كيف اعرف اني مصاب بورم في القولون

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 1:41 - آخر تحديث :
كيف اعرف اني مصاب بورم في القولون


Advertising اعلانات

كيف اعرف اني مصاب بورم في القولون كذلك سنتحدث عن أعراض سرطان القولون في بدايته كما سنجيب عن هل فقدان الشهية من أعراض سرطان القولون وكذلك هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

كيف اعرف اني مصاب بورم في القولون

1-الإسهال
قد يكون سببه واضحًا وهوعدم هضم أنواع معيّنة من الطعام، على سبيل المثال الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه اللاكتوز، وليس لديهم القدرة على هضمه، وتنتشر كثيرًا شائعة أن الإسهال يدل على إصابة الأشخاص بـ سرطان القولون ولكنه ليس علامة على المرض.
إضافة إلى ذلك، فقد يشير الإسهال لدى بعض الأشخاص إلى حالة أخرى قد تكون خطيرة، مثل مرض التهاب الأمعاء المزمن.
2-الإمساك
من الأعراض الأكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي، كما أنه يظهر بشكل واضح لدى بعض الأشخاص الذين يعانون من سرطان القولون.
ولكن قبل إعلان حالة الطوارئ، يجب أن نعرف أنّ الإمساك قد يكون سببه أشياء عدة أخرى، مثل تناول أدوية معيّنة، أو سوء نوعية الغذاء أو الحساسية.
3-تشنّجات
وجود مخاط في البراز، أو وجود مادة هلامية بيضاء أو صفراء أو شفافة في البراز أثناء التبرّز على الأرجح فإنّ ذلك مخاط معوي، ويشير إلى التهاب القولون.
4-الأنيميا
الأنيميا، لا تعني بالضرورة أنّ القولون يعاني خللًا وظيفيًّا وعلى الأرجح أنّ قائمة الغذاء الخاصة بكِ ليست غنية بالحديد، ولكن مع ذلك يجب ألا تستخفّ بهذه الأعراض.
فقد يكون السبب مشاكل صحية أكثر خطورة، مثل المرحلة النشطة من مرض كرون، أو الإصابة بـ سرطان القولون والمستقيم التي تسبب لدى بعض الأشخاص نقصًا في الحديد.
5-وجود دم في البراز
من المقلق دائماً ملاحظة دم في البراز، ولكن في العادة تكون الأسباب حميدة أو ليست خطراً على الصحة، وقد يشير إلى وجود البواسير أو بسبب الإمساك، وفي أغلب الأوقات هذا لا يدعو إلى القلق.
6-البراز من نوع «القلم»
عند ملاحظة البراز يمكن معرفة كثيرًا عن صحتك؛ فعلى سبيل المثال البراز من نوع “القلم”، أي يكون البراز طويلاً ورفيعاً، فهذا من أعراض سرطان القولون والمستقيم.
7-الشعور بالألم في المستقيم
يخفي الشعور بالألم في المستقيم في بعض الأحيان مشاكل صحية خطيرة، مثل وجود أورام
8-فقدان الوزن
إنّ فقدان الوزن غير الاعتيادي وغير المتوقع، يجب أن يثير القلق دائماً، ومن النادر أن يشير ذلك إلى أنّ صحتك جيدة.
لذا فإنَّ أمراض الجهاز الهضمي على رأسها سرطان القولون والمستقيم، ومرض كرون، والتهاب القولون التقرحي.. وغيرها، من بين أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان الوزن.

