كيف اعرف ان جنيني حي

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 9 مايو, 2020 12:45 - آخر تحديث :
كيف اعرف ان جنيني حي


Advertising اعلانات

كيف اعرف ان جنيني حي وان الجنين بخير من خلال بعض الاعراض والعلامات التي سنقدمها اليكم في هذا الموضوع.

الجنين

هي متعضية متعددة الخلايا حقيقية النواة ثنائية الصيغة الصبغية في مراحلها الأولى من النمو.
في المتعضيات التي تتكاثر جنسيا، حالما يقوم الحيوان المنوي بتلقيح البويضة فتكون النتيجة خلية ملقحة تمتلك DNA كامل (ثنائية الصيغة) قادمة من كلا الوالدين (صيغة من الأم وصيغة من الأب). في النباتات والحيوانات وبعض الأوليات، تبدأ الخلية بالانقسام عن طريق الانقسام الخلوي لإنتاج متعضية جديدة متعددة الخلايا. يشير مصطلح الجنين إلى المراحل المبكرة من هذا النماء بعد أن تنقسم اللاقحة مرة واحدة على الأقل إلى أن يتشكل كائن حي جديد.

أشياء تزعج الجنين داخل رحم المرأة

1 – عندما تضحك الأم
إن ضحك المرأة الحامل، وبخاصة إذا كان بشكل شديد يجعل الجنين يتحرك بشكل لاإرادي؛ ليصطدم بأجزاء من الرحم ويشعر بالألم.
2 – إذا استمرت الحامل واقفة على قدميها لفترة طويلة
هذا يؤدي إلى إجبار الجنين على البقاء في وضعية معينة لمدة طويلة، وهو الأمر الذي يسبب له انزعاجاً كبيراً. فالجنين الموجود داخل سائل يعيش فيه في الرحم يسبح بشكل عشوائي، وبقاؤه في وضعية إجبارية لمدة طويلة يزعجه.
3 – إذا شعرت الحامل بعصبية كبيرة
وأوضحت الدراسة أن العصبية الشديدة للحامل تنعكس سلباً على الجنين الذي يمكن أن يشعر بعدد من الأعراض المزعجة من بينها المغص.
4 – تسليط الحامل الضوء على بطنها
ومما هو مثير للدهشة أن شعور الجنين بالضوء الخارجي يزعجه، بحسب آراء المختصين. فالجنين يكون متعوداً على بيئة مظلمة داخل سائل الرحم، ولايحب الضوء الذي يسلط على هذه البيئة بشكل فوق المعتاد.
5 – عندما تسعل الحامل بشكل قوي
هذا السعال يؤدي إلى إحداث هزات داخل الرحم تؤثر على عدم استقرار الجنين في وضعية مريحة.
6 – عندما تتناول الحامل أطعمة حارة بالفلفل
الأطعمة الحارة تؤدي إلى شعور الجنين بمغص شديد في البطن يكون مزعجاً جداً له.
7 – تناول الحامل لكمية كبيرة من الطعام
أوضحت الدراسة أن ذلك يؤدي إلى تقليص مساحة وجود الجنين والحد من حرية سباحته المتعود عليها.
8 – قرقعات الجوع في معدة المرأة الحامل
وأخيراً أشارت الدراسة إلى أن القرقعات التي تحدث في بطن الحامل بسبب شعورها بالجوع تؤدي إلى حدوث موجات في السائل الذي يسبح فيه الجنين، وهو أمر مزعج بالنسبة له.

