عبوات الصودا الفارغة، وكذلك العبوات الزجاجية، والمزارب، وتغطية المصارف الصحية، حيث يقول بوب فيلا وهو المتحدث باسم الجمعية الوطنية لمكافحة الآفات: يحتاج البعوض 1.27 سنتيمتر كي تتكاثر؛ ولهذا يجب الانتباه من حمامات الأطفال، وحمامات الطيور أيضاً، و قطع الأعشاب الضارة والقصيرة.

القضاء على الذباب

ينتشر الذباب في أشهر الصيف الحارة، حيث يضع الذباب بيوضه في القمامة، أو في التربة، أو في قصاصات العشب، أو في مياه الصرف الصحي، أو في المياه، أو في نفايات الحيوانات، أو في المواد الغذائية المتعفنة، ومن أجل القضاء على الذباب يُفضّل إزالة القمامة من محيط المنزل، وعدم ترك الأبواب مفتوحة، وتغطية الأطعمة.

التخلص من النمل

يصرح السيد فيلا أنّه يمكن التخلص من النمل من خلال استخدام المبيدات الحشرية، أو الطرق الطبيعية، حيث يتمّ رشّ حمض البوريك، أو مسحوق البوراكس حول المداخل، وعلى طول أيّ مسارات مرئية، ويجب الحرص على إبعاد الأطفال والحيوانات عن المناطق التي يتمّ وضع المبيد عليها، كما يمكن وضع حمض البوريك على كميةٍ من دقيق الذرة أو السكر؛ وبالتالي فإنّ النمل يحمل هذه الحبوب المسممة ويموت.

القضاء على الدبابير

يتجمع الدبور حول علب القمامة، والأطعمة، والمشروبات، والأعشاش، ويمكن التخلص من الدبور عن طريق القضاء على أعشاشه عبر رشّها بالمبيدات، وإن كانت المبيدات لا تجدي نفعاً فيمكن القضاء عليها بطريقةٍ أكثر أماناً، حيث أوصى فيلا بضرورة الاستعانة بالمهنيين المتخصصين في القضاء على المشكلة.

القضاء على الصراصير

تخرج الصراصير في الليل وتقوم بالتغذي على الفتات، والأوراق، وطعام الحيوانات الأليفة، وما إلى ذلك، ويُعدّ التنظيف الجيد أحد الأساليب المهمة لمنع خروجها؛ فعندما لا تجد الصراصير شيئاً لتأكله، وعند وضع شريطٍ لاصق وختم فتحات الحائط به، فإنّ هذا يوقف من حركة الصراصير في المنزل، وبالتالي يتمّ القضاء على الصراصير المنزلية.

ابادة الحشرات المنزليه بطرق زكية

اولاً تنظيف البيت أو المسكن
ولا نعني بالتنظيف هنا التنظيف السطحي الذي يكون فقط بمسح الغبار. ولكن يجب أن تكون عملية النظافة شاملة كل ركن من أركان المنزل دون السهو عن أي منطقة. لذلك عند البدء بالتنظيف يفضل تحريك السجاد والاثاث حتى تتم عمليه التنظيف بشكل كامل بدون ترك أي جزء في المنزل.
ويجب التأكد من اغلاق أي ثقوب أو شقوق داخل المنزل والتي من الممكن ان تكون مستوطن للكثير من الحشرات. كما يجب كنس الأرضيات جيدا باستخدام المكنسة الكهربية واستخدام المطهرات في مسح الأرضيات ومسح الجدران. والتأكد من عدم ترك الزوايا ، ويجب الاهتمام بالفرش والأغطيه وتعريضهم للشمس بصوره دورية كما يمكن غسلها بالماء الساخن على درجة حرارة عالية. ويمكن أيضاً استخدام البخار في عملية تنظيف المنزل.
ثانياً تنظيف أواني المطبخ
يجب الاهتمام بتنظيف وتطهير المطبخ جيدا، حيث أن ذلك من أهم الطرق التي تخلصنا من هذه الحشرات وعدم ترك أواني دون تنظيفها بعد الاستخدام. والتأكد من عدم ترك المتبقي من الطعام داخل المطبخ فهو عامل جذب شديد لكل أنواع الحشرات. كما يمكن وضع القليل من النشادر حول صندوق القمامه لقدرته على طرد الحشرات وتجنباً لرائحته. ويمكن أيضا نثر القليل من القهوه أو الفلفل الأسود في المطبخ وداخل الخزانة فهو فعال في طرد الحشرات.
ثالثاً تنظيف الحمام
يجب أيضا الاهتمام بالتنظيف الجيد للحمامات فهي تعد بيئة رطبة تساعد في انتشار الصراصير داخل المنزل اذا لم نعطيها الاهتمام الكافي. ويكون ذلك بتنظيف الاحواض والأرضيات بالمطهرات، كما يمكن استخدام الكحول الطبي في تطهير وتنظيف الأرضيات فهو طارد فعال لجميع الحشرات.
رابعاً استخدام المحاليل والنباتات الطبيعية في القضاء على الحشرات
هناك محاليل ونباتات طبيعية تمكننا من إبادة الحشرات والقضاء عليها ومن أهم هذه النباتات النعناع حيث يعد النعناع العدو الأمثل والقاهر للبعوض. لذلك يمكن استغلاله بوضع النعناع في ماء مغلي لمدة ساعة ووضع المحلول الناتج في بخاخ ويستخدم لرش المنزل فيفر البعوض هاربا. ويمكن أيضا التخلص من الذباب باستخدام الليمون والقرنفل وذلك بوضع بعض من حبوب القرنفل بنصف الليمونه ووضعها في المكان الذى ينتشر به الذباب فستجد قدرته الفائقه للتخلص من الذباب. ويمكن استخدام زيت اللافندر للقضاء على حشرة البق وذلك برش الزيت الخام في أماكن تواجد الحشرة. وكذلك أوراق الريحان فعالة هي الأخرى في القضاء علي الحشرات لما لها من رائحه نفاذه تفر منها الحشرات.


Advertising اعلانات

132 Views