كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الخامس

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 11 يونيو, 2020 6:40 - آخر تحديث :
كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الخامس


Advertising اعلانات

كيف اعرف ان جنيني بخير في الشهر الخامس وماهي اهم العلامات التي تؤكد صحة الجنين في الشهر الخامس.

الحمل في الشهر الخامس

من أجمل فترات الحمل على الإطلاق وهو يضم الأسابيع من 18 ولغاية 21، ففي هذا الشهر تكونين قد تخلصت من حالات الغثيان والإرهاق والقلق التي رافقتك في الأشهر الثلاثة الأولى ولا تكونين قد دخلت بعد في مرحلة الثقل والضغط الحركي والنفسي التي ترافق الشهور الأخيرة، كما تزداد الرغبة الجنسية لدى العديدات في هذه الفترة.

الشهر الخامس من الحمل

تختفي في هذا الشهر حالات الإغماء والتقيؤ، ويكبر بطنك بشكل ملحوظ، وتزداد شهيتك، وقد تعانين من الإمساك وصعوبة في الهضم مع اضطرابات في المعدة، وانتفاخ في اليدين والقدمين وألم بالرأس من وقت لآخر وزيادة في ضربات القلب، وهذا لا يعني الأمان.
فقد تصاب الحامل بعدوى بكتيرية أو جرثومية أو فطرية كالحصبة الألماني، إضافة إلى معاناتها من مشاكل متعددة في الرحم كالتصاق جدرانه أو وجود أمراض ليفية، أو ضعف في العضلة؛ مما يعرض الحامل للإجهاض.
كما أن قلة مناعة الحامل، أو تعرضها لإشعاع ضار، أو إصابتها بالقلب أو الكبد أو الأنيميا والضعف العام، مع حالة غير مستقرة نفسياً قد تؤثر بشكل سلبي على الجنين، ويمكن أن يعرضها لخطر الإجهاض.
احترسي: نزول بقع صغيرة من الدماء أمر طبيعي في الشهور الأولى بسبب تكوين الجنين داخل الرحم، لكن تكراره في الشهر الخامس يُعد من علامات الحمل خارج الرحم، أو تحذير لانفصال المشيمة. مما يسبب الإجهاض أو الموت. وهنا عليك اتخاذ التدابير الطبية اللازمة.
كذلك الانقباضات، تعتبر أمراً عادياً ويحدث من قبل. ولكنها تصبح خطيرة حالة حدوثها في الشهر الخامس؛ فهي إشارة على وجود عدوى في المسالك البولية، مما يؤدي لولادة مبكرة أو انخفاض في وزن الجنين؛ لذا وجب تناول مضاد حيوي لا يقل عن 3 أيام، ولا يزيد على أسبوع.
أسرعي إلى الطبيب لعمل أشعة موجات فوق الصوتية إذا لاحظت عدم حركة الجنين. وقد يفيد شرب كوب من الماء المثلج أو عصير البرتقال، فتتغير الحرارة وتزداد نسبة السكر في الجسم؛ مما يثير حماس الجنين فيتحرك، أو استلقي على جانبك الأيمن مدة 5 دقائق.

