كيف اعرف الذهب من الاكسسوارات

الذهب من الحلى المفضلة لدى الكثير من النساء حيث تظهر الانثى بمظهر رائع ولكن يجب ان تعرفون الذهب من الاكسسوارات بهذه النصائح البسيطة.
كيف تفرق بين الذهب الأصلي والتقليد‎‏ ، إن الذهب من الفلزات أو العناصر الكيميائية الثمينة ، يوجد الذهب الخام فى العديد من بقاع العالم ، حيث يتم إستخراجه من باطن الأرض وبيعه الى البلاد الثرية حيث تقوم هذه البلاد بمعالجته وتصنيعه وتقديمه بأشكال مختلفة الى العالم.
معرفة الذهب الحقيقي
الذهب الحقيقي له كثافة معينة لا يشابه أي معدن أخر، فلو كنت من الأشخاص الفضوليين عليك بأخذ رقم كثافة الزئبق حتى تتأكد من العناصر الدورية وعمل تجارب وزن هذه المعادن بميزان حساس حتى تتأكد من نقاء هذه القطع.
معدن الذهب الأصلي له معيار رائع ذات كثافة عالية ولكن معظم المعادن الأخرى أقل كثافة من معدن الذهب الحقيقي التي من الممكن أن يغش الذهب بها فبالتالي يكشف عن طريقة التزييف فورا.
هناك أيضا وسائل قد تساعدك على معرفة التمييز بين قطع الذهب الأصلية والغير أصلية مثل استخدام الاختبارات الحسية أو من الممكن اختبار القطعة بمواد سائلة أخرى مثل الخل وغيره من وسائل معرفة الذهب الحقيقي، ومن أمثلة الاختبار الحسي هو عملية وزن الذهب فلو كان ثقيلا أكثر من المعتاد فإنه ذهب غير حقيقي.
أيضا حتى تتأكد من أن الذهب حقيقي يوجد به دمغة أو ختم عالمي مدموغ ودخله أركان عيار الذهب إلا أنه هناك قطع ذهب غير حقيقية تدمغ بنفس الدمغة للذهب الحقيقي، وأيضا من الممكن أن تلجأ لخبير الذهب لأنه خبير وأعلم بهذه الأشياء لأنه في مجال مهنته فلذلك يعرف كل هذه الأمور دون جهد ولا بحث كثير.
هناك طرق أخرى لتعرف بها الذهب الحقيقي منها طريقة الضغط عليه أو العض فلو قمت بالضغط على قطعة معدن الذهب الحقيقية وتركت أثرا فهذا الأمر يقلل أثرا على قيمته لاحقا.
من الممكن أن تعرف الذهب المزيف من رائحته فعند وجود أي عرق أو بلل في اليدين للشخص الذي يرتدي هذه القطع يتم فرك قطعة الذهب برائحة اليد بطريقة شديدة فهذا الأمر يشير أن قطعة الذهب مطلية بلون الذهب وليس حقيقية.
طرق للكشف عن الذهب
تفقد العلامات الرسمية أو الأختام أو الطبوع التي قد تحملها القطع الذهبية. هناك طابع يشير الى نقاوة و صفاء الذهب (1-999 أو 1-.999)و طابع يحدد القيراط (10K, 14K, 18K, 22K or 24K) قم باستعمال العدسة المكبرة لمساعدتك في الرؤية.
يمكن للقطع الذهبية القديمة و المستعملة أن لا تحتوي على طوابع رسمية واضحة بسبب الاستعمال الطويل.
يمكن للقطع المزيفة أن تحتوي على طوابع مشابهة للطوابع الرسمية، و منه يجب استعمال المزيد من الفحوص لمعرفة القطع الحقيقية من المزيفة.
تفقد الألوان المختلفة من المهم التحقق من ألوان المناطق التي تتعرض الى الاحتكاك المستمر (خاصة الحواف).