كيف اعرف ان جنيني بخير ؟

1. زيادة الوزن
هناك عدة أسباب لزيادة الوزن في فترة الحمل، وهذا بسبب وزن الجنين وكمية المياه الموجودة في جسمك، بالإضافة إلى أن في هذه الفترة تزداد كمية الدهون التي يخزنها الجسم بسبب ارتفاع معدلات هرمون الأستروجين، وهرمون البروجسترون.
2. غثيان الحمل
من أشهر الأعراض المزعجة للتعرف على أن جنينك بخير هو غثيان الصباح أو الغثيان في الحمل، وهو أحد العلامات التي تجيبك على سؤال ” كيف اعرف ان جنيني بخير ؟” وهذا لأن هرمون HCG هرمون المشيمة أو الغدد التناسلية يرتفع في بداية الحمل مما يسبب الغثيان والقيء.
وفي بعض الأحوال تصاب المرأة بالغثيان في حالة إن كانت تتناول طعام غير مناسب للجنين.
وبعض النساء لا يحدث لهن غثيان الحمل ، وليس عليها القلق فالغثيان يحدث لأغلب النساء وليس بالضرورة جميعهن.
3. ألم الثديين
في بداية أول ثلاثة أشهر من الحمل تشعرين بألم في الثديين وزيادة غير طبيعية في الحجم، فألم الثدي يعد علامة طبيعية لأنه دليل على زيادة نسبة هرمونات الحمل الأستروجين والبروجسترون، واللذان يساعدان على تطور الحمل وتثبيت الجنين.
4. نقاط الدم !
قد تستغربين من نقاط الدم ولكن في حالة نزول نقاط من الدم في الشهور الأولى من الحمل، يعبر هذا عن بداية انغراس البويضة في الرحم، ولاكتمال الحمل بشكل طبيعي، يحدث نزيف داخلي بسيط، ويحدث الانغراس في بداية الأيام الأولى من الحمل من اليوم العاشر إلى اليوم 15، ويحدث هذا لالتصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم.
5. الإفراز المهبلية
من الأعراض المزعجة بالنسبة إليكِ هي زيادة الإفرازات المهبلية في فترة الحمل، وهذا لزيادة هرمون الأستروجين ، وهذا شيء طبيعي ويرجى الاهتمام بنفسك وبنظافتك الشخصية لتجنب حدوث الالتهابات.
6. حركة الجنين
في بداية الشهر الثاني يبدأ الجنين في الحركة ولا تشعرين بحركته إلا في الشهر الرابع أو الخامس، وهذا طبيعي وهذه من أحد الأعراض الهامة لكنها مزعجة جداً للأم فالجنين لا يتوقف في إعطاء الأم ضربات متتالية، لذا عزيزتي لا تنزعجي من هذه الحركة .

كيف أعرف أن جنيني بخير؟

كلّ الأهل دائمًا ما يسعون للبحث عن العلامات المختلفة التي تساعدهم في التأكّد من صحّة الحمل، وفيما يأتي سنبيّن بعض من هذه العلامات:
حركة الجنين: عادةً ما تبدأ حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، ويبدأ الجنين في الاستجابة للصون مع الوصول للشهر السّادس من الحمل، وفي الشهر السابع من المفترض أن يستجيب للضوء، والصوت، وفي الشهر الثامن ستُلاحظ الأمّ زيادة حركة الجنين وتقلّبه في الرحم، وكلّ هذا يدلّ على أنّ الجنين في صحّة جيّدة، وتجدُر الإشارة إلى أنّ حركة الجنين عادةً ما تقلّ طبيعيًّا خلال الشهر التاسع، لذا لا يجب أن تخاف الأمّ من هذا الأمر.
نمو الجنين: إذ يدلّ نموّ الجنين بانتظام، والذي يرصُده الطبيب من خلال الموجات فوق الصوتية، وترصُده الأمّ من خلال اختلاف حجم بطنها على صحّة الجنين.
نبضات قلب الجنين: غالبًا ما يبدأ قلب الجنين بالنبض في الأسبوع الخامس من الحمل، والذي يستطيع الطبيب أن يرصُده في آخر الثّلث الأول من الحمل، أي في آخر الشهر الثالث من الحمل، وحينها فإنّ معدّل نبضات قلب الجنين الطبيعيّة التي تدلّ على صحتّه تتراوح بين 110-160 نبضة في الدقيقة.
وضع الجنين: فكما ذكرنا سابقًا تقلّ حركة الجنين في الشهر التاسع، ويبدأ معها في التحرّك لكي يكون في وضعيّة تُسهّل الولادة الطبيعيّة، لذا ليكون وضع الجنين جيّدًا يجب أن يكون رأسه في اتجاه قناة الولادة.

متى يكون جنيني في خطر؟

كما توجد علامات تدلّ على أنّ الجنين في صحّة جيّدة، توجد علامات يدلّ ظهورها على أنّ الحمل في خطر، وتوجب ذهاب المرأة الحامل إلى الطبيب مباشرةً، منها ما يأتي:
علامات الخطر العامة: وهي كما يأتي:
النزيف المهبلي.
ارتفاع درجة الحرارة أكثر من 37.8 درجة مئويّة.
ارتفاع مفاجئ في وزن الجسم، مع ملاحظة تورّم وانتفاخ في الساقين، والوجه، والأيدي.
الشعور بالدوران.
مواجهة صعوبة في القدرة على التنفّس.
علامات الخطر قبل الأسبوع 37 من الحمل: وهي كما يأتي:
الشعور بالألم أو الضغط، أو التشنجات القوية في البطن قبل الأسبوع 37 من الحمل.
التقلّصات التي تحدث أكثر من أربع مرّات في الساعة الواحدة.
نزول سوائل من المهبل.


Advertising اعلانات

182 Views