كيف ازيل بقع الصدأ من الملابس

كتابة layla hassan - تاريخ الكتابة: 24 سبتمبر, 2019 10:07 - آخر تحديث :
كيف ازيل بقع الصدأ من الملابس


Advertising اعلانات

كيف ازيل بقع الصدأ من الملابس بكل سهولة وبدون ترك اثر على الملابس او تلفها من خلال هذه الخطوات البسيطة.

صدأ
يعتبر الصدأ من أهم العوامل المؤدية لضعف الحديد وهشاشته، وذلك بسبب الطبيعة المسامية لأكاسيد الحديد الناتجة. ويمكن استخدام الحديد في تشكيل سبائك بخلطه مع عناصر كيميائية أخرى لصناعة فلزات تقاوم الصدأ، ويطلق عليها الصلب غير القابل للصدأ أما الحديد والصلب اللذان لا يقاومان الصدأ فينبغي حفظهما في حالة جافة أو تشحيمهما، أو طلاءهما، أو تغليفهما بفلز أكثر نشاطًا كالخارصين أو الكروم فيما يعرف بعملية الغلفنة.
تنظيف الصدا من الملابس البيضاء


1. ازالة بقع الصدأ عن الملابس
إن إزالة الصدأ عن الملابس صعب لأنها لا تذوب بالماء بسهولة.
كما تميل جزيئات الصدأ إلى التماسك بشدة مع بعضها على الأنسجة الطبيعية.
يمكن استخدام عصير الليمون وملح الطعام للتخلص من هذه المشكلة.
وكل ما نحتاجه هو اشباع البقعة بالعصير الطازج ورش الملح فوقه.
وترك المحلول لنصف ساعة على الأقل ثم مسحه بخرقة بيضاء نظيفة بدون فرك.
في حال بقاء البقع على الملابس. ضعي القطعة المدهونة بالليمون والملح في أشعة الشمس المباشرة لنصف ساعة.
أخيراً اغسليها باليد أو بالغسالة.
للبقع العنيدة، يمكن استخدام محلول من 2 ليتر من الماء الساخن و6 ملعقة صغيرة من كريمة التارت.
تنقع البقعة بهذا السائل لساعتين. كما يمكن استعمال محلول من 4 كوب ماء ممزوج مع 2 ملعقة صغيرة من النشادر.
يمكن أيضاً تجريب مزيل الصدأ الآمن للنسيج.
وعند التعامل مع بقع الصدأ على أقمشة حساسة كالصوف والحرير. من الأفضل اعطاء القطعة لأخصائيين.
2. تتظيف الصدأ عن الأدوات
تنقع المنطقة المتأثرة بعصير الليمون لبضع دقائق ثم تغسل.
فكون العصير حمضي بالطبيعة، ذلك يساعد في إزالة جزيئات الصدأ ما يجعل فركها أسهل.
يزيل عصير الليمون أيضاً علامات الأكسدة السوداء عن الأدوات الفضية، الأدوات غير المصنوعة من الفولاذ مثل السكاكين.
أيضاً، يمكن مسح البقع بفركها بورق القصدير .
للبقع الأقوى، يدهن مزيج من جزء واحد من ماء الأوكسجين و3 أجزاء من كريمة التارت على المنطقة المتأثرة.
تترك لتجف لبعض الوقت قبل مسحها بهرقة رطبة.
ويمكن الذهاب أبعد من ذلك، ونقع معدات كمعدات الحديقة في الخل الأبيض طوال الليل وتنظيفهم في اليوم التالي.
ويمكن تطبيق نفس الطريقة على المسامير والبراغي، المزالج الصدئة، برشها أو نقعها بالخل.
هناك حلول أخرى لإزالة الصدأ خاصة عن الأدوات المصنوعة من الستانلس ستيل، مثل بيكربونات الصودا.
وذلك بتحضير مزيج من ملعقة كبيرة من كريمة التارت وبضع قطرات من عصير الليمون وبيكربونات الصودا.
كيفية ازالة الصدا من الملابس