اذا رأيت تغيرا في اللون أو تقشر في المناطق المحتكة، يوجد نسبة كبيرة أن لديك قطعة مطلية بالذهب
لقد رأينا جميعا حين يقوم ممثلو الأفلام بقضم قطع الذهب لاختباره. حتى بعض الرياضيين الأولمبيين يعضون ميدالياتهم حين يتسلمونها على الرغم من نواياهم الحقيقية التي تجعلهم يفعلون ذلك.
فحص الذهب و البحث عن أي علامات
من الناحية النظرية، الذهب الحقيقي يترك علامات أسنانك ؛ كلما كانت العلامات أعمق كلما كان الذهب نقيا.
في الواقع، لا ينصح باستعمال هذا الاختيار نظرا للضرر الذي قد يصيب أسنانك، ناهيك عن أن الرصاص يعتبر أكثر ليونة من الذهب والرصاص المطلي بالذهب يعطي نتيجة مشابهة للذهب الحقيقي
هذا الاختبار هو أسهلهم ، ولكن بالمقابل لا يعطي اختبار المغناطيس النتيجة النهائية حول اذا ما كان الاذهب حقيقي أو مزيف . المغناطيس الضعيف كالموجود على الثلاجات لا يفي بالغرض، ولكن، و لتطبيق هذا الاختبار بفعالية، يلزمك مغناطيس أقوى من ذلك، و الذي يمكن أن تجده في مخازن الأجهزة المتخصصة أو في أشياء عادية مثل محفظة المرأة، لعب الأطفال، أو حتى في الأقراض الصلبة القديمة الغير المستخدمةالذهب ليس بمعدن مغناطيسي، و لهذا إذا لاحظت أن الذهب ينجذب الى المغناطيس فالذهب الذي تمتلكه هو ذهب مزيف، ولكن للأسف ، يوجد العديد من القطع المزيفة التي لا تتفاعل مع الذهب، و لهذا لا يمكن الجزم بحقيقة قطعتك حتى و ان لن تنجذب قطعك نحو المغناطيس.هناك عدد قليل جدا من المعادن الذين يملكون كثافة أكبر من الذهب . كثافة الذهب الخالص (24 قيراط) تساوي 19.3 غ / مل ل ، وهي قيمة أعلى بكثير من معظم المعادن الأخرى . بقياس كثافة الذهب يمكن أن تعرف حقيقته. قاعدة أساسية: كلما كانت الكثافة مرتفعة، كلما كان الذهب نقيا. تأكد من إجراء اختبار الكثافة على القطع التي لا تحتوي على أي نوع من الأحجار الكريمة المرفقة. اليك قائمة الارشادات لقياس كثافة القطع الذهبية.
يعتبر هذا الاختبار أسهل طريقة للكشف عن حقيقة الذهب و معرفة اذا ما كان مزيفا أو لا . ضع في البال أن قطعك قد ينتهي بها الحال مخدوشةيمكنك شراء قطعة من السيراميك الغير المطلية من مخزن أثاث المنازل قم بمسح القطعة على طول اللوحة اذا تشكل خط أسود فهذا يعني أن الذهب الخاص بك مزيف، في حين أنه اذا تشكل خط ذهبي فهذا يدل على أن القطعة حقيقية .
اختبار حمض النتريك
يعتبر اختبار الحمض وسيلة رائعة لاختبار حقيقة الذهب. ومع ذلك ، ونظرا لصعوبة الحصول على الحمض، زيادة على الأخطار الناجمة عن تطبيق الاختبار في المنزل، قد يكون من الأفضل أن تترك هذا الاختبار إلى الصائغضع القطعة في وعاء صغير من الفولاذ المقاوم للصدأ ضع قطرة من حامض النيتريك على الذهب الخاص بك، مع مراقبة أي تفاعل قد ينجم عند اضافة الحمض
اللون الأخضر يدل على أن القطعة عبارة عن معدن عادي أو قطعة مطلية بالذهب.اللون الابيض الحليبي يدل على أن القطعة فضية مطلية بالذهب