كيف اعرف الفخار الاثري

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 4 أكتوبر, 2022 1:28 - آخر تحديث :
كيف اعرف الفخار الاثري


Advertising اعلانات

كيف اعرف الفخار الاثري و أهمية الفخار في علم الآثار و تعريف الفخار، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف اعرف الفخار الاثري

لتحليل الفخار نقوم برسمه، تصويرة وقياسه وكذلك تسجيل المادة التي صنع منها الإناء وشكلها وزخارها. ومن خلال مقارنة هذه البيانات بالمعلومات عن فخار المواقع الأخرى والحفريات السابقة، يمكننا أن نعرف الى اي فترة يرجع الإناء.

تعريف الفخار

يُعرّف الفخار (بالإنجليزية: Pottery) بأنه الصلصال أو الطين الممزوج بمواد معينة والذي يتم تشكيله وتجفيفه إلى وعاء أو جسم مزخرف بعد طلائه، حيث لا يتم صناعة الفخار من الطين الخام الناتج من تحلل الصخور داخل القشرة الأرضية، وإنما يتم إضافة مواد أخرى لإعطائه خصائص معينة تمكّن من العمل فيه، ويعتبر فن تشكيل الفخار أحد أقدم وأشهر فنون التزيين القديمة، حيث يتم فيه تشكيل مواد مصنوعة من الطين ومصلدة بالحرارة مثل؛ أوعية حفظ السوائل، والأطباق وغيرها.

أهمية الفخار في علم الآثار

-تمكننا دراسة الفخار من التعرف على الحضارات والثقافات التاريخية، إذ تتسم القطع الفخارية بمتانتها وصمودها لفترات زمنية طويلة للغاية، في حين تتخرب المجسمات أو الأغراض المصنوعة من مواد أخرى أكثر هشاشة وعرضة للتأثر بالظروف المحيطة مما يطمس ملامحها بالكامل فيموت معها تاريخ صانعيها.
-وعند دراسة القطع الفخارية من حيث شكلها وطريقة تصنيعها وأماكن وجودها في سياقها التاريخي بالاستعانة بجميع المعلومات والإثباتات الأخرى، نتمكن من وضع نظريات حول التنظيم الاجتماعي والأوضاع الاقتصادية والملامح الثقافية للمجتمعات القديمة التي أنتجت الفخار أو اقتنته. كما تسمح دراسة الفخار باستنباط معلومات ترسم صورة الحياة اليومية في تلك الثقافات، والديانات السائدة، والعلاقات الاجتماعية، والصلات مع الشعوب المجاورة، بالإضافة إلى التقدم العلمي الحاصل في تلك الحضارات.
-هذا وتتحلى الدراسات الزمنية المعتمدة على الفخار بأهمية خاصة، لكون العديد من المجتمعات القديمة أمية لا تعرف الكتابة، وهي تفيد أيضاً في توثيق الثقافات التي بزغت في الحقب التاريخية المعروفة.
-كما تمكن العلماء عن طريق دراسة قطع فخارية تعود إلى قبل تدوين التاريخ المكتوب (بالاستعانة بتقنية التنشيط النيوتروني) من تحديد الحالة الدقيقة للحقل المغناطيسي الأرضي في لحظة إنشاء الفخار، وذلك من خلال دراسة المواد الحديدية المحفوظة في الطين، بالإضافة إلى وضع تقديرات تحدد زمن صناعة القطع الفخارية

صناعة الفخار

إن المادة الاساسية في صناعة الفخار هي الطين و هي تمثل النسبة الأكبر و لكن يجب ان تضاف اليه بعض المواد الاخرى و يعتبر الطين المادة الأفضل و الاساس لأن : –
1- الطين يعتبر سهل التشكيل بسبب بنيته الداخلية .
2- ناعم الحبيبات .
3- يكتسب صلابة جيدة عن التجفيف او الحرق .
و يجب أن يضاف بعض المواد الاخرى للطين حتى لا يتشقق و يصبح الوعاء الفحاري ذو مسامية عالية مما يؤثر على جودة الآنية الفخارية و من المواد التي يمكن إضافتها للطين الرمل , حبيبات الفخار القديمة .
تجهيز الطين
قبل البدأ في عمل الفخار او الأشكال الفخارية يجب أن نتعلم كيف نجهز او نعد الطين المستخدم في عملية الصنع .
1- إحضار الطين من مكان تواجده و ضربه بعصا”القصار” حيث تقوم تلك العملية بتنعيمه مما يساعد في عملية النخل حيث نحتاج الى طين ناعم للخروج بعجينة طين جيدة مناسبة للصناعة .
2- تجهيز بركة على شكل دائرة قطرها 3 متر و بجوارها ثلاث برك مستطيلة الشكل تتصل بفتحات .
3- في البركة الدائرية الشكل يتم وضع 35 جفير من الطين الأحمر , 65 جفير من الطين الأبيض و الأخضر و يصب الماء عليه و يترك لمدة تصل الى ساعتين .
4- الآن يأتي دور العمال حيث يقومون بالنزول في البركة و العمل على على خط الماء و الطين بشكل جيد ثم التخلص من أي شوائب في الطين و يستخدم في عملية التصفية المشخال .
5- بعد تصفية الطين و التأكد من ذلك يتم توزيع الطين في البركة الدائرية على البرك الثلاث المستطيلة حيث يتم وضع مصفاة على فتحة البركة و يدفع الطين الى البرك الثلاث .
6- يتم ترك الطين في البرك المستطيلة حتى يتماسك و هنا يستطيع الصناع أخذ الكميات المرادة و تشكيلها حسب الرغبة .
صناعة الفخار او الاشكال الفخارية
عملية الصناعة بواحدة من الطرق الآتية : –
1- الطريقة اليدوية : – و في هذه الطريقة يقوم الفني او الحرفي بعمل النماذج او تشكيل الآنية بيديه ثم تجفيفها او حرقها في الأفران و القمائن .
2- القوالب : – و في هذه الطريقة يقوم الحرفيين او العمال بصب الطين في قوالب جاهزة بشكل الآنية ثم توضع في الأفران او القمائن لحرقها و تجفيفها .
3- الدولاب او العجلة : – و هي آلة متخصصة لصناعة الفخارو في هذه الطريقة يقوم الحرفي بوضع الطين على الدولاب او العجلة و و يبدأ في إدارة الدولاب اوني الفو تشكيل الفخار بيديه .
هناك بعض المناطق و البلدان التي إشتهرت منذ القدم بصناعة الفخار و منها منطقة شمال إفريقيا كمصر و بلاد الشام و بلاد ما بين النهرين و شبه الجزيرة العربية , يجب التفرقة بين الأواني الفخارية و الأواني الخزفية فالأساس في الآنيتين واحد و هو الطين المستخدم في عملية التصنيع و كذلك الطريقة التي يتم الصناعة بها و لكن الفرق أن الطينة يتم إضافة مادة زجاجية اليها و يتم إحراقها مرة أخرى مما يزيد من الصلابة و يعطيها اللمعة و كذلك منع نفاذ المياه منها


Advertising اعلانات

74 Views