كيف اعتني بطفلي في الشهر الثاني

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 24 فبراير, 2020 11:09 - آخر تحديث :
كيف اعتني بطفلي في الشهر الثاني


Advertising اعلانات

اليكم في هذه المقالة طرق رعاية الطفل في الشهر الثاني وطرق التعامل معه من خلال كيف اعتني بطفلي في الشهر الثاني.

كيفية التعامل مع رضيعك
رضيعك في شهره الثاني لا يزال يرضع الحليب ويفضل أن يكون حليبك فهو الغذاء والوقاية له حتى عمر ستة أشهر.
يجب أن تستمري في إرضاعه دون تحديد وقت للرضعات لأن الرضاعة تساعد على نموه، يمكنك أن توقظيه ولا تتركيه نائماَ.
في الغالب يحتاج إلى ما يقارب 12 رضعة بمعدل رضعة كل ساعتين.
يمكنك تحديد مؤشرات جوع طفلك عندما يحرك فمه في كل الاتجاهات وكذلك البكاء والنوم المتقطع.
متى يبدأ طفلي بالنوم طوال الليل؟
لو كان طفلك ينام طوال الليل حالياً، اعتبري نفسك من الفئة القليلة بين المحظوظات. يستيقظ معظم الأطفال في هذا العمر للرضاعة في الليل فيؤثر ذلك على نومك أنت. ولكن الخبر السعيد هو أن مدة قيلولة الطفل تصبح أطول الآن، كما يبقى صاحياً لفترات أطول أيضاً.
كيف أشجع طفلي ليكون أكثر نشاطاً؟
سيحب طفلك الألعاب الملونة والمتحركة التي تتدلى من فوقه، وقد يسمّر نظره عليها بإفتتان. حتى أنه قد يحاول التربيت عليها بقبضة يده المغلقة، ويحرك ذراعيه وساقيه ليظهر سعادته.
يستطيع طفلك في هذه المرحلة تنسيق حركاته بشكل أفضل. ستلاحظين أن حركات ذراعيه وساقيه المتشنّجة عندما كان مولوداً جديداً تصبح أكثر ليونة.
كما يتميز طفلك في عمر الشهرين بقبضة قوية، إلا أنه لا يُجيد فكّ قبضته حتى الآن. احترسي إذا أمسك شعرك، فقد يصعب الإفلات من قبضته شديدة الإحكام!
كيف أعتني بطفلي في الشهر الثاني
متابعة اللّقاحات
ينبغي على الوالدين متابعة اللّقاحات الطبيّة التي يجب على الطفل أخذها خلال الأشهر الأولى من عمره، حيث يجب أخذ الجرعة الثانية من لقاح التهاب الكبد (ب) (بالإنجليزيّة: Hepatitis B vaccine) من عمر شهر إلى شهرين ، وفي غضون شهرين يحصل الطفل على لقاحات أخرى عديدة، ومنها: لقاح الكزاز، ولقاح شلل الأطفال، حيث تساعد على حمايته من الأمراض الخطيرة، وقد تُسبّب هذه اللقاحات أعراضاً جانبيةً مثل الأدوية الأخرى، وعادةً ما تكون خفيفةً، مثل: الحمّى، والتهيّج، لذلك يبنغي استشارة الطبيب حول تلك الآثار الجانبية، والحصول على التوجيهات الضروريّة للعناية به.
تغذية الطفل
تعتمد تغذية الطفل منذ الولادة حتى أربعة أشهر على حليب الأم، أو الحليب الصناعيّ فقط؛ فالحليب هو الغذاء المثاليّ للطفل حديث الولادة، لذا فإنّه لا يحتاج إلى الماء، أو العصير، أو السوائل الأخرى.
يحتاج الطفل إلى عدد رضعات من 8-12 يومياً، أي مرّةً واحدةً كلّ ساعتين إلى ثلاث ساعات، ويمكن معرفة وقت جوع الطفل من خلال العلامات الدّالة على ذلك، مثل: الحركة، والتمدّد، وحركات الشفاه، والمصّ، والبكاء.
حمّام الطفل
يعدّ استحمام الطفل ثلاث مرّات في الأسبوع كافياً، فلا يحتاج إلى الاستحمام بشكل يوميّ؛ لأن كثرته تسبّب جفاف البشرة، ولكن ينبغي الحرص على تغيير الحفاضات مع تنظيف المنطقة، بالإضافة إلى تنظيف الوجه والعنق بشكل منتظم، ومن الجدير بالذّكر أنّه ينبغي استخدام الماء الدافئ عند تحميم الطّفل، وصابون أو شامبو مرطّب ولطيف على الجلد.
كيفية العناية بالطفل في الشهر الثاني
تلبية حاجاته الغذائية
قد يظهر على طفلك الذي يبلغ من العمر شهرين علامات متزايدة على الجوع والطلب المستمرّ لتناول الطعام. عادةً، يبكي الأطفال عندما يكونون جائعين. حاولي إذاً تحديد احتياجات طفلك وإطعامه كلما بدأ بالبكاء. إذا كنت ترضعين رضاعة طبيعية أو حتى تقدمين له حليباً صناعياً، فعليكِ أن تعلمي أنه يجب أن تضاعفي الكمية الآن. قد يطلب طفلك أيضاً الرضاعة حتى خلال منتصف الليل.
تأكدي من حصول طفلكِ على ساعات كافية من النوم
في الشهر الثاني، يميل الرضيع إلى إطالة فترات النوم. يمكن لطفلك النوم في أي مكان ما بين ساعة إلى ثلاث ساعات خلال اليوم. أيضاً، قد يظهر طفلك الذي يبلغ من العمر شهرين علامات التعب فور انتهائه من الرضاعة أو بعد نصف ساعة. ما مجموعه 9 إلى 12 ساعة من النوم في 24 ساعة أمر طبيعي لطفل عمره شهرين. لذلك تأكدي من حصول طفلك على نوم كافٍ.
التفاعل معه
في الشهر الثاني، يستجيب طفلك للضوضاء الصاخبة والمفاجئة. راقبي تصرفاته وردّات فعله عند سماع ضجيج عالٍ. تحدثي مع طفلك الصغيرة واستخدمي كلمات بسيطة حتى يتعرف طفلك عليها ويستجيب لها.
متابعة التطعيمات والصحة العامة
تأكدي من حصول طفلك على لقاحاته بشكل صحيح. خذي طفلك إلى الطبيب لإجراء فحوصات طبية منتظمة. أيضاً، حافظي على جوّ نظيف في الغرفة وخالٍ من آثار الدخان حتى لا يصاب طفلك بأي عدوى. يجب أن تكون صحة طفلك الرضيع أولوية عندِ.


Advertising اعلانات

73 Views