كيف اعتني بطفلي في الاربعين

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2020 11:59 - آخر تحديث :
كيف اعتني بطفلي في الاربعين


Advertising اعلانات

نقدم لكم في هذا الموضوع طرق الاهتمام بالاطفال حديثي الولادة من خلال هذه المقالة كيف اعتني بطفلي في الاربعين.

ماذا يحتاج طفلك لينمو نمو صحي
أظهري له حبك
يحتاج الأطفال إلى الحب. ستوفر رعايتك ودعمك قاعدة آمنة لطفلك يستطيع من خلالها استكشاف العالم. هذه النصيحة ليست فقط لإثارة المشاعر. قد يكون للحب والاهتمام والعاطفة في السنوات الأولى من الحياة تأثير مباشر وملموس على نمو الطفل الجسدي والعقلي والعاطفي.
عانقي طفلك الصغير، والمسيه بلطف، وابتسمي في وجهه، وشجعيه، واستمعي إليه، والعبي معه كلما استطعت ذلك. لن تفسدي طبعه بالإستجابة لبكائه وصراخه بسرعة، خاصة في الأشهر الستة الأولى من عمره تقريباً. في الواقع، يقول الخبراء إن الاستجابة لطفلك عندما يكون منزعجاً (كما هو الحال عندما يكون سعيداً) تساعدك على بناء ثقة وارتباط عاطفي قوي بينكما.
اعتني باحتياجات طفلك الأساسية
يحتاج طفلك إلى أن يكون بصحة جيدة وأن تتوفر لديه طاقة كافية حتى يتعلم وينمو، ويمكنك مساعدته من خلال تغطية احتياجاته الأساسية. خذيه إلى عيادة الأطفال لإجراء فحوصات قياس الوزن الروتينية وتحدثي إلى طبيبتك إذا كانت لديك أية مخاوف. لا تنسي أن تتابعي جدول التطعيمات أي اللقاحات أو التحصينات الخاص به أولاً بأول لحمايته من الأمراض الخطيرة.
النوم
لا يعتبر النوم مطلقاً مضيعةً لوقت طفلك. غهو يحتاج الى الكثير من الراحة لينمو جيداً ويتطور كما ينبغي. يمكنك وضع أسس لروتين نوم طفلك منذ أي وقت بعد مرور ثمانية أسابيع. مساعدته على تعلم الفرق بين النهار والليل بداية جيدة.
خلال مرحلة حركة العين السريعة من النوم، تُجري خلايا الدماغ لدى طفلك عمليات ربط واتصال هامة. وتعتبر نقاط التشابك العصبي هذه، كما يسمونها، الوسائل التي تقوم بتوصيل كل حركات التعلّم والتفكير. وهي بمثابة مفاتيح يستطيع طفلك من خلالها فهم كل ما يرى، ويسمع، ويتذوّق، ويلمس، ويشم وهو يستكشف العالم من حوله.
التغذية
سيوفر حليب أي لبن الأم أو الحليب الاصطناعي جميع المواد الغذائية التي يحتاج إليها طفلك في الأشهر الستة الأولى من عمره، كما سيكون جزءاً هاماً من نظام طفلك الغذائي حتى يبلغ عامه الأول. إذا كنت تعتقدين أنك ربما تحتاجين إلى البدء بفطام طفلك قبل الستة أشهر، فتحدثي مع طبيبتك.
طرق تخفيف ألم الطفل بعد اللقاح بطرق منزلية
حصول الطفل على وقت هادئ
يشعر الطفل بعد تلقي اللقاح بالانزعاج والنعاس الشديد، وكثير منهم يرفضون تناول الطعام لبضع ساعات.
الحل الأمثل لمثل هذه الحالة هو توفير جو وبيئة مناسبة للطفل كي يشعر بالراحة والنعاس، مثل:
-الحفاظ على درجة حرارة معينة لغرفة طفلك.
-الحرص على إرتداء طفلك لملابس مريحة وفضفاضة لكي لا تحتك بمكان اللقاح.
احتضان الطفل
على الأهل أن يبقوا بجانب طفلهم خلال أخذه للقاح، وأن يمسكوا بيد طفلهم من المكان المناسب، أي من اعلى اليد أو الفخد، لكي يتمكن المختص بإعطائه الحقنة.
تساعد هذه الطريقة طفلكم في:
-المحافظة على هدوئه.
-صرف انتباه الطفل عن اللقاح.
-مده بشعور من الراحة.
تغذية الطفل
قد يساعد إطعام طفلك على تخفيف الام التلقيح. فهناك دراسة تقول أن الأطفال الذين يرضعون طبيعياً يكون شعورهم بالألم أقل عند التلقيح، لان تفكير الطفل يكون محدود بشيء واحد فقط فأن قامت الأم بارضاعه خلال فترة اللقاح لن يطيل تفكيره في الام وسيبدأ بالتفكير في الطعام.
استخدام كمادات باردة
أكثر الطرق الفعالة التي تستخدم للتخفيف من ألم الأطفال نتيجة اللقاح، هي استخدام الكمادات الباردة، مع الحرص أن يتم استخدام قطعة قماش نظيفة لهذا الغرض.
هذه الكمادات تساعد في:
-التخفيف من ألم اللقاح
-تقلل من تورم منطقة تلقي اللقاح.
متى يرى الطفل ؟
يمتلك الطفل القدرة على الرؤية منذ لحظة ميلاده إلا أنها تكون رؤية غير واضحة ومهزوزة، كما أنه يرى لمسافة قصيرة لا تتعدى 20 أو 30 سنتيمتر، وتتطور قدرته على الرؤية خلال عامه الأول، وفي نهاية العام الأول تصبح رؤيته مكتملة مثل البالغين.
تغيرات في شكل الرضيع بعد الأربعين
شكل الرأس
نلاحظ تغير شكل رأس المولود، فيأخذ شكل مخروط، خاصة الأطفال الذين تم سحبهم عند الولادة من الخلف. فعندما يبلغ الطفل الأربعين يوماً، يصبح شكل الرأس مستديراً.
يكون مغطى بطبقة من القشور بغرض حماية الأعضاء الداخلية من المؤثرات الخارجية. هذه الطبقة تبدأ في التساقط، مع ضرورة عدم محاولة إزالتها، لأنها ستسقط تلقائياً بصورة تدريجية.
يجب عدم لمس رأس الرضيع.
لا بد من ترطيب هذه القشور حتى لا ينزعج المولود منها، ولكن طبقاً لإرشادات الطبيب.
شكل الجبهة
عندما يولد الرضيع، نلاحظ ظهور بعض الشعرات على الجبهة، سرعان ما تتساقط بعد الأربعين كحد أقصى.
شكل الأنف
يختلف شكل الأنف عند معظم الأطفال الحديثي الولادة، وتكون أنوفهم ضخمة ومنتفخة. أحياناً تتعرض للانسداد، وتحتار الأمهات في الطريقة الفضلى لعلاج رضيعها، ولكن سرعان ما تنتهي المشكلة عند بلوغ الطفل أربعين يوماً.
شكل العين
عين الأطفال الحديثي الولادة لا تستطيع التركيز على شيء محدد، ولكنّها تستقر تدريجياً حتى بلوغ الرضيع الأربعين.
شكل الفم
معظم الأطفال الحديثي الولادة يكون لديهم انسداد بالأنف، فيقومون بعملية التنفس من الفم، وتدريجياً مع الرضاعة الطبيعية يعتادون على التنفس عن طريق الأنف، فيصبح بمقدورهم التحكّم بعضلة الفم وإغلاقه، لذلك يتغير شكل الفم


Advertising اعلانات

186 Views