كيف اعرف ان الجنين سليم من التشوهات

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2018 9:50 - آخر تحديث : 7 سبتمبر, 2021 11:53
كيف اعرف ان الجنين سليم من التشوهات


Advertising اعلانات

كيف اعرف ان الجنين سليم من التشوهات تشوهات الجنين من الامور التى تسبب القلق الى اغلب النساء الحوامل منذ بداية الحمل لذلك سوف نقدم لكم بعض النقاط الهامة التى تؤدى الى حدوث تشوهات فى الجنين حتى يتم الابتعاد عنها .
تعتبر فترة الحمل من الفترات الحساسة التي تثير القلق بالنسبة للأم الحامل، إذ يُصيبها الخوف من أن يكون لدى جنينها تشوهات، وتظلّ قلقةً من أن تقوم بفعل أي شيءٍ يضرّ بحملها أو يؤثر على نمو جنينها، خصوصاً في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، فتشوه الجنين يعتبر من أصعب الأشياء التي يمكن اكتشافها من قبل الآباء والأمهات، فلا أحد يرغب بالطبع في أن يكون لديه طفل مشوه، وفي هذا المقال سنذكر أسباب تشوه الجنين، بالإضافة إلى أعراض تشوه الجنين.

ما هى اسباب التشوهات لدى الجنين :

تناول الأدوية خلال فترة الحمل إذ ممكن أن يؤدي تناولها إلى حصول تشوه لدى الجنين ، إذ يجب على المرأة الحامل عدم تناول أي نوع من انواع الأدوية إلا بأستشارة الطبيب .
تناول الكحول : يؤدي تناول الكحول إلى مرور الكحول إلى الجنين عن طريق المشيمة إلى حدوث تأخر عقلي وإعاقة جسمية لدى الجنين وهي حالة لا يمكن علاجه لاحقاً وممكن أن يؤدّي تناول الكحول إلى خسارة الجنين وموته .
التدخين : يوثر التدخين على الأم الحامل بعدة طرق ووسائل مثل الولادة المبكرة وهي ولادة في غير موعدها ، أو ولادة الجنين في وزن قليل ، أو وفاة الجنين بعد الولادة بفترة قصيرة ،أو تشوهات في القلب . وهناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على الجنين وهي : إصابة الأم ببعض الأمراض أثناء الحمل مثل الحصبة أو جرثومة القطط . التعرض الكثير لأشعة الشمس الضارّة . بعض الاضرابات لدى الأم الحامل مثل السكري إذ تكون نسبة الأجنة المصابة بتشوهات بسبب السكري 10 % . الحمل المتكرر يحدث تشوهات لدى الجنين . الوراثة ويعد عامل الوراثة من أقوى ما هى اسباب التشوهات لدى الأجنة .

كيف أعرف تشوهات الجنين


أتاح العلم الحديث العديد من الوسائل التي تُمكِّن من معرفة تشوُّهات الجنين في مختلف مراحل الحمل، فيمكن عند نهاية الفترة من الأولى الحمل – أي أول ثلاثة أشهر – معرفة بعض تشوُّهات الأجنة عن طريق الموجات الفوق صوتية، ومن هذه التشوهات الطفل المنغولي او كما يُسمى علمياً بمتلازمة داون؛ وكذلك التشوهات التي قد تُصيب القلب والدورة الدموية. ومن أنواع الموجات الفوق صوتية الحديثة جداً؛ هي الفوق صوتية ثلاثية الأبعاد، أو كتعرف ما هو دارج باللغة العامية “الصورة رباعية الأبعاد”، وهي أكثر دِقة من الصورة العادية وتوضح بشكل كبير التشوهات التي قد تكون موجودة لدى الجنين.
ولمعرفة وجود تشوه في العمود الفقري للجنين، يقوم الأطباء بعمل تحليل لبروتين ألفا فيتوبرتين وبالإنجليزية (Alpha Fetoprotein)، فارتفاع نسبته في دم الأم الحامل يدل على وجود تشوُّهٍ لدى الجنين؛ لأن ذلك يدل على أنه مرتفع عند الجنين نظراً لارتباطه بأمه عن طريق الحبل السري؛ فهي تنتقل عن طريق الحبل السري إلى المشيمة ثم إلى دم الأم.
إنّ أغلب الفحوصات والصور التي يتم عملها للتأكّد من سلامة الجنين وخصوصاً من الشوهات؛ يتم عملها في الأسبوع العشرين من الحمل، ويمكن من خلال معرفة نوع التشوّه ودرجته؛ أن يحدد الطبيب المعالج إمكانية المعالجة داخل الرحم؛ أو على الأقل تحديد طريقة العلاج و دواء والعناية بالطفل بعد الولادة.
وفي بعض الحالات – لا سمح الله – قد تكون نسبة نجاة الطفل ضئيلة؛ فلا يستطيع أن يبقى على قيد الحياة. أما فحص وتشخيص تشوّهات القلب الخَلقية عند الطفل حديث الولادة فيكون بإجراء عدة فحوصات، ولمزيد من المعلومات ننصحكم بمشاهدة فيديو يتحدث فيه الدكتور عوني المدني استشاري أول أمراض القلب للأطفال عن تشوهات القلب الخلقية عند الأطفال.