أعراض سرطان القولون في بدايته

1- التعب والإرهاق
قد يشعر مرضى سرطان القولون خلال مراحل المرض المختلفة بالضعف والإرهاق العام والذي لا يفارق أجسامهم مهما حاولوا الاستراحة، يعود ذلك لأسباب مختلفة، مثل: الطاقة التي تبدأ الخلايا السرطانية باستهلاكها، وتعب الأمعاء وتوترها نتيجة الخلل الحاصل فيها.
وقد يكون التعب المزمن إحدى علامات الإصابة بمرض خطير بشكل عام، سواء مرض السرطان أو مرض آخر، لذا وعند الشعور بأن إرهاقك لا تفسير واضح له ويستمر معك لفترات طويلة عليك أن تستشير الطبيب بشكل فوري.
2- خسارة الوزن دون سبب واضح
قد تعني الخسارة المفاجئة أو السريعة للوزن دون وجود أي سبب منطقي وواضح وجود خلل ما أو الإصابة بأحد أنواع مرض السرطان، بما في ذلك سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عمومًا.
السبب في ما يحصل هو أن الخلايا السرطانية تغير من الطريقة التي يستطيع فيها الجسم التعامل مع الطعام والشراب الداخل إليه، أو قد تسبب انسدادات في الأمعاء.
3-تغير ملحوظ في عمليات الإخراج
إذا لاحظت تغيرات واضحة على حركة الأمعاء وعمليات الإخراج، مثل: إسهال، أو إمساك، أو براز رفيع جدًا، وإذا استمر هذا الحال أكثر من عدة أيام متواصلة فقد يكون واحدًا من الأعراض، وقد يكون ما يحصل أيضًا عرضًا لمرض آخر، لذا يجب مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن.
4- تشنجات ونفخة في البطن
إذا كنت تشعر بتشنجات مختلفة ومزعجة في منطقة البطن أو حتى إن كنت تشعر بمشاكل مفاجئة، مثل: النفخة، والغازات، فهذا قد يكون من أعراض سرطان القولون في بدايته.
وكالأعراض الأخرى لسرطان القولون من السهل غض الطرف عنها أو الحصول على تشخيص خاطئ، لأن التشنجات والنفخة هي أعراض قد ترافق العديد من الحالات المرضية الأخرى، السرطانية وغير السرطانية.
5- شعور دائم بامتلاء المعدة والأمعاء
من أعراض سرطان القولون في بدايته ومراحله المتأخرة كذلك أن البراز قد يبدأ بالتراكم في الجهاز الهضمي نتيجة إصابة الأمعاء بخلل ما، مثل: الالتهاب، أو مشاكل الامتصاص، أو حتى الانسداد.
يؤدي هذا بالتالي إلى شعور مستمر بالحاجة لإخراج الفضلات واستمرار الشعور بالامتلاء حتى بعد الانتهاء بالفعل من إخراج الفضلات الصلبة.
6- تغيرات في طبيعة البراز
أحد أهم علامات سرطان القولون وسرطانات الجهاز الهضمي عامة خلال مراحل المرض المختلفة هو وجود دم في البراز، سواء كان دمًا واضحًا للعين المجردة أم لا.
ومن الممكن أن يبدو البراز داكنًا جدًا ويميل إلى السواد على غير العادة، خاصة مع احتوائه على دم جاف، كما قد يظهر الدم بوضوح على محارم الحمام عند تجفيف المنطقة بعد الإخراج.
ومع أن البعض قد يظن أن سبب النزيف الحاصل هو البواسير، إلا أن الأمر ليس كذلك دومًا، لذا يجب استشارة الطبيب في كافة الأحوال.

هل فقدان الشهية من أعراض سرطان القولون

نعم قد يؤدي سرطان القولون إلى تغير الشهية وفقدان الرغبة في تناول الوجبات الكاملة، نتيجة لعدم تفريغ الأمعاء من بقايا الوجبات السابقة، وبالتالي ينخفض الوزن بشكل ملحوظ.

هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم

1-يمكن الإجابة على سؤال هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم من خلال معرفة أن هناك بعض الأبحاث التي حددت بعض التحاليل التي من الممكن أن تظهر سرطان القولون في الدم وذلك من خلال بعض التغيرات التي تظهر في النتائج.
2-أي أن الإجابة على سؤال هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم هي نعم، و لكن نعم هنا ليست قاطعة حيث أنه هناك العديد من الاختبارات الأخرى التي يجب على المريض القيام بها وكذلك الفحوصات والاختبارات التي يخضع لها المريض حتى يتمكن من التأكد من الإصابة بسرطان القولون وكذلك سرطان المستقيم.
لكن بشكل مبدئي يمكن الاعتماد على نتائج تحليل الدم الذي يظهر المؤشرات الأولية التي يبني عليها الطبيب شكوكه وظنونه حول الإصابة بسرطان القولون و لكنها ليست نتائج نهائية أو نتائج مؤكدة حتى, لذا سيطلب الطبيب في حالة كانت نتائج التحليل غير جيدة سيطلب حينها الطبيب بعض الفحوصات الأخرى كأخذ عينة من ذلك الورم للتأكد من أنه إن كان ورم حميد أو ورم خبيث.
3-وسرطان القولون يعتمد في علاجه ونسبة الشفاء على التعرف على الورم من بدايته والعمل على حل المشكلة وأخذ العلاج المناسب في بداية ظهور المرض لذا يسعى الباحثون للتأكد من أنه هل يظهر سرطان القولون في تحليل الدم أم أنه يجب إجراء فحوصات أخرى. .


Advertising اعلانات

40 Views