كيف اعرف ان الجنين بخير في الشهر الثاني بدون سونار

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 27 يونيو, 2020 1:36 - آخر تحديث :
كيف اعرف ان الجنين بخير في الشهر الثاني بدون سونار


Advertising اعلانات

كيف اعرف ان الجنين بخير في الشهر الثاني بدون سونار وماهي اهم العلامات التي تشير الى صحة الجنين.

علامات الحمل

اختبار الحمل المنزلي قد يكون هو الحل الأمثل لتأكيد الحمل من عدمه لكن يجب الإنتظار على الأقل حتى اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية لأن هذا الاختبار لا يثبت وجود الحمل قبل موعد الدورة الشهرية
-تأخر نزول الحيض عن موعده بأسبوعين عادة ما يعتبر التنبيه الأول للحمل .
-الغثيان والقيء المصاحبين لبداية الحمل (في الصباح أو عند المشي أو عند النهوض من الفراش).
-الإحساس بوخز خفيف وحكة في جلد الثدي خاصة حول الحلمة بسبب زيادة كمية الدم في جلد الثدي.
-كثرة التبول.
-ارتفاع درجة حرارة الجسم عن المعدل الطبيعي
-الوحم وهو اشتياق المرأة الحامل لبعض الأنواع من الأطعمة بالذات وعزوفها عن أطعمة أخرى.
-القلق والمزاجية.
-كثرة النوم.
-ألام الثديين.
-بقع الدم.
-العلامات والأعراض السابقة مجرد إشارات قد تصدق وقد تكذب، ومع أنه من المهم التنبه إليها لكن لا يصح الاعتماد عليها اعتماداً جازما إذ من الممكن أن تشعر المرأة بجميع علامات وأعراض الحمل ومع ذلك لا تكون حاملاً فأي من هذه الأعراض لا يمكن اعتبارها دليلاً مؤكداً لحدوث الحمل فإذا أثبتت الفحوص والاختبارات التي تعقب ذلك عدم وجود حمل فإن على المرأة أن تعتبر أن حملها هذا قد تكون له جذور نفسية كأن تكون له الرغبة في الحمل أو شديدة الخوف منه.

طرق ووسائل منزلية لسماع نبض الجنين

هناك العديد من الطرق ووسائل التي تستطيع كل سيدة فعلها في المنزل لتستمع إلى نبض الجنين دون الحاجة إلى التوجه إلى الطبيب ومنها:
1-الاستلقاء على الظهر مع أخذ نفس عميق وحبسه، فعندها ستشعر الأم بنبض الجنين وحركته. أكل الشوكولا أو اي شيء آخر حلو المذاق، والنوم على أحد الجنبين أو الظهر، وبذلك سيتحرك الجنين لمذاقها اللذيذ فتشعر به الأم.
الاستماع إلى الموسيقى والرقص والحركة، بحيث يستجيب الجنين إلى الصوت العالي خاصة إذا كان الحمل في مراحل متقدمة أي في الشهر الخامس أو أكثر.
2-استخدام السماعة التي يستخدمها الطبيب، بحيث يمكن لأي شخص أن يضع سماعة الطبيب على بطن زوجته، والاستماع إلى نبضات الجنين وحركته، ولكن ليس سهلا سماع دقات القلب على الفور، فقد تضطر المرأة إلى اتخاذ عدة وضعيات وتحريك بطنها أو النوم على الجنب أو البطن حتى يتمكنوا من الاستماع إلى نبضات الجنين، وهذا كله لن يحدث إلا إذا كانت ضربات القلب قوية جدا، وحركته جيدة.
3-استخدام جهاز عرض صغير متوفر في الأسواق، وهو شاشة بسيطة، ورخيصة تمكن الأم من الاستماع إلى نبضات قلب الجنين خاصة إذا كانت في الشهر الخامس من الحمل فما فوق، وتستطيع الأم من خلاله الاطمئنان يوميا على جنينها والانتهاء والتخلص من الخوف الذي يلازم الكثير من الأمهات، واللواتي لا يستطعن انتظار موعد الطبيب شهريا، وبخاصة الأمهات المعرضات للإجهاض أو اللواتي سبق أن حدث معهن الإجهاض.

