كيف اعرف ان رضيعي مصاب بمتلازمة داون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 1 أكتوبر, 2022 5:50 - آخر تحديث :
كيف اعرف ان رضيعي مصاب بمتلازمة داون


Advertising اعلانات

كيف اعرف ان رضيعي مصاب بمتلازمة داون وسوف نتحدث عن أعراض متلازمة داون الخفيفة وزن الطفل المنغولي عند الولادة ما هي متلازمة داون علاج متلازمة داون تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

كيف اعرف ان رضيعي مصاب بمتلازمة داون

1-تسطح في جسر الأنف.
2-طية واحدة فقط في راحة الكف.
3-بروز في اللسان وذلك بسبب صغر تجويف الفم وتضخم اللسان ما يجعله قريبا من اللوزتين في الحلق وتأخر في النطق والكلام عن بقية أقرانه.
4-قصر في الرقبة، وقصر في الطول عموما.
5-وشق وتقلص وحيد في الإصبع الخامس.
6-عدد أكبر من تعرجات البصمة في اليد.
7-احتمالية وجود مشاكل بالسمع والبصر.
8-ضعف في مناعة الجسم عامة ولكن تقل لديهم فرص الإصابة بأنواع السرطان المختلفة.
9-أغلبية الأشخاص المصابين بمتلازمة داون لديهم تأخر عقلي ويتراوح بين الخفيف والمتوسط.
10-وجود بقع بيضاء في قزحية العين تعرف ببقع برشفيلد
11-عيوب خلقية في تكوين القلب.
12-تسطح باطن القدم وكبر في المسافة بين إصبع القدم الكبير والذي يليه.

أعراض متلازمة داون الخفيفة

1-مرونة مفرطة
2-نقاطًا بيضاء صغيرة على الجزء الملون (القزحية) من العين تدعى بقع بروشفيلد
3-قصر الطول
4-قد يمتلك الأطفال المصابون بمتلازمة داون جسمًا عاديًا ولكنهم ينمون بشكل أبطأ ويظلون أقصر عن غيرهم من الأطفال بنفس العمر.
5-يعاني معظم الأطفال المصابين بمتلازمة داون من ضعف إدراكي معتدل إلى متوسط. تأخر اللغة، وتأثر كل من الذاكرة القصيرة والطويلة الأجل.

وزن الطفل المنغولي عند الولادة

إنه مجرد خلل في الكروموسومات، يحدث بناءً عليه سلسلة من التغيرات الجينية الوراثية التي لا يعلم سببها إلا الله، ولكنه أراد أن يرزقك بذلك الطفل ذو القدرات الخاصة، فما وجب عليك حين إذً إلا شكر الله والبدء في استغلال قدرات ذلك الطفل على أكمل وجه لضمان حياة سوية له يمكنك تمييز الطفل ذو القدرات الخاصة أو كما يطلق عليه أيضًا الطفل المنغولي عند الولادة، فمنذ اليوم الأول يأتي ذلك الطفل معلنًا عن نفسه عن طريق بعض الصفات الشكلية المصاحبه له والتي من شأنها الكشف عن طبيعته بدايةً من الوزن، فيكون الطفل ذو القدرات الخاصة أقل من المعتاد في الأطفال الطبيعين، وبعد بلوغ سن الثانية عشر يبدأ وزنه بالزيادة بشكل ملحوظ بسبب بعض الخمول المواجه له والذي يتسبب في كثرة النوم وقلة الحركة.

ما هي متلازمة داون

1-تنتمي متلازمة داون (بالإنجليزية: Down Syndrome) إلى مجموعة من الاضطرابات الجينية المصحوبة بتأخر في التطور العقلي والبدني، وزيادة احتمالية الإصابة ببعض المشكلات الصحية هناك العديد من العلامات تساعد الأطباء على اكتشاف متلازمة داون بعد الولادة، وتجدر الإشارة إلى وجود سمات محددة لأطفال داون وهي سر تشابه مظهرهم، بينما يوجد البعض من اعراض متلازمة داون لا تظهر على جميع المصابين بها.
2-يتأخر طفل داون في التطور الذهني عن الأطفال الطبيعيين ويتفاوت التأخر من حالة لأخرى، ويبلغ متوسط معدل الذكاء لأطفال داون 50 تقريبا تعد متلازمة داون من الأمراض الوراثية الجينية التي تؤثر على التطور العقلي والجسدي للطفل. ويسببها خطأ في انقسام الكروموسومات ينتج عنه نسخة إضافية من الكروموسوم 21، كما أن الحمل في أعمار متأخرة قد يسبب متلازمة داون لدى الطفل.
3-تؤدي متلازمة داون إلى التأخر العقلي، وتعتبر الإعاقة العقلية الصفة المهيمنة والسائدة عند جميع الأشخاص المصابين بهذه المتلازمة. ويلاحظ أن أغلب الأشخاص المصابين بمتلازمة داون تتراوح الإعاقة الذهنية لديهم بين خفيفة ومتوسطة.

علاج متلازمة داون

1-إذا كان المولود يعاني من متلازمة داون تتم المباشرة في إجراء الفحوصات الطبية حال ولادته بعد الإنجاب مباشرة للكشف عما إذا كان يعاني من مشاكل طبية إضافية، مثلًا الكثيرون ممن يعانون من متلازمة داون يعانون أيضًا من مشاكل في الرؤية، السمع أو في الغدة الدرقية.
2-كلما تم تشخيص المشاكل الطبية الأخرى بصورة مبكرة أكثر ازدادت فرص معالجتها بفعالية أكبر، كما تساعد الزيارات المتكررة والمتواصلة إلى طبيب العائلة في الحفاظ على صحة الطفل المصاب بمتلازمة داون.
3-يستطيع طبيب الأعصاب الذي يشرف على معالجة الطفل المصاب بمتلازمة داون أن ينصح الأهل بتبني برنامج معالجة ملائم لطفلهم يتناسب مع وتيرة تطور الطفل، نموه واحتياجاته، فكثيرون من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يستفيدون مثلًا من برامج معالجة النطق واللغة والعلاج الطبيعي.


Advertising اعلانات

72 Views