الوقاية من حدوث التشوهات الخلقية للجنين


مع التقدم في الأبحاث والأجهزة الطبية أصبح الكشف عن أي تشوهات مرافقة للجنين شيئا سهلا، الأمر الذي يمكن الأطباء من وضع الخطط العلاجية للتعامل معها، وقد تكون هذه التشوهات على مستوى الأعضاء وأجهزة الجسم؛ كالقلب، والكلى، والدماغ، أو قد تكون على مستوى الخلايا والجينات كمتلازمة داون.
لا بد من زيارة الطبيب قبل الزواج للتأكد من التاريخ المرضي لكل من عائلة الزوج والزوجة، وعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من خلو الطرفين من أية أمراض وراثية، وفي حال كان هناك أي مرض وراثي فالاحسن وأفضل الابتعاد عن زواج الأقارب، كما ويمكن المباشرة في علاج و دواء بعض الأمراض عند الكشف عنها قبل الوصول لمرحلة الحمل.
التدخين والكحول من الضروري جدا الابتعاد عن تناول السجائر والكحول قبل الحمل واتباع حميات غذائية صحية.
لا بد من التأكد من مناعة جسمك؛ ففي حال كانت مناعتك ضعيفة حيال أي مرض كالملاريا أو الحصبة سيعطيك الطبيب المصل اللازم لمثل هذا الوضع. إن تأخر الحمل كثيرا وتقدمك في العمر أحد الما هى اسباب لظهور هذه التشوهات خاصة بعد عمر الـ 35 سنة، لذلك ينصح بعدم تأخير الإنجاب لوقت طويل.
عند تخطيطك للحمل أو في حال حدوثه، عليك تناول حمض الفلوريك فهو مهم لسلامة الجهاز العصبي للجنين والذي يتكون في الأسابيع الأولى من الحمل.
أصبح من السهل الكشف ورؤية أعضاء الجنين في وقت مبكر من الحمل على يد متخصصين في علم الأجنة؛ حيث يقوم المختص بفحص سماكة الجلد خلف الرقبة، فهناك معدل لسماكة جلد الجنين في حال تم تجاوزها يكشف ذلك عن الإصابة بمتلازمة داون وبعض التشوهات الأخرى كالقلب.
عند وصولك للأسبوع العشرين افحصي قلب الجنين وأعضاءه؛ فهي تكتمل خلال هذه الفترة. لا بد من الاهتمام بما تأكليه من طعام وتجنب تناول الأطعمة غير المطهوة جيدا. في أوقات انتشار الأمراض والأوبئة تجنبي التواجد في الأماكن شديدة الازدحام أو زيارة الأصدقاء الذين يعانون من الأمراض.
لا تتناولي أي دواء دون الرجوع إلى الطبيب المتخصص حتى لو كانت فيتامينات أو أدوية لعلاج و دواء البشرة.
إذا كنت ممن يمتلكون قطة في المنزل عليك توخي الحذر، وتجنبي تنظيف رمال القطط تجنبا لتواجد بثور دائها في المكان.

اهم اسباب تشوهات الجنين


التّدخين
بداية يعتبر التّدخين هي الآفة الأولى و المنتشرة بين الأمهات ، و تعتبر سلوك خاطئ على الأم تجنبه أثناء فترة حملها لأن ذلك يعمل على عدم وصول الأكسجين للجنين مما يؤدي إلى إختنق الجنين و يسبب له إعاقة عقلية لأنه حال بين وصول الأكسجين إلى الدماغ .
الأدوية
تناول المرأة الحامل للأدوية و العقاقير بدون طريقة طبية وصفها الطبيب هو خطر على حياة الأم حيث ممكن أن تحتوي هذه الأدوية على عناصر و مواد خطرة على صحة الجنين مثل الأدوية المسكنة لوجع الأسنان أو الأدوية التي تسخدم لتنقية البشرة لذلك ننصح الأم فقط بأخذ الدواء الذي صفه الطبيب فقط .
المخدرات و الخمر
أخطر شيء على صحة الأم ، أي تعتبر الأم المدمنة على تعاطي المخدرات و شرب الخمر هي القاتل الوحيد لجنينها لذلك عندما تفكر و تريد أن تخسر جنينها عليها بالتعاطي و شرب الخمر ، شرب الخمر و المخدرات بالأصل تؤثر على حياة الإنسان حيث تعتبر قنبلة موقوتة و مقدمة للموت المباشر و كما تسبب الضرر لكثير من أعضاء الإنسان ، فما بال الجنين في بطن أم متعاطية للمخدرات و مدمنة على شرب الخمر هناك إحتمالين و هو إنّ هذا الجنين سيتعرض لتشوهات خلقية خصوصا تشوهات ظاهرة في أعضاء جسمه و الإحتمال الآخر تفقد الجنين في بطنها ثم تحتاج إلى عملية لتنظيف و إزالة الجنين من بطنها.
تعرض الأم لحادث عرضي
قد تتعرض الأم في حال من الأحوال أثناء فترة الحمل قد تتعرض للسقوط من مكان ما أو التزحلق بشيء ماء أو تتعرض للضرب من قبل زوجها لإختلاف ما أو تتعرض لحادث سير ، هنا على الأم مراعاة الذهاب فوراً للطبيب حتى تتأكد و تتطمئن على صحة الجنين حيث لا يخلو الأمر بتعرض الجنين للإصابة من خلال هذه الحوادث . • سن الأم يعتبر سن الأم من العوامل الممكن أن تؤثر في صحة الجنين حيث أثبتت الدراسات إن سن الأم المتقدم يؤدي إلى ولادة طفل يحمل صفات متلازمة داون ، و نشير أيضاً قد يصادف حالات في إنجاب أطفال متلازمة داون و سن الأم صغير لذلك تعبر خلل الكروموسومات من أهم ما هى اسباب إكتساب الجنين لصفات متلازمة داون .


Advertising اعلانات

212 Views