اكتشفي نبض جنينك بنفسك

• يبدأ نبض الجنين في عمر ما بين خمسة وستة أسابيع، ويقصد به أنه يمكن مشاهدته عن طريق السونار أي التصوير التلفزيوني.
• في حال حدوث بعض المغص المتواصل أو تقلصات في الرحم أو أن أعراض الوحم قد بدأت قوية ثم خفت أو اختفت، فهذا يعني أن الجنين قد مات ولا يوجد نبض وهذا في الثلث الأول من الحمل.
• قد يكون الحمل خديجاً وبالتالي لا يمكن ملاحظة نبض الجنين.
• ليس صحيحاً أن أي شخص يمكنه سماع نبض الجنين في الشهر الأول من الحمل مثلاً بمجرد وضع الأذن على منطقة الحوض.
• تضع الداية إصبعها على سرة الحامل، وفي حال وجود نبض فهي تشعر بفقاقيع هواء تحت السرة مباشرة، وهذا يؤكد وجود نبض وأن الحمل قد حدث، وكانت تستخدم هذه الطريقة قديماً قبل اختراع السونار والسماعة الطبية.
• نزول إفرازات دموية أو بنية اللون يعني أن نبض الجنين ليس على ما يرام وهناك إنذاراً بالإجهاض.
• يكون كيس الحمل صغيراً وبداخله المضغة والمضغة التي ذكرت في القرآن الكريم يحدث داخلها النبض ولذلك يحرم الإجهاض في ذلك الوقت وفي كل وقت، وليس حسبما يشاع أن الإجهاض جائز قبل أن تتم الحامل شهرها الرابع.
• لا تتوقع الحامل بمجرد أن يفوت موعد دورتها الشهرية أن يستطيع الطبيب أن يكتشف نبض الجنين لأنها يجب أن تزيد على موعد دورتها الأخيرة مدة ثلاثة أسابيع حتى يمكن تحديد نبض الجنين والتأكد من سلامته.

كيف اعرف ان الجنين بخير في الشهر الثاني بدون سونار؟

بعدما اطلعت على نمو الجنين في الشهر الاول ها قد بدأت شهرك الثاني من الحمل، اليك ابرز التغيرات التي ستشهدينها،
يتطور نمو الجنين بسرعة خلال الشهر الثاني من الحمل مقارنة بنموه خلال الشهر الأول. فبحلول هذه الفترة، تكون قد بدأت معظم اعضاء الجنين الرئيسية بالتكون بما في ذلك الدماغ والرئتين والكبد والمعدة.
خلال الشهر الثاني من الحمل تبدأ خلايا العظام الاولى بالظهور وتنمو قدمي الجنين ويديه. ويزيد وزن الجنين ليصبح 30 غراما فيما يصل طوله الى 2.5 سنتيمترا. لكن الجدير بالذكر أنه إذا خضعت الحامل خلال هذه الفترة للتصوير بالموجات فوق الصوتية ستلاحظ باستمرار تحرك الجنين ولكن من دون ان تشعر بذلك وهذا امر طبيعي للغاية.
وعلى الرغم من عدم شعور الأم بحركة الجنين في الشهر الثاني من الحمل تختبر المرأة ومنها الشعور بالتعب والارهاق الشديد والغثيان والتبول المتزايد. كما يبدأ مزاج الحامل بالتقلب وهذه الاعراض دليل على ان الحمل بخير.

كيف أعرف أن جنيني بخير؟

-حركة الجنين: عادةً ما تبدأ حركة الجنين في الشهر الخامس من الحمل، ويبدأ الجنين في الاستجابة للصون مع الوصول للشهر السّادس من الحمل، وفي الشهر السابع من المفترض أن يستجيب للضوء، والصوت، وفي الشهر الثامن ستُلاحظ الأمّ زيادة حركة الجنين وتقلّبه في الرحم، وكلّ هذا يدلّ على أنّ الجنين في صحّة جيّدة، وتجدُر الإشارة إلى أنّ حركة الجنين عادةً ما تقلّ طبيعيًّا خلال الشهر التاسع، لذا لا يجب أن تخاف الأمّ من هذا الأمر.
-نمو الجنين: إذ يدلّ نموّ الجنين بانتظام، والذي يرصُده الطبيب من خلال الموجات فوق الصوتية، وترصُده الأمّ من خلال اختلاف حجم بطنها على صحّة الجنين.
-نبضات قلب الجنين: غالبًا ما يبدأ قلب الجنين بالنبض في الأسبوع الخامس من الحمل، والذي يستطيع الطبيب أن يرصُده في آخر الثّلث الأول من الحمل، أي في آخر الشهر الثالث من الحمل، وحينها فإنّ معدّل نبضات قلب الجنين الطبيعيّة التي تدلّ على صحتّه تتراوح بين 110-160 نبضة في الدقيقة.
-وضع الجنين: فكما ذكرنا سابقًا تقلّ حركة الجنين في الشهر التاسع، ويبدأ معها في التحرّك لكي يكون في وضعيّة تُسهّل الولادة الطبيعيّة، لذا ليكون وضع الجنين جيّدًا يجب أن يكون رأسه في اتجاه قناة الولادة.


Advertising اعلانات

1146 Views