كيف اعرف اذا كان عنق الرحم مفتوح

كتابة لطيفة السهلي - تاريخ الكتابة: 23 سبتمبر, 2022 1:40 - آخر تحديث :
كيف اعرف اذا كان عنق الرحم مفتوح


Advertising اعلانات

كيف اعرف اذا كان عنق الرحم مفتوح و أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع و علامات الرحم المفتوح في الشهر السادس و متى يفتح الرحم في الشهر التاسع، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

كيف اعرف اذا كان عنق الرحم مفتوح

-مع قرب بداية ولادة الطفل ، يبدأ عنق الرحم في الاتساع أو في الانفتاح. يتم فحص التمدد من خلال فحص الحوض ويكون قياسه بالسنتيمتر (سم) ، بداية من 0 سم (بدون تمدد) وصولاً ل 10 سم وهو الاتساع بالكامل . في عادة ، إذا كان التوسع بمقدار 4 سم ، فالأم في المرحلة النشطة من الولادة وفي حالة كانت متسعة كليا ، فتكون جاهزة لبداية الدفع. من الاحتمال أن يتحقق الطبيب الخاص بالام من الاتساع وسيوضح متى تقدم الأمر خلال زيارتها السابقة للولادة في المراحل الاخيرة من الحمل.
-عنق الرحم يعد الممر من الرحم إلى المهبل. خلال الحمل ، تكون الهرمونات في جسم المرأة سبب للكثير من التغييرات. ومن هذه التغييرات هو أن المخاط يكون أكثر سمكًا في داخل فتحة عنق الرحم ، مما يؤدي لتكوين سداده المهبل سدادة. وهو يزقف البكتيريا وعدوى الأمراض الأخرى من الوصول إلى الطفل بالداخل .
-يستمر عنق الرحم عادةً بطوله ويكون مغلقًا ويصل طوله من 3 حتى 4 سنتيمترا حتى يأتي يوم الولادة. في المرحلة الأولى من المخاض ، يكون عنق الرحم في بداية عملية الانفتاح أو التوسّع او الترقيق حتى يسمح للطفل بالحركة خلال قناة الولادة. يشرع التمدد من سنتيمتر واحد وهو اقل من 1/2 بوصة ويستمر إلى 10 سنتيمترات قبل أن تتوفر مساحة مناسبة لدفع طفلك إلى الخارج.
-في اغلب الحالات ، لن يؤدي التمدد بمقدار 1 سم في خلال الأسابيع القليلة قبل الولادة إلى التسبب في أي مضاعفات. ولا يدل ذلك بالضروري أن الأم ستبدأ المخاض على الفور أو حتى في اليوم القادم . التمدد هو مجرد واحدة من الكثير من الأساليب التي تدعم بها الجسم للمخاض. هذا وحده لا يعني أن الامر وشيك. ومع ذلك ، فإن التمدد إلى 1 سم في وقت مبكر جدًا من الحمل يمكن أن يكون يدل على وجود المخاض المبكر ، ومن الهام متابعة هذا الأمر مع الطبيب

أسباب عدم فتح الرحم في الشهر التاسع

-خطأ في حساب التاريخ الحقيقي لأول يوم من آخر دورة شهرية، لذلك يكون هذا التأخير في الموعد غير حقيقي.
-اسباب وراثية ووجود تاريخ عائلي في تاخر الولادة الطبيعية
الولادة الأولى تسبب طول مدة الحمل، وقد يكون السبب ان عنق الرحم يكون غير مدرب على التوسع.
-الاصابة بالتوتر والضغوط العصبية التي تؤثر على النشاطات الحيوية في الجسم.
-الاضطرابات الهرمونية التي اذا تعرضت للخلل تسبب مشاكل في الحمل والولادة

علامات الرحم المفتوح في الشهر السادس

إليكم أبرز أعراض فتح عنق الرحم:
-نزيف مهبلي خفيف أو بقع من الدم.
-ألم في الظهر.
-زيادة حجم كمية الإفرازات من المهبل كما أنّها تصبح أكثر رطوبة.
-ضغط على الحوض.
-الشعور بتقلصات تكون شبيهة بتقلصات ما قبل الحيض.
-إفرازات مهبلية تتغير من اللون الأبيض أو الأصفر أو الشكل الصافي إلى اللون الوردي أو الأسمر.

متى يفتح الرحم في الشهر التاسع

-حتى تستطيع المرأة الحامل أن تصل إلى مرحلة الولادة الطبيعية، لابد أن يكون اتساع الرحم وصل إلى عشرة سم، حين ذلك يكون رقيق الجدار، ويسهل خروج الطفل.
-لا يمكن الاعتماد على اتساع عنق الرحم فقط كأحد أعراض الولادة، لأن بعض النساء يبدأ الرحم لديها في الاتساع قبل موعد ولادتها بأسابيع، لذلك لا يمكن تحديد موعد محدد لاتساع عنق الرحم.
-إذا شعرت بالطلق ولم يبدأ الرحم في الاتساع لابد من التدخل الطبي باستخدام بعض العلاجات الطبية، مثل الأدوية التي تحتوي على هرمون البروستاجلاندين التي يتم تطبيقها على منطقة الرحم، حتى تسرع في الانقباضات، وتجعل عنق الرحم أرق.
-إذا لم يجدي هرمون البروستاجلاندين نفعاً، يلجأ الطبيب إلى استخدام هرمون آخر وهو الأوكسيتوسين، ويكون من خلال حقن عن طريق الوريد، وليس دهان موضعي، وتشعر معه المرأة بالعديد من التقلصات


Advertising اعلانات

9 Views