الطريقة الاولى:
باستخدام الليمون قومي بإحضار شريحتين من الليمون ثم وضعها فوق البقع مع وضع قطعة قماش أسفل منها وقطعة قماش أخرى فوق شريحتين الليمون ثم احضار مكواه وتمريها على بقع الصدأ والليمون مع الضغط جيدًا عليها في حالة عدم ازالة البقع بشكل كلي بإمكانك احضار شريحتين وتكرار التجربة مرة ثانية وهكذا إلى اختفاء بقع الصدأ بشكل كلي ثم ترك الملابس فقرة من الوقت وغسلها بالطريقة المعتادة مع عدم وضع الكلور ولا غسل الملابس إلا بعد إزالة الصدأ.
الطريقة الثانية:
قومي بعصر نصف ليمونة على مكان البقعة مع تركها بالشمس حتى تمام الجفاف ثم افركي الملابس سوف يزول الصدأ منها تمامًا، قومي بعد ذلك بغسل الملابس بالطريقة المعتادة ثم غسل الملابسك بطريقتك المعتادة.
الطريقة الثالثة:
استخدام ماء النار أو ماء الاوكسجين يتم وضع كمية قليلة منه على البقع مع الحرص على ان تكون مرتدية القفازات البلاستيكية الواقية ليديك مع فرك القماش جيدًا، يجب الانتباه ان ماء الاوكسجين يضر بالملبس و ايضًا يسبب تلف لانسجة بعض الماء والكميات الكبيرة منه تدمر الملابس.
الطريقة الرابعة:
باستخدام جل الأطباق لإزالة بقع الصدأ من الملابس يتم وضعه فوق البقعة مع دعكها جيدًا ثم وضع القليل من الماء الدافئ وغسل كامل القطعة ووضعها بمكان مشمس.
طرق لإزالة بقع الصدأ العنيدة من الملابس:
الطريقة الأولى:
أحضري شريحتين من الليمون وضعيها فوق البقعة مع وضع قطعة قماش أسفل منها وقطعة قماش أخرى فوق شريحتي الليمون، ثم أحضري مكواة ومرريها على بقعة الصدأ وشريحتي الليمون مع الضغط جيدًا عليهما.
في حال عدم إزالة البقع بشكل كلي بإمكانك إحضار شريحتين أخريين وتكرار التجربة مرة ثانية وهكذا حتى تكتفي بقعة الصدأ بشكل كلي، ثم اتركي الملابس فترة من الوقت واغسليها بالطريقة المعتادة مع عدم وضع الكلور أو غسل قطعة الملابس كليًّا إلا بعد إزالة بقعة الصدأ تمامًا.
الطريقة الثانية:
قومي بعصر نصف ليمونة على مكان البقعة مع تركها بالشمس حتى تجف تمامًا ثم افركي ملابسك، وبإمكانكِ بعدها غسل ملابسكِ بالطريقة المعتادة.
الطريقة الثالثة:
يمكنكِ استخدام ماء النار أو ماء الأكسجين، فقط ضعي كمية قليلة منه على البقعة وافركي القماش جيدًا، ولا تنسي ارتداء قفازات بلاستيكية واقية لحماية يديكِ، مع الانتباه إلى أن ماء الأكسجين قد يضر ملابسكِ إذا أفرطتِ في استخدامه.
الطريقة الرابعة:
ضعي جل الأطباق فوق البقعة مع دعكها جيدًا، ثم أضيفي إليه القليل من الماء الدافئ، واغسلي القطعة كاملة وضعيها بمكان مشمس حتى تجف.
الطريقة الخامسة:
يمكنكِ باستخدام الخل الأبيض وملح الطعام مع الماء المغلي وعصير الليمون تحضير منظف طبيعي لإزالة بقع الصدأ، قومي بإحضار وعاء مناسب لحجم الملابس وفرشة أسنان وضعي كمية من الماء المغلي داخل الوعاء وافردي قطعة الملابس فوق الوعاء بحيث تكون البقعة باتجاه بخار الماء المتصاعد من الوعاء، وباستخدام الفرشة قومي بدعك مكان البقعة بخليط الخل والليمون وأعيدي المحاولة مرة ثانية في حالة عدم نجاح الأولى.
طرق إزالة الصدأ من الملابس
-يمكن إزالة الصدأ من الملابس من خلال تسخين كوب من الماء حتى يصبح دافئاً، ويضاف إليه ملعقة كبيرة من سائل تنظيف الصحون، يُمزج الخليط جيداً ويتم تطبيقه على مكان تواجد البقعة ثم يُفرك ويُغسل بالماء بالطريقة الاعتيادية.
-يُحضر مزيج مكون من كمية من حمض الستريك وعصير الليمون ثم يضاف الملح، يُحرك المزيج جيداً ويُطبق على البقعة ثم تُفرك حتى تزول بعد ذلك يتم غسل قطعة الملابس بالطريقة المعتادة باستعمال الماء الفاتر.
-استخدام منتج إزالة الصدأ الذي يباع في الأسواق ووضعه على بقعة الصدأ باتباع الإرشادات المكتوبة على المنتج، لكن يجب على ربة المنزل الحذر عند استعمال هذه المنتجات لاحتوائها على مواد كيميائية.
-من طرق إزالة الصدأ من الملابس استخدام ماء النار المخفف عن طريق تطبيق كمية قليلة منه فوق بقعة الصدأ ثم تُفرك باستعمال فرشاة، بعد أن تزول البقعة يتم غسل قطعة الملابس باتباع الطريقة المعتادة.
-يتم عصر نصف ثمرة من الليمون أو ليمونة كاملة وذلك حسب حجم البقعة واتساعها، يطبق هذا العصير على مكان تواجد بقعة الصدأ، ويتم وضع قطعة الملابس في مكانٍ معرض لأشعة الشمس ويُفضل أن تُترك حتى تجف تماماً، بعد ذلك يتم غسلها بالطريقة المناسبة.
-من الطرق المستخدمة في إزالة الصدأ من الملابس إضافة القليل من ملح الليمون إلى بقعة الصدأ ثم يضاف كمية من الماء الدافىء فوق البقعة ثم تُفرك بشكلٍ جيد حتى تزول بعد ذلك تُغسل بالغسالة بالطريقة الاعتيادية.
-يمكن استخدام البيكنغ صودا في إزالة الصدأ من الملابس وذلك عن طريق وضع كمية من المسحوق على بقعة الصدأ ويتم غمسها بعد ذلك بالماء الساخن ثم تُغمس بمسحوق البيكنغ صودا مرةً ثانية، تثترك البقعة لمدة خمس دقائق ثم تُغسل قطعة الملابس في الغسالة.

 


Advertising اعلانات

439 Views