طرق الاطمئنان على صحة الجنين بدون سونار

مراقبة ضغط الدم ومستوى السكر في الدم
أول طرق الاطمئنان على صحة الجنين هو متابعة قياس ضغط الدم وميتوى السكر في الدم باستمرار خلال كل شهور الحمل وذلك لأن تلك النسب تتغير في فترة الحمل ، لذا حتى وإن كنت لا تعاني من مشاكل في قياس ضغط الدم أو سكر الدم قبل الحمل ، لابد من متابعتهم باستمرار أثناء شهور الحمل .
حيث أن الارتفاع المفاجيء في معدل ضغط الدم قد يؤدي إلى حدوث ما يسمى تسمم الحمل وهو حالة خطيرة قد تؤدي إلى ضرورة الولادة المبكرة حفاظًا على صحة الجنين ، وبالتالي يعد قياس مستوى ضغط الدم وسكر الدم من طرق الاطمئنان على الجنين بدون سونار .
اكتساب الوزن بشكل طبيعي
أثناء فترة الحمل يزيد وزن الحامل بمعدل 13-15 كيلو جرام ، أما إذا لاحظ الطبيب عدم زيادة في الوزن أو زيادة مبالغة في الوزن فربما ذلك يشير لوجود مشاكل صحية قد تؤثر على الجنين ، وقد تكون مؤشرًا لعدم نمو الجنين داخل الرحم ، وبالتالي مراقبة معدل زيادة الوزن والتأكد أنه ضمن الحدود الطبيعية للحمل من طرق الاطمئنان على الجنين .
فحص مستوى هرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون
النسب الطبيعية لهرمون الإستروجين وهرمون البروجسترون من مؤشرات الحمل الصحي ، حيث أن هرمون البروجسترون يُفرز أثناء الحمل بمعدل 20 ضعف السيدة الغير حامل ، حيث أن في الحمل ينتج الجسم 400 مللي جرام من هرمون البروجسترون مقارنًة بنحو 20 جرام تفرزها السيدة الغير حامل .
بل أن هرمون الإستروجين من الهرمونات الحيوية أثناء فترة الحمل والتي تزيد من حجم الرحم من 60 جرام إلى 1200 جرام أثناء فترة الحمل .
نمو البطن
زيادة حجم البطن أثناء فترة الحمل تدريجيًا يعد من طرق الاطمئنان على صحة الجنين بدون سونار .
حركة الجنين
الإحساس بحركة الجنين داخل الرحم يدل على صحة الجنين وسلامته ووصول كمية مناسبة له من الأكسجين والدم والغذاء ، ويشعر الطبيب بالقلق حيال صحة الجنين عندما يقل معدل حركته أو عندما تتوقف الحامل عن الشعور بحركة الجنين داخل الرحم ، وتبدأ الحامل في الإحساس بحركة الجنين منذ الشهر الخامس ، خاصًة أن الجنين يستجيب لللأصوات الخارجية والمؤثرات الصوتية من حوله حتى وهو في الرحم .
غثيان الصباح
عادًة ما يبدأ غثيان الصباح في الشهور الأولى من فترة الحمل ، وإذا كانت السيدة تعاني من قيء وغثيان الصباح وفجأة توقف ذلك الشعور فذلك يدل على نقص معدل هرمون الحمل hCG مما قد يكون مؤشر على حدوث الإجهاض ، لذا يجب سرعة التوجه إلى الطبيب .
الحمى وارتفاع درجة الحرارة
ارتفاع درجة حرارة الحامل أثناء فترة الحمل من الأمور التي يجب أن تؤخذ في عين الإعتبار لأنها مؤشر لحدوث عدوى بكتيرية أو فيروسية لدى الحمل ، والتي قد تؤثر سلبيًا على صحة الجنين .
مغص وتقلصات ونزيف
من الطبيعي أن تعاني الحامل في الأشهر الأولى من الحمل بمغص يشبه الدورة الشهرية وذلك بسبب سرعة تدفق الدم إلى الرحم لتثبيت الجنين وتغذيته ، أما إذا أستمر الألم أو زاد معدل الألم ، فيجب استشارة الطبيب على الفور خاصًة إذا كان ذلك الألم مصحوبًا بنزول قطرات دم بسيطة لربما يكون ذلك علامة على الإجهاض ، أو إذا أمتد الألم لمنطقة أسفل الظهر .

كيف تعلمين ان جنينك بخير وعلى ما يرام

• زيادة وزن الحامل بالمعدل الطبيعي شهريا، وعدم حدوث اختلالات فيه، يعد دلالة هامة تخبر الحامل ان الجنين بخير، ويتم التاكد من ذلك في كل زيارة للطبيب المختص لمتابعة الحمل.
• حركة جنينك تخبرك انه بخير، اذ تعتبر حركة الجنين مؤشّراً قويا على سلامة الجنين فهي تبدأ في الشهر الثاني وتشعر بها الام بقوة قبل الشهر الرابع او الخامس من الحمل، وهنا يجب على الام ان تعي جيدا ان حركة الجنين لا تكون واحدة في كل الحالات، فقد تزداد بعد تناول الطعام، وعند والمنبهات وعند الجلوس بوضعية غير مريحة، خصوصا اذا كان الجلوس لفترة طويلة، كما ان عليها ان تعلم ايضا انها ستزداد لتصل الى عشر حركات يوميا في بداية الشهر الثامن، وتقل تدريجيا في الشهر التاسع، حيث كبر حجم الجنين، لذا يجب على الحامل ان تنتبه جيدا لحركة الجنين حتى يظل في مامن في رحم الام.
• استقرار مستوى ضغط الدم، اذ يبقى الجنين في مامن طالما بقى ضغط الدم في حالاته الطبيعية دون زيادة او نقصان، حيث يؤدي الاختلال في مستويات ضغط الدم الى مضاعفات خطيرة تضر بصحة الجنين.
• استقرار مستويات سكر الدم لدى الحامل، يعد دليلا قويا ايضا على ان الجنين بخير لان ارتفاع سكر الدم او انخفاضه قد يعرض الام والجنين معا لخطر اكيد، وهنا يجب على الام ان تنتبه جيدا لاي تعب او ارهاق او زيادة في عدد مرات التبول بشكل مبالغ فيه، خصوصا اذا تزامن ذلك مع الاحساس المستمر بالعطش، ووجد لها تاريخ عائلي في الاصابة بالسكري، اذ يجب في هذه الحالة الذهاب فورا الى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة.


Advertising اعلانات

1815 Views