كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى

كتابة بثينة جمال - تاريخ الكتابة: 28 سبتمبر, 2018 9:35 - آخر تحديث : 8 سبتمبر, 2021 11:10
كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى


Advertising اعلانات

كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى سنتعرف اليوم ومن خلال السطور التالية المهمة لكل امرأة حامل موضوع مهم وهو كيف اعرف ان الجنين سليم في الاشهر الاولى وكيفية المحافظة عليه.
الحمل الصحي لا يحتاج سوى لشيء أساسي واحد فقط، وهو امرأة بصحة جيدة. حيث أن ذلك يتضمن تمتع المرأة بوزن صحي وطبيعي، وتناولها نظام غذائي صحي، علاوة على ممارسة التمارين الرياضية.بعيداً عن كل ذلك، يحتاج الحمل الصحي تجنب الأمراض المزمنة مثل السكرى أو الربو. وهناك عدد من الدلائل التي تشير إلى صحة الحمل

علامات واعراض تشير إلى الحمل السليم

مستويات طبيعية لضغط الدم والسكر
تعتبر مستويات ضغط الدم والسكر من المؤشرات الرئيسية التي تدل على صحة الحمل. لذا، يجب أن يتم متابعة مستويات الضغط والسكر من اللحظة الأولى التي تقرر فيها السيدة أنها ترغب في الحمل.
ومن المتعارف عليه أن مستوى ضغط الدم يكون أعلى قليلاً لدى الحوامل مقارنة بالسيدات في غير فترة الحمل. ومع ذلك، فإن الارتفاع الشديد في ضغط الدم يؤدي إلى حالة تسمى بتسمم الحمل، والتي قد تجبر الأطباء على إجراء عملية ولادة مبكرة.
الرحم والمشيمة
قد تؤدي مشاكل الرحم والمشيمة إلى الإجهاض في بعض الحالات. ومن أجل الحفاظ على الجنين داخل الرحم بشكل صحيح حتى نهاية فترة الحمل، يجب أن يكون كل من الرحم والمشيمة بحالة صحية جيدة. يجب أن تكون المشيمة معلقة بشكل جيد وسليم بجدار الرحم، لأن انفصالها السابق لأوانه، يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة من الإجهاض.
نمو الجنين
المعدل الذي ينمو به الجنين، يحدد مدى نموه، وبالتالي فهي دليل على صحة الحمل والسيدة الحامل. ويمكن التحقق من ذلك عن طريق وزن السيدة الحامل، أو من خلال الموجات فوق الصوتية. ويمكن أن يكون عدم نمو الجنين مؤشراً على نقص الأكسجين في الرحم، مما قد يؤدي إلى وجود خلل في وظائف المشيمة أيضاً.
زيادة الوزن
يشير الأطباء إلى أنه عادة ما يزيد وزن السيدة الحامل ما بين 13 إلى 15 كيلوجراماً، خاصة إذا حافظت السيدة على وزن صحي قبل الحمل. ومع ذلك، إذا كانت المرأة تعاني بالفعل من زيادة الوزن، يجب على الطبيب بشكل عام أن ينصحها بضرورة إنقاص الوزن.
مستويات الهرمون
البروجسترون والاستروجين، هما اثنين من الهرمونات التي تشير إلى مدى صحة الحمل. المرأة الحامل يمكنها إنتاج حتى 400 ملليجرام من هرمون البروجسترون، وذلك مقارنة بالمرأة غير الحامل التي تتمتع بحالة صحية جيدة، والتي يمكنها أن تنتج ما يقرب من 20 ملليجرام فقط من البروجسترون. هذه الهرمونات تصل لبطانة الرحم، وبالتالي تمنع نزول الحيض وتجنب تعرض الرحم للانقباض خلال فترة الحمل.
من جهة أخرى، فإن الوظيفة الأساسية للاستروجين هي بناء الأنسجة. فالاستروجين هو الذي يمكن الرحم من الاتساع والتضخم في الحجم من تقريباً 60 جراماً قبل الحمل، وحتى 1200 في النصف الأخير من الحمل.
نمو البطن
يجب أن يقوم الطبيب بأخذ قياس لبطن الأم بانتظام، من أجل أن يضمن أن نمو وتطور الجنين يسير بمعدل صحي.
حركات الجنين
ينصح الأطباء الأم بضرورة متابعة وحساب عدد حركات الجنين خلال الحمل، كوسيلة لتتبع ومعرفة مدى صحة الحمل. وتجدر الإشارة إلى أنه، خلال الفترة ما بين الأسبوع السادس وحتى العاشر تبدأ السيدة بالشعور بحركات الجنين. وتضمن حركات الجنين أن الطفل يحصل على الأكسجين الكافي وأنه بصحة جيدة.

للحفاظ على الحمل في الشهر الأول

قبل الحمل عليك الحرص على تناول فيتامين ب بكميات كبيرة، ويمكنك الاستعانة ببعض الأدوية التي تساعد جسمك في الحفاظ على تخزين فيتامين ب، ومن هذه الأدوية folic acid. احرصي على عمل التحاليل الطبية الضرورية قبل الحمل وفي الشهر الأول منه، وهذه التحاليل يحددها الطبيب المختص لك، كما عليك الالتزام بتناول العقاقير الطبية الضرورية في تقوية وتنمية جهاز المناعة لديك، وذلك لحمايتك من الإصابة ببعض الأمراض المعدية لك ولجنينك، مثل الحصبة. احرصي على أن تنامي مدة كافية كل يومي وبشكل مريح، ولعل النوم لمدة ثماني ساعات متواصلة هو احسن وأفضل وقت للنوم، كما عليك أيضا أن تحرصي على أخذ قسط من الراحة في فترة الظهيرة، وعليك تجنب وضعية القرفصاء في النوم، أو حتى النوم على البطن، فهذه الطرق ووسائل من النوم تسبب الألم لبطنك وظهرك، كما أنها تسبب الضرر لجنينك. لا ترفعي أي شيء ثقيل، حتى لا تسببي لنفسك الإجهاض، كما عليك تعلم التقاط الأشياء عن الأرض بطريقة القرفصاء، بحيث تكون خلفتيك ملاصقة لأسفل ساقيك، ولكن ومن الاحسن وأفضل تجنب الالتقاط. في الشهر الأول من حملك لا داعي لتغيير الملابس، ففي هذا الشهر لا يطرأ أي تغير على حجم بطنك، كما يمكنك استغلال هذا الشهر بارتداء الملابس المفضلة لديك بشكل كبير. اختاري أحذية بشكل دقيق، فعليك الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب العالي، لأنها ترفع من نسبة الإجهاض، كما عليك الابتعاد عن الأحذية ذات الكعب الرفيع جدا، فهذا الحذاء سيسبب لك لظهرك وركبتيك الآلام، لذا من الاحسن وأفضل لك اختيار أحذية ذات كعب عريض، وذات ارتفاع مناسب. إذا كنت من الأشخاص المدخنين فعليك ترك التدخين بشكل فوري، وعليك الابتعاد عن الأجواء التي يكون فيها روائح تدخين قوية، كما عليك تجنب التعرض للمواد الكيماوية السامة، مثل مواد التنظيف ذات الروائح النفاذة، وكذلك المبيدات الكماوية، وأيضا مخفف الدهان ومزيل المناكير. إذا كنت تربين بعض الحيوانات الأليفة في منزلك مثل القطط والكلاب، لا تقومي بتنظيف فضلاتها بنفسك، فمن الممكن أن تحمل في ثناياها مسببات مرض المقوسات. كما عليك الحرص على تناول الأطعمة المفيدة لصحتك وصحة جنينك، ولكن هذا الشهر لا يتطلب منك تناول كميات كبيرة من الأطعمة.

المتابعة خلال أشهر الحمل مع الطبيب النسائي

اهمية المتابعة مع الطبيب النسائي
التعرف على خط سير الحمل والاطمئنان على حالة الجنين باستمرار
القدرة على اكتشاف اي مشكلة صحية تواجه الجنين ومحاولة حلها
الاطمئنان على صحة الحامل والتاكد من سلامتها من خلال القيام ببعض التحاليل والفحوصات الطبية اللازمة
متابعة نمو الجنين بعناية من خلال الفحص الدقيق له عن طريق الكشف بالأشعة المخصصة لذلك
التأكد من سلامة المشيمة ووصول الغذاء والأكسجين للجنين
الانتباه الى اي زيادة غير طبيعية في وزن الحامل واتخاذ اللازم حيال ذلك، حتى لا تتعرض الحامل لمشاكل صحية كالإصابة بالسمنة وتسمم الحمل
متابعة ضغط الحامل للتأكد من انتظام معدلاته خلال فترة الحمل وذلك تجنبا لمخاطره التي قد تودي بحياة الحامل والجنين معا
معرفة وضعية الجنين وفحص الحامل وقتها يساعد الطبيب في اتخاذ القرار اللازم بخصوص طريقة الولادة المناسبة (طبيعية او قيصرية)
واخيرا على الحامل ان تنتبه الى اهمية المتابعة مع الطبيب المسائي خلال فترة الحمل وعدم الاعتماد على نصائح الاخرين وذلك تجنبا لأي مشاكل صحية قد تعتري الحمل دون ان تعلم


Advertising اعلانات

